خالد سيف يكتب عن فضيحة «نيتو غيت»

خالدسيفخسارة الاتحاد مباراتين متتاليتين من أمام غريمه التقليدي، على الرغم من تألق الفريق آسيويا أمام فرق مطعمة بترسانة من نجوم الكرة المحترفين، لم تأت من باب الصدفة.. ولكن جاءت تأكيدا على أن هناك أسبابا جوهرية أبعد من الأخطاء التحكيمية، والفردية للاعبين، وسقوط اتحاد القدم في فضيحة «نيتو غيت»، التي منحت الأهلي حقا غير مشروع في تسجيل اللاعب البرازيلي، وفق آلية خاطئة تجاوزت الأنظمة وسمحت بمشاركته لقاءات الديربي، وليست المرة الأولى التي يتعرض فيها العميد لهكذا سقطات، في «لجان الاتحاد» أولها فضيحة إسقاط ممثل الكرة السعودية في كأس العالم للأندية بوشاية عميل، وآخرها لجنة الاحتراف التي تجاهلت الخلفيات والمستندات، وتطالب بتجاوز فضيحة «نيتو غيت»، لأسباب لمح رئيسها مغردا بأنها «اعتبارية».
العميد يا سادة حقق الكأس نفسه الموسم الماضي، بطموح وقدح شبابه الصغار وأطاح بفرق لا تختلف عن الأهلي، من حيث المستوى والإمكانات ويتصدر هذه الأسباب التهئية النفسية والذهنية، التي غابت من المباراة الأولى.. شباب حديثو عهد يقودهم الحماس والحيوية للركض داخل المستطيل الأخضر، يحملون حلم الانتصار في كل لقاء.. بعيدا عن التوجيه قبل الانطلاق وتعريفهم بأن الخصم يملك نفس الطموحات، ومهيأ بقدرات فنية أعلى وخبرات تفوق حجم التجربة التي يملكونها، وأن الحيوية والنشاط غير كافيين لامتلاك زمام الأمور، حيث افتقد الفريق إلى ذلك التوجيه المباشر على كيفية تهدئة اللعب، وامتصاص حماس الفريق المقابل، إلى جانب بث الروح المعنوية في شباب الفريق وحثهم على الكفاح، على الرغم من فارق الخبرة والمهارة، خاصة أن الأهلي لم يكن ذلك الفريق المتفوق تكتيكيا.. والدليل الأهداف التي سجلت كانت بمجهود فردي، ومن كرات ثابتة ساهم سوء التقدير من قبل حارس الاتحاد وقلة خبرته في تنظيم السد الدفاعي، حتى أن سيناريو الأخطاء يتكرر أمام عجز المدرب عن معالجتها.. كما أن بيريرا استفاد من القراءة الخاطئة للمدير الفني للاتحاد والتي ساعدته على امتلاك المساحات والحرية في الحركة.
الاتحاد مازال يحتاج إلى الكثير من الجهد والعمل والصبر، وعامل الخبرة يمنعنا من تحميل شباب الاتحاد المتحمس نتائج الإخفاق ، ولا نستطيع أن نلوم المدرب المجتهد خالد القروني، ولا تتحمل الإدارة هذا الوضع الذي وجدت عليه الفريق، والمستقبل يحمل الكثير لهذا الفريق الشاب.. مبروك للأهلي والشباب الوصول للنهائي الحلم في الجوهرة.. مباراة بين متنافسين تختلف في كل شيء وتحمل طعم ولون القادحين.
ويبدو بأن من يقدح من رأسه سيصل لمبتغاه.

مقال للكاتب خالد سيف- عكاظ

التعليقات

22 تعليق
  1. العبدلي
    1

    نسيت فضيحة زاراتي وتزوير عقد نوروالاستثناءات في فترتين لتسجيل الاعبين وