الفيفا: عملاق جدة الاقرب للتأهل .. وبونيودكور يسعى للثأر من الهلال

الاتحاد الشباب

يشهد دور الستة عشر من دوري أبطال آسيا 2014 الثلاثاء والأربعاء ثلاث مباريات بين أندية من دولة واحدة ما يزيد من اثارة هذه المواجهات. ويلتقي جيونبوك موتورز حامل اللقب سابقاً مع بوهانج ستيلرز في مواجهة كورية خالصة، والأمر ينطبق على المواجهة السعودية البحتة بين الإتحاد والشباب، والمواجهة الإماراتية الصرفة بين العين والجزيرة.

مباراة القمة
جيونبوك موتورز- بوهانج ستيلرز
من البديهي القول بأن المواجهة بين هذين الفريقين على ملعب جيونجو الذي احتضن مباريات كأس العالم FIFA، هي لقاء قمة لأن جيونبوك وبوهانج ستيلرز سبق لهما أن توجا باللقب. وبات جيونبوك الذي يشرف على تدريبه حالياً تشوي كانج هي أول ناد كوري يتوّج بالقب القاري عندما رفع الكأس عام 2006، في حين أن ضيفه بقيادة المدرب هوانج سون هونج حذا حذوه بعد ثلاث سنوات. بيد أن الفريقين لا يدخلان المواجهة بينهما وهما في أفضل حال. فقد احتفظ بوهانج بصدارة الدوري الكوري على الرغم من خسارته أمام سيونجنام تشونما 1-3، في حين يتخلف عنه جيونبوك بفارق نقطتين اثر سقوطه أمام سوون بلووينجز 0-1.

ويتفوق جيونبوك في المواجهات المباشرة إثر فوزه على منافسه في 14 مباراة مقابل 10 انتصارات لبوهانج في 34 مباراة جمعت بينهما منذ عام 2003. ويتعين على جيونبوك أن يحذر منافسه لأنه أحد فريقين فقط لم يخسرا هذا الموسم في البطولة القارية إلى جانب فولاذ. بالإضافة إلى ذلك، فقد خرج بوهانج فائزاً 3-1 في آخر لقاء جمع الفريقين عندما سجل الهداف المتألق كيم سيونج داي هدف الفوز في مارس/آذار الماضي. وما يزيد من إثارة المباراة أنها مواجهة تكتيكية بين زميلين سابقين في المنتخب الوطني إذ سبق لهما الدفاع عن ألوان كوريا الجنوبية في كأس العالم إيطاليا 1990 FIFA.

المباريات الأخرى
سيعتمد الإتحاد على سجله القاري القوي عندما يواجه مواطنه الشباب وذلك بعد أن أحرز اللقب عامي 2004 و2005. كما أن عملاق مدينة جدة خرج فائزاً من مواجهته مع الشباب بالتحديد في الدور ذاته عام 2009 عندما تفوق عليه 2-1 في مجموع المباراتين. لكن لا يمكنه الإستهانة بقدرات منافسه ذلك لأن الأخير جمع أكبر عدد من النقاط في دور المجموعات بفوزه في خمس مباريات. أما على الصعيد المحلي، فقد انتزع التعادل من الإتحاد 1-1 في ديسمبر/كانون الأول الماضي على الرغم من خسارته مباراة الذهاب 1-4.

وإذا كان التعادل 2-2 مع العين في الدوري المحلي الخميس الماضي مؤشراً لما يمكن أن تكون عليه الأمور ، يبدو أن الجزيرة سيدخل مواجهته مع المنافس ذاته آسيوياً بمعنويات عالية. تقدم العين بهدفين لنجمه الغاني أسامواه جيان في نهاية الشوط الأول في الدوري المحلي، لكن فيليبي كايسيدو وعلي مبخوت سجلا هدفين متأخرين لينتزعا التعادل للجزيرة.

على العموم، يبدو العين مرشحاً بقوة على الساحة الآسيوية بعد أن توّج بالنسخة الأولى عام 2003 قبل بلوغ الدور النهائي بعد عامين. أما الجزيرة، فتخطى دور المجموعات مرة واحدة في السابق وحدث ذلك عام 2012. لكن على الرغم من ذلك، قدّم الجزيرة عروضاً لافتة خلال المشوار الحالي وبلغ هذا الدور على حساب العملاق الإيراني الإستقلال.

