القوس يقول: فسيخ وشربات وقائمة اتهامات

في كرة القدم بالذات لا يمكن للإعلام أن “يصنع من الفسيخ شربات”، كما يقول المثل المصري الشعبي. والفسيخ أكلة يتناولها المصريون في عيد شم النسيم، وأصلها فلسطيني عرفتها الموائد الغزاوية صبيحة كل عيد فطر. وهو تسمية شعبية لسمك البوري بعد أن يخضع لرشات مكثفة من الملح ولا ينظف ما في جوفه تماما من الدم والمكونات الأخرى، ما ترك مساحة أيضا للأحكام الفقهية تجاه هذه الأكلة.

ومن لم يتعود على أكلة الفسيخ الشهيرة ويتناولها لأول مرة فإنه عرضة للتسمم والمشكلات المعوية والتنفسية، ما قد يؤثر في القلب والمزاج ويحد من القدرة الكاملة على التفكير وقياس الأمور كما يجب.

وأما الشربات فهو شراب شعبي يلقى رواجا في البيوت المصرية ودول الهلال الخصيب، يصنع من الفاكهة واللوز والورد وبعض المكسرات، وأصل الكلمة تركي ينبئ عن مصدر ولادته وتنقله أيام الدولة العثمانية، وهو شراب ذو رائحة زكية يقدم في الأفراح ويمنح شاربه شعورا بالانتشاء والنشاط والحيوية.

والظاهر من التعريفين أن الفسيخ والشربات كل منهما في أقصى طرفي التناقض، فلا يمكن أن تدخل مكونات كل واحد في الآخر ومن هنا جاءت المقولة “يصنع من الفسيخ شربات”، تعبيرا عن الاستحالة، وأحيانا يستخدم المثل تندرا لمن فعل المستحيل بذاته فأصبح كمن حقق ما لا يتحقق. أما الإعلام الرياضي، فإنه مأكول مذموم، كالفسيخ تماما. ويواجه أبناؤه الحقيقيون غير المتسلقين بتهم تطول الصالح والطالح لا سبب لهم فيها ولا يد، بل إن الأسباب والأيدي في مكان آخر تماما.

في هذا الموسم، الذي أكل فيه النصر الفسيخ والشربات والأخضر والأقل اخضرارا، طالت التهم أطرافا عدة في الوسط الرياضي، ليس كاتب هذه السطور إلا واحدا منهم. وتركزت التهم في أن كثيرين في إعلام الرياضة كانوا يمارسون التقية وعبر عنهم آخرون بأنهم خلايا نائمة استيقظت مع الثورة الصفراء الكبرى التي طالت بطولتين من أصل ثلاث محلية. هذا وجه للمشهد يمكن اعتماده بنظرة سطحية فقط، أما من ينظر للمشهد بعمق يتأكد أن غالبية العاملين في الوسط الرياضي وليس كلهم، إنما هم واصفون للمشهد غير مشاركين فيه.

تهمة النظرة السطحية القاصرة غير الموضوعية تجاه المنتسبين للإعلام الرياضي، لا تختص بجمهور الهلال والأهلي والاتحاد أو الفرق الأخرى التي غادرت الموسم بلا فسيخ ولا شربات، بل هي تهمة حاضرة تستدعيها جماهير كل الفرق الخاسرة في كل موسم وتخلعها على كل من لا يعجبها طرحه ومساره ويختلف معها في الأقوال والرؤى، والسبب الحقيقي هو محاولة إيجاد عدو جديد بعد أن سقط الفريق في معركة العشب الأخضر.

مثلا.. حين كان النصراويون يئنون في مراكز متأخرة في قائمة الفرق، لم تتأخر بعض جماهير الفريق في إطلاق تهم مثل: مندس، اشتروه، بانورامي، على كثير من الإعلاميين، وعندما انشقت الأرض عن نصر لا يقهر اختفت هذه التهم تماما وحل بديلا عنها كثير من الصفات الإيجابية، وحين كان الهلاليون يصعدون المنصات تترى، لم يلتفتوا إلى ميول إعلامي أو نقده أو طريقة نقده تجاه الفرق الأخرى بل كانوا معجبين بما يطرح حتى وإن بلغ السخرية أحيانا ويطلقون صفات مثالية وإيجابية مثل: حيادي، موضوعي، صحافي حقيقي، فالنفوس راضية مسرورة ترى كل شيء جميلا، وحين انتكس فريقهم انتكسوا إلى مقاعد لم يشغلوها من قبل، وألبسوا الآخرين صفات لم يستخدموها من قبل.

بين هؤلاء وهؤلاء، لا أشك لحظة في أن هناك إعلاميين تسيرهم الصداقة وتديرهم المصالح، وتوجه بوصلتهم في عرض أعمالهم، ولكنهم قلة معروفون لدى الصغير قبل الكبير.

في إحدى جلسات مجلس الوزراء السعودي وكان يومها الراحل غازي القصيبي وزيرا للصحة، قال له الملك الراحل خالد: يا غازي.. الناس تشتكي من وزارة الصحة يا معالي الوزير؟ فرد الوزير الذكي: إنهم مرضى جلالة الملك، والمرضى يشتكون دائما.

حديث الراحلين غفر الله لهما ولنا، هو أصدق وصف على الجماهير الرياضية الخاسرة فرقها، مع استبدال كلمة مرضى بخاسرين، إنهم خاسرون والخاسرون لا يكفون عن التهم.

