فوائد ممارسة الرياضة في شهر رمضان

تمرين تمارين

تعتبر ممارسة الرياضة فى شهر رمضان المبارك من العادات الصحية التى ينصح بها؛ لأنها تنعكس إيجابيا على صحة الإنسان، وتحسن عمل الأعضاء الداخلية والعمليات الحيوية فى الجسم .

ويؤكد د.بهاء ناجى إستشارى التغذية العلاجية والسمنة على أنه لابد من توخى الحذر أثناء ممارسة الرياضة فى شهر رمضان خاصة فى ظل الحرارة الشديدة للجو كما أن فترة الصيام تصل إلى 17 ساعة، ولذلك فلابد من وضع ضوابط لممارسة الرياضة فيه.

ويشير إلى أنه يجب أولا اختيار وقت التمرين، فهناك وقتان الأول قبل الإفطار أى لابد أن يتم الانتهاء من التمرين قبل الإفطار بحوالى ربع ساعة، حتى يستطيع الشخص أن يعوض ما فقد من الجسم من سوائل وأملاح معدنية بسبب الصيام، وبسبب ممارسة الرياضة ،حيث يمكن البدء بالتمرين قبل الإفطار بحوالى ساعة وربع، وهذا الوقت يساعد على زيادة كفاءة الجسم فى التخلص من السموم الناتجة عن عمليات التمثيل الغذائى، أما بالنسبة إلى ما بعد الإفطار فيمكن ممارسة الرياضة بعد حوالى ساعتين إلى ثلاث ساعات من تناول الإفطار، ويجب تجنب ممارسة الرياضة بعد الإفطار مباشرة لأن الدورة الدموية تتجه إلى الجهاز الهضمى لهضم وجبة الإفطار . ويوضح د.بهاء أن المشى يعد من أفضل الرياضات فى رمضان لأنه يتميز بحمل تدريبى قليل وبالتالى لا يتسبب فى حدوث أى مشكلات بالجسم .

أما بالنسبة للذين يقومون بممارسة لعبة كمال الأجسام فينصح بممارسة الرياضة بعد الإفطار بحوالى ساعتين إلى ثلاث ساعات لأن ممارسة الرياضة بالنسبة لهم قبل الإفطار تؤدى إلى فقدان جزء من الكتلة العضلية .مؤكدا على ضرورة الاهتمام بنسبة البروتين فى أكل الإفطار والسحورلممارسى كمال الأجسام حتى تستفيد منها العضلات بصورة جيدة .

وأخيرا ينصح د.بهاء بتناول كميات كافية من السوائل لتعويض ما يفقده الجسم فى التمرين، أو فى الصيام، ويجب أن يحتوى الطعام على البروتينات، والفيتامينات، والابتعاد عن المسبكات والدهون وأن يكون الطعام صحيا، ولا ينصح بالإكثار من تناول الحلويات على الإطلاق لأنها تساعد على الشعور بالخمول ويفضل إستبدالها بالفواكه لأنها مليئة بالألياف المفيدة للمعدة والجهاز الهضمى .

112