وبعد إحرازه لقبه المحلي الثاني مؤخراً، يلتقي فولاد مع السد أملاً في نقل عدوى عروضه القوية محلياً إلى الصعيد القاري. ويقود خط هجوم الفريق الإيراني الهداف تشيمبا وقد حسم فولاد الأمور في مجموعته بكل سهولة. في المقابل، عانى السد في مطلع البطولة قبل أن يستعيد توازنه ونجح في انتزاع البطاقة إلى الأدوار الإقصائية خلال فوزه المتأخر على الأهلي 2-1 في الجولة الأخيرة. يستطيع السد الذي يشارك في المسابقة القارية للمرة التاسعة في تاريخه أن يعتمد على سجله في هذه البطولة وتحديداً نجاحه بإحراز اللقب عام 2011 وقد نجح في طريقه إلى تحقيق ذلك في إزاحة فريق إيراني آخر هو سيباهان 4-2 في مجموع المباراتين.

وبعد أن خسر 0-3 أمام الهلال في الدور ذاته عام 2010، يسعى بونيودكور الأوزبكي إلى الثأر من منافسه السعودي. على الرغم من عروضه الباهتة في دور المجموعات، يملك الفريق الأوزبكي سجلاً قوياً على ملعبه ضد الفرق السعودية في دوري أبطال آسيا بعد فوزه في ثلاث مباريات من أصل أربع. ويدخل بونيودكور المباراة بمعنويات عالية إثر تغلبه على ناوباهور نامانجان 3-0 في الدوري المحلي. في المقابل، يستطيع الهلال الإعتماد على تألق هدافه ناصر الشمراني الذي سجل ستة أهداف خلال دور المجموعات حيث تصدر فريقه مجموعته.

في المقابل، يتسلح سيريزو أوساكا بقوته على ملعبه في محاولة لتحقيق المفاجأة على حساب جوانجزهو إيفرجراندي المدافع عن لقبه. يدخل الفريق الياباني المباراة بعد تغلبه على ناجويا جرامبوس إيت 2-1 محلياً حيث نجح هداف الدوري يويشيريو كاكايتاني في تسجيل أحد الأهداف في حين كان الآخر من نصيب الأورجواياني دييجو فورلان. على الرغم من ذلك، يبقى جوانجزهو فريقاً صعب المراس وقد أنهى دور المجموعات بفوزه على يوكوهاما أف مارينوس 2-1 في ختام دور المجموعات. ولفت الفريق الصيني الأنظار من خلال القوة الهجومية الضاربة التي يتمتع بها وخير دليل على ذلك فوزه على شانجهاي 5-0 محلياً.

وبعد تعافيه من خسارة مبكرة في دور المجموعات قبل أن يحقق ثلاثة انتصارات نجح بفضلها في انتزاع احدى البطاقتين المؤهلتين الى الأدوار الإقصائية، يأمل كاواساكي فرونتالي أن يواصل تقديم عروضه القوية عندما يواجه أف سي سيئول وصيف البطولة القارية العام الماضي. لم يخسر الفريق الياباني في آخر ثلاث مباريات له محلياً بينها فوزه على فينتفوريت كوفو 2-0 في نهاية الأسبوع. وعلى الرغم من عروضه المخيبة في الدوري المحلي وآخرها خسارته أمام إينشيون يونايتد 0-1 ما جعله يحتل المركز قبل الأخير، يستطيع أف سي سيئول الإعتماد على عروضه الجيدة على الساحة القارية.

وفي مباراة أخرى، يتوجه وسترن سيدني وندررز إلى سانفريتشي هيروشيما أملاً بتعويض خسارته الدوري الأسترالي بفارق ضئيل. وكان الفريق بإشراف المدرب توني بوبوفيتش تقدم على بريسباين رور 1-0 قبل أن يخسر أمامه 1-2 بعد التمديد في المباراة النهائية الأحد. ونجح وندررز في تحقيق أربعة انتصارات بينها الفوز على كاواساكي 1-0 في طريقه لحسم المجموعة في مصلحته.