 

مقالة للكاتب بتال القوس في جريدة الاقتصادية

التعليقات

10 تعليقات
  1. ti]محايد ومثقف
    1

    انت يابتال خليه نائمه شئت ام ابيت وفي قرارة نفسك تعرف و ذلك ومتيقن منه ومثلك الكثير …….ولا احد يلومهم العوده بعد حرمان طويل يفجر كل شي ويصبح الانسان كالمجنون عواطفه تسيره ……والوم عليك فقط لكونك اعلامي ذكي جدا وكان بمقدورك تجاوز ذلك ولكن للاسف فشلت واصبحت مشجع برتبت مذيع …..تحياتي

    Thumb up 1 Thumb down 10
    2 يونيو, 2014 الساعة : 1:06 م
  2. استغفر الله واتوب اليه
    2

    بسم الله الرحمن الرحيم ..

    مقال ذكي يصف الواقع الرياضي الذي ( شوهته ) النزاعات الجماهيريه .. بدون وجه حق

    والخلل هنا ليس من الجمهور فقط .. و لكن منبع ( الشر ) هو بعض المنسوبين للاعلام !

    لا اقول الكل .. هم قلة متعصبين اعلامين ولكن يؤلمني رغم انهم ينعدون على الاصابع

    الا انهم صاحب ( الصوت المسموع ) للاسف !

    اصبحت غالبية الجمهور لا تبحث عن الحقيقه , وان كانت الحقيقه لا تسرهم وترضيهم

    فقط اصبحنا نبحث عن الكلمات الرنانه في مقاطع اليوتيوب ( جلد ، حشر ، فضح ) ألخ

    انها كرة القدم يا رجال .. دعونا نستمتع بها بدون الاساءه للغير والتعدي على الحريات .

    لا تاخذكم العزه بالاثم ، فقط تذكروا ( ان الحياه مهما طالت فهي قصيره ) وان غدا لناضره قريب !

    سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك ^

    Thumb up 5 Thumb down 0
    2 يونيو, 2014 الساعة : 4:02 م
  3. عبدالإله 191
    3

    الهلاليون اللحين صار ما يعجبهم بتال ونسوا لقطات الختام التي كان يجلد بها النصراويين. حتى عبدالله بن مساعد ينتقد بتال وما أعجبه لقطات الختام!! طيب طول هالسنين كانت تعجبك في النصر واللحين أصبحت لا تعجبك!!!

    Thumb up 6 Thumb down 2
    2 يونيو, 2014 الساعة : 4:24 م
  4. السيف الازرق
    4

    لم ينقصك يابتال سواء الجلوس في المدرج الاصفر حامل علم فريقك . …؟
    طرحك يفتقد الى المصداقية اللذي تفتقدها الى مع فريقك المفضل …؟

    Thumb up 3 Thumb down 7
    2 يونيو, 2014 الساعة : 5:19 م
  5. العالميه
    5

    مقال رائع لبتال القوس :arrow:
    والسطر الاخير اختصار للمقال
    انهم خاسرون والخاسرون لا يكفون عن التهم.

    Thumb up 4 Thumb down 1
    2 يونيو, 2014 الساعة : 6:00 م
  6. وين مايروح الاصفر انا وياه
    6

    نعم انهم خاسرون
    وعندهم مشاكل ادارية وشرفيه وفنيه اذا اعاننا الله عليهم الموسم القادم

    Thumb up 4 Thumb down 2
    2 يونيو, 2014 الساعة : 7:18 م
  7. فهد عبدالله
    7

    نعم بتال انها افعال العالمي جعلت منهم ممزقون مختلفون خاسرون لكل شيء القيم والمباديء والبطولات حتى سنتورتهم لم يستطيعوا المحافظة عليها ! بعد ان تمت اقالة الغلطة التدريبية !

    انهم جهلة الاعلام ومرتزقته وضعاف النفوس ! كلمتهم ضاعت وحقيقتهم تعرت امام القاصي والداني حتى جماهيرهم طولبت بالاقتداء بجماهير النصر ومن مدير مركزهم الاعلامي !

    اخي بتال تلك الخطوة الاولى من العودة النصراوية ننتظر اثر الخطوات القادمة عليهم بدءا من الموسم القادم ان ضاء الله !

    Thumb up 4 Thumb down 2
    2 يونيو, 2014 الساعة : 8:02 م
  8. alshoor
    8

    ان خسروا سنة

    فقد كنتم خاسرون لثلاثة و عشرون عام

    واسال رمروم

    Thumb up 1 Thumb down 3
    2 يونيو, 2014 الساعة : 11:20 م
  9. ابوحازم
    9

    تصدق كنت احسب ان الشربات تعني ( الشربيت) عندنا..!!!
    يا رجل كتاباتك دائما مشوقة .

    Thumb up 2 Thumb down 1
    3 يونيو, 2014 الساعة : 3:24 ص
  10. fares
    10

    الحقد الدفين والمدفون لمدة عشرين سنه وانطلاقة هذة السنه من عندك يابن القوس
    على اي شي اسمة هلالي

    هذا الذي لم يعجبنا فخسرت

    Thumb up 2 Thumb down 1
    3 يونيو, 2014 الساعة : 7:17 ص
106