القهوة… هل هي مفيدة للرياضة؟

قهوةهنالك اعتقاد سائد أنّ القهوة من المشروبات غير الملائمة قبل التمارين الرياضية، لأنها قد ترفع من احتمالات الإصابة بالجفاف. لكن للقهوة فوائد كثيرة قبل الرياضة، حيث أنّها تزيد من قدرة الشخص على الاستمرار في ممارسة الرياضة بنسبة ٣٠%. كما أنها تؤجل التعب المتعلق بالرياضة، وتساعد الجسم في استخدام الدهون كمصدر للطاقة للعضلات كبديل للنشويات في الجسم، مما يساعد في إذابتها بشكل أسرع.

القهوة مفيدة قبل الرياضة

تحتوي القهوة على ٧٥ مللغرام من الكافيين. فأثبتت الأبحاث أنّ القليل من الكافيين بمعدل ٩٠ مللغرام يومياُ يزيد من النشاط البدني، ويعطي الرياضيين زخماً في التمارين القصيرة أو طويلة المدى. ومن الامثلة على ذلك، أنّ شخصاً بوزن ٧٠ كيلوغرام يمكن أن يستهلك ١٤٠ مللغرام من الكافيين قبل ممارسة الرياضة، أي ما يعادل فنجانين من القهوة قبل التمرين. وهذا ما يساهم في تخفيض معدل وجع العضلات بعد ممارسة الرياضة بنسبة النصف.

وقد أثبتت أحدث الدراسات أنّ مع تناول غذاء صحّي متوازن وتناول كمية كافية من الماء، لا يمكن للجسم أن يتعرّض للجفاف. فحتّى شرب ٣ إلى ٤ أكواب من القهوة في اليوم لا يغيّر مستوى السوائل في الجسم. وعندما يتعدّى التمرين ١٢ ساعة، يجب تناول مشروب يحتوي على الصوديوم، البوتاسيوم وكمية معتدلة من السكر، للمساعدة في إعادة تنظيم معدّل السكر في الدم والمعادن التي خسرها الجسم.

ومن المهمّ أن تعرفوا أنّ أثر الكافيين يدوم لثلاث ساعات، فمن الأفضل تناوله قبل ممارسة التمارين الرياضية بساعة أو ساعة ونصف. بالإضافة إلى ذلك، أثبتت الأبحاث أنّ القهوة تزيد أيضاً من النشاط الذهني، وهذا بدوره يعزّز القدرات الجسدية.

112