لاعب تحت الضوء
في الوقت الذي يعاني فيه موريكي في استعادة شهيته التهديفية، يثبت مواطنه ألكيسون بأنه ورقة رابحة في صفوف جوانجزهو إيفرجراندي محلياً وآسيوياً. نجح المهاجم النشيط في تسجيل هدفين في مرمى يوكوهاما لينتزع فريقه بطاقة التأهل قبل أن يسجل ثلاثية في مرمى شانجهاي محلياً.

الرقم

3- ثلاث دول هي السعودية وكوريا الجنوبية واليابان تتمثل بثلاثة أندية في الأدوار الإقصائية، في الوقت التي تجمع ثلاث مباريات من أصل 8 في دور الستة عشر مواجهات بين ناديين من دولة واحدة.

التصريحات
“الشيء الأهم بأننا لم نخسر وهذا مهم لنا لكي نواصل على الإيقاع ذاته. لا يهم من هو الفريق الذي سنواجه في دور الستة عشر لأننا لاعبينا يتمتعون بثقة عالية،” مدرب الإتحاد خالد القروني.

المباريات
ذهاب دور الستة عشر – 6 و7 مايو/أيار
الإتحاد – الشباب
الجزيرة – العين
السد – فولاد
بونيودكور – الهلال
جيونبوك موتورز – بوهانج ستيلرز
سيريزو أوساكا – جوانجزهو إيفرجراندي
كاوازاكي فرونتالي – أف سي سيئول
سانفريتشي هيروشيما – ويسترن سيدني واندررز

التعليقات

21 تعليق
  1. ...حلم الهلال العالمية..
    1

    الاتحاد- الشباب 2-0
    الهيلال – بونيودكور0-4
    اماني وتوقعات

    Thumb up 30 Thumb down 18
    5 مايو, 2014 الساعة : 2:38 م
  2. العالمية صعبة قوية جدا يا طواقي جحا تجحجح
    2

    بالتوفيق لعملاق جدة ولبونيودكور في التأهل ….

    Thumb up 20 Thumb down 14
    5 مايو, 2014 الساعة : 2:46 م
  3. الرقم الصعب
    3

    تعصب ررررهيب غير مقبول وين روح الرياضي

    Thumb up 16 Thumb down 5
    5 مايو, 2014 الساعة : 2:48 م
  4. :: تـــــــــــوْأَمُ `` الشَّمْـــــــــس ::
    4

    هل يبقى بونيودكور .. الهلال مجرد ديكور !!
    هل يبقى الاتحـــــاد .. الشباب مجرد رمـاد !!

    Thumb up 10 Thumb down 13
    5 مايو, 2014 الساعة : 2:49 م
  5. فارس نجد
    5

    ان شاءالله يفوز الفريق الأوزبكي اتوقعها 4صفر لتعيد ذكريات اولسان الكوري

    Thumb up 6 Thumb down 11
    5 مايو, 2014 الساعة : 2:52 م
  6. نايف نمر الطايف
    6

    بالتوفيق للاتحاد وبالتوفيق للهلال والفوز ان شاء الله.

    Thumb up 15 Thumb down 4
    5 مايو, 2014 الساعة : 2:57 م
  7. سليمان الجهني
    7

    بدون عنصريه بالتوافيق للجميع الانديه السعوديه وخاصة نادي الشعب

    Thumb up 19 Thumb down 2
    5 مايو, 2014 الساعة : 3:14 م
  8. تبطحي تسدحي تسحبي تخدمي
    8

    الفيفا: عملاق جدة الاقرب للتأهل
    هل إقتنعتم يابنو ثغر منهو كبير جده وعملاقها :mrgreen: :mrgreen: :mrgreen:

    Thumb up 33 Thumb down 3
    5 مايو, 2014 الساعة : 3:39 م
  9. ثامر العالمي
    9

    رغم نصراويتي الا انني اتمنى للهلال الفوز ذهابا وايابا على الفريق الاوزبكي
    بالتوفيق للزعيم وللشباب والاتحاد

    Thumb up 18 Thumb down 4
    5 مايو, 2014 الساعة : 3:41 م
  10. الليث hasan
    10

    بالتوفيييييق لليوث الملكيه

    يارب يكون البطوله للشبابيين الجواهر المشعه

    Thumb up 5 Thumb down 5
    5 مايو, 2014 الساعة : 4:18 م
  11. @حلم الفقر 6بطولات اسيوية@
    11

    الله يوفق الهلال والعودة بنتيجة ايجابية وقهر الاوزبكان والف قراواي اللي يعلقون فوق
    انتم العبو في اسياء اولا وتعالوا تكلموا

    Thumb up 6 Thumb down 1
    5 مايو, 2014 الساعة : 4:27 م
  12. ( الملكي الحقيقي هو الهلال )
    12

    الي يبي الهلال يخسررررر مع نفسه مسكين يالي يفرحه سقوط الهلال .

    الهلاااااااااااااااااااااااااااااااااال راااااااااااااااح يفوووووووووووز يا نصررررررررررراوية .

    Thumb up 7 Thumb down 4
    5 مايو, 2014 الساعة : 4:29 م
  13. ولدغامد
    13

    تعليق 8 تبطحي
    انتم بأنفسكم قلتم في وقت سابق ان هذه مجرد مسميات لاتمت للحقيقه بصله عندما كان الملكي في اسيا
    سبحان الله كيف تغير الحال
    بالفيفا ولا بدونه الملكي شرف الوطن. وانتم ستضلون فريق المهاترات والمشاكل ايه المتشردون

    Thumb up 0 Thumb down 14
    5 مايو, 2014 الساعة : 4:53 م
  14. شبيـــه الفيـــــل
    14

    رغم تواضع بونيدكور الا انه اقوى من ام هلال التي تأهلت بتسلل :arrow:

    Thumb up 2 Thumb down 6
    5 مايو, 2014 الساعة : 6:05 م
  15. ابوساري الملكي الاهلاوي.
    15

    اي عملاق وخرابيط اكلها راح جاي من كبير جدة لعب في مجموعه سهله وتأهل مثله مثل الشباب والفائز بين الاتحاد والشباب راح يتأهل فريق ضعيف لدور الثمانيه كله الفرق في اسيا والمجوعات ضعيفه هذا السنه واخر الترتيب يتأهل في اخر جولتين لو خسر وتعادل في الاربع الجولات الاولي صعيفه الفرق

    Thumb up 1 Thumb down 16
    5 مايو, 2014 الساعة : 6:36 م
  16. اتحادي
    16

    تمنياتي ان يفوز الهلال مع الفريق الاوزبكي والاتحاد مع الشباب بالرغم من ان فريق الشباب فريق كبير يجبرك علي احترامه ولكن جمهور تبطحي تسدحي اش دخلهم في كل خبر يخص الاتحاد
    ياجمهور الاهلي ماراح تتوفقون وانتم تتخلون في مالا يعنيكم حاول تتركون هذه الصفه السئيه

    Thumb up 3 Thumb down 0
    5 مايو, 2014 الساعة : 8:37 م
  17. ( الملكي الحقيقي هو الهلال )
    17

    تعليق رقم 14

    تكذب الله يهديك الهدف صحيح 100 % وقال الفودة أن الهدف صحيح لأن في لاعب كاسر التسلل تجي أنت ومن ينتمي للون الأصفر تقللون من فوز الهلال وتأهله مع أنه نادي سعودي وليس بأجنبي تبأ لك ولأمثلك .

    Thumb up 2 Thumb down 2
    5 مايو, 2014 الساعة : 8:37 م
  18. BaNdEr8
    18

    بالتوفيق لليوث

    Thumb up 1 Thumb down 0
    5 مايو, 2014 الساعة : 9:43 م
  19. كليب
    19

    الهلال حاق دمكم :mrgreen: :mrgreen:

    Thumb up 4 Thumb down 2
    5 مايو, 2014 الساعة : 10:02 م
  20. هلالي عال العال
    20

    تعليق رقم 14 أدخل في جحرك الله يسلمك

    ما نبي نسمع لك همس ي ...اااووووي :mrgreen: :mrgreen:

    Thumb up 4 Thumb down 2
    5 مايو, 2014 الساعة : 10:59 م
  21. اتحادي حايل 2
    21

    بالتوفيق للاتحاد عملاق جده ركزوا يا... ع م ل ا ق ج د ه

    Thumb up 7 Thumb down 0
    6 مايو, 2014 الساعة : 1:35 ص
102