لماذا يزداد الوزن رغم عدم زيادة كمية الطعام؟

كرش

قد لا تتناول طعاماً أكثر من المعتاد، وربما تحرص على استهلاك سعرات حرارية أقل، وقد تكون مواظباً على نفس النشاط البدني، لكن تجد نفسك قد اكتسبت الوزن؛ لماذا تحدث زيادة الوزن؟

إليك 7 أسباب كشفت عنها الدراسات بخصوص زيادة الوزن غير المبررة:

استهلاك سعرات أقل. قد يكون هذا السبب غريباً، لكنه يحدث أحياناً أن تستهلك سعرات حرارية أقل فيعتبر الجسم ذلك نوعاً من “المجاعة” أو النقص، ويبدأ في تخزين الدهون خاصة حول منطقة البطن، وعندما تعود إلى نظامك الغذائي العادي يتوقف الجسم عن تخزين المزيد، لكن تكون قد اكتسبت وزناً زائداً.

الأكل لشخصين أثناء الحمل. بعض الحوامل يتعرضن لزيادة مفرطة في الوزن. بحسب دراسة لجامعة بنسلفانيا تحتاج الحامل في الأشهر الثلاثة الأولى للحمل 300 سعرة حرارية إضافية فقط، مع ممارسة التمارين بمتوسط 150 دقيقة أسبوعياً. وقد كشفت الدراسات أن معظم الزيادة غير المرغوبة في الوزن وقت الحمل تحد بسبب الأكلات غير الصحية.

الحساسية للطعام. قد تكون الأطعمة المفضلة لديك هي سبب زيادة الوزن، وقد وجد العلماء أن 40 بالمائة من الأطعمة التي تسبب الحساسية هي من منتجات الألبان، و25 بالمائة منها من القمح والبيض والخميرة والمكسرات. يمكن أن تثير الحساسية رد فعل يثير هرموني الأنسولين والكورتيزول، وكلاهما يسبب تخزين الدهون.

الغدة الدرقية. يعتبر اضطراب الغدة الدرقية من أكثر أسباب زيادة الوزن غير المبررة شيوعاً. تشمل الأعراض الأخرى للحالة جفاف الجلد، وانخفاض الطاقة، والإمساك. ينظم هرمون الغدة الدرقية عملية التمثيل الغذائي، وعندما تنخفض مستويات هذا الهرمون يتزايد تراكم الوزن.

الإجهاد. يزيد الإجهاد النفسي والجسدي من مستويات هرمون الكورتيزول، الذي يعرف بهرمون التوتر، وقد تبين أن هذا الهرمون يحفز خلايا في الدماغ تسبب زيادة الرغبة في تناول أطعمة ذات نسبة عالية من الدهون والسكر.

قلة النوم. تحدث زيادة الوزن أحياناً نتيجة عدم حصول الجسم على ما يكفي من ساعات النوم، أي أقل من 7-8 ساعات. تؤثر قلة النوم على عملية التمثيل الغذائي، كما يسبب الحرمان من النوم زيادة في هرمون اللبتين الذي ينظم الشهية.

متلازمة تكيس المبايض. هو مرض يصيب الغدد الصمّاء، عندما لا تنتج المبايض ما يكفي من هرمونات لتتم عملية إنضاج البويضات. تسبب متلازمة تكيس المبايض صعوبات للجسم في استخدام هرمون الأنسولين، ويؤدي ذلك إلى تراكم السكر في الجسم، كما تنتج عن زيادة مستويات هرمون الأنسولين زيادة في مستويات هرمون الأندروجين الذي يسبب السمنة خاصة حول منطق البطن.

114