فوائد ممارسة الرياضة في رمضان

ممارسة الرياضة

تتعدد المعتقدات حول موضوع ممارسة الرياضة في شهر رمضان ويتساءل الصائمون عن كيفية ممارسة الرياضة في هذا الشهر المبارك وما هي الأوقات المناسبة. يجد المعظم  صعوبة في متابعة الرويتن الرياضي في شهر رمضان وذلك بسبب تغيير النمط الغذائي والشعور بالإرهاق بسرعة. لذلك تابعوا النصائح ومارسوا الرياضة بطريقة سليمة في شهر رمضان.

بما أن شهر رمضان الحالي يقع خلال فترة الصيف والأجواء الحارة، عليك الأنتباه الى بعض العوامل المرتبطة بالنشاط الرياضي لتجنب التوعكات الصحيّة، كما ننصحك بإختيار مكان مناسب وصحي يمتاز بالهواء النقي والهدوء والنظافة العامة، فتجنب الأماكن المكتظة بالسكان أو بزحمة السير لكي لا تعرض نفسك لهواء ملوّث أثناء ممارسة الرياضة.

الوقت المناسب لممارسة النشاط الرياضي:

يمكنك ممارسة الرياضة قبل الإفطار لكن لهذا التوقيت شروطاً معيّنة، لا يجب أن يتخطى نشاطك الـ 15 دقيقة لأن جسدك لا يتحمل ممارسة مجهود لفترة طويلة من دون تزويده بالماء. لكن لممارسة الرياضة قبل الإفطار فوائد مهمّة لأنها تساعد الجسم على التخلص من السموم الناتجة عن عمليات التمثيل الغذائي كما أنها تنشّط الدورة الدموية!

بإمكانك أيضاً ممارسة الرياضة بعد وجبة الفطور بساعتين الى 3 ساعات وذلك يساعدك على هضم الطعام بشكل سليم. لكن إنتبهي من ممارسة الرياضة قبل الوقت المحدد لأنك عندها تحرق الطاقة المستمدة من الطعام لتمويل الجسم.

المدة الزمنية المخصصة للنشاط الرياضي:

إحرصي ان لا تزيد مدة ممارسة الرياضة عن الساعة الواحدة يوميّاً، وننصحكِ أن تقسّمي الوقت المكرس للتمارين الرياضية على الشكل التالي:

– 5 دقائق للإحماء قبل البدء بالنشاط الرياضي

– 30 الى 45 دقيقة لممارسة النشاط الرياضي الرئيسي (المشي، الركض، الأيروبيك، القفز على الحبل)، إذا شعرت بالتعب أو التوّعك أثناء ممارسة النشاط الرئيسي، إرتاح لفترة معينة ثم أكملي.

– 5 دقائق لتمارين التبريد

نوعية النشاط الرياضي:

لأن نظامك الغذائي تغيّر في هذا الشهر المبارك، عليك إعتماد النشاطات البدنية ذات النوعية المتوسطة الشدّة والتي لا تتطلب مجهوداً كبيراً أو مقاومة عالية، لأن جسدك يفتقد للطاقة في هذه الفترة ما يسرّع الشعور بالإرهاق والتعب، لذلك ننصحك بإعتماد النشاطات الرياضيّة الخفيفة مثل رياضة المشي، رياضة القفز بالحبل، المشي السريع والأيروبيك أو التاي بو!

 

114