الونسو يقص “ريش الديوك” في المئوية

كان من الصعب على نجم الوسط الأسباني تشابي الونسو أن يجد مناسبة أفضل من هذه ليحرز ثالث ثنائية له مع الماتادور.

يوم أمس السبت لم يشارك نجم ريال فقط في مباراته رقم مائة مع المنتخب الأسباني “لا روخا” ، ليصبح خامس لاعب فقط في صفوف الماتادور يحقق هذا الإنجاز، ولكنه ذلك أيضا جاء في مباراة دور الثمانية لكأس الأمم الأوروبية (يورو 2012).

وسجل الونسو هدفين في الدقيقتين 19 و90 ليمنح الفريق الأسباني الفوز على نظيره الفرنسي 2  / صفر في دونباس ارينا بدونتسك ليصعد بالماتادور إلى المربع الذهبي.

وهذا هو الفوز الأول على الاطلاق على فرنسا في مسابقة رسمية، ليقطع الفريق خطوة كبيرة نحو الحفاظ على اللقب القاري.

ويلتقي الفريق الأسباني في المربع الذهبي ليورو 2012 مع نظيره البرتغالي يوم الأربعاء المقبل في دونتسك.

وقال الونسو “كانت حقا طريقة مذهلة للاحتفال بمباراتي رقم 100”.

وأضاف “لا أتذكر أخر مرة سجلت فيها برأسي، وفي الحقيقة لا أتذكر إذا ما كنت فعلت ذلك أصلا، لم أسجل بالتأكيد الكثير من الأهداف برأسي، سعيد حقا بأن ذلك حدث”.

وأشار نجم ريال مدريد إلى أن المنتخب الأسباني أصبح أفضل منذ فوزه بلقب يورو 2008 وكأس العالم 2010، “اكتسبنا خبرة وهذا ساعدنا على النضوج”.

وتابع “ولكن الأمور أصبحت أكثر صعوبة بالنسبة لنا لأن منافسينا يعرفون الطريقة التي نلعب بها، ويصبحون أكثر تعطشا لتحقيق الفوز علينا”.

وفي الدقيقة 19 نجح الماتادور في اختراق دفاع الديوك حيث انطلق المدافع خوردي ألبا ممن الناحية اليسرى وتوغل داخل منطقة الجزاء ثم مرر عرضية رائعة إلى تشابي ألونسو الذي قابل الكرة بتسديدة برأسه إلى داخل الشباك معلنا تقدم أسبانيا 1/ صفر.

وأوضح الونسو “الطريقة التي لعبنا بها تعتمد على اللاعبين داخل الملعب، وفي بعض الأحيان تحتاج إلى التوغل داخل منطقة الجزاء”.

وأكد “خوردى البا فتح مساحات في صفوف الخصم ووقفت أنا في موقع مثالي، لمحته بعيني وعرفت أن علينا التقدم من وسط الملعب، نحن في حالة توازن كبيرة كفريق”.

ووصف فيسنتي دل بوسكي المدير الفني للمنتخب الأسباني لاعبه الونسو بأنه لاعب وسط متكامل، “إنه لاعب رائع في اللعب الجماعي، ويعرف كيف يساعد، كيف يضحي”.

وأضاف المدرب “إنه يعرف كيف يصنع الفرص وكيف ينهيها، إنه لاعب وسط متكامل”.

وتعود أصول الونسو إلى عائلة كروية، حيث أن والده بيريكو الونسو كان لاعبا دوليا، وفاز بلقب الدوري الأسباني مرتين مع ريال سوسيداد ومرة واحدة مع برشلونة.

وبدأ الونسو مسيرته في ريال سوسيداد، وساعد الفريق على انتزاع مركز الوصيف في موسم 2002/2003 وشارك للمرة الأولى مع المنتخب الأسباني في نيسان/أبريل 2003 خلال الفوز على الاكوادور بأربعة أهداف نظيفة.

وفي آب/اغسطس 2004 انتقل إلى ليفربول الإنجليزي ليفوز معه بلقب دوري ابطال أوروبا في أول موسم له، ثم في الموسم التالي فاز مع ليفربول بلقب كأس الاتحاد الإنجليزي والدرع الخيري.

وفي نهاية موسم 2008/2009 انتقل الونسو /30 عاما/ إلى ريال مدريد مقابل 30 مليون جنيه استرليني (5ر46 مليوندولار).

وفاز الونسو مع النادي الملكي بلقب الدوري الأسباني ولقب كأس ملك أسبانيا وهو يبحث الآن عن اللقب الثالث له مع ريال مدريد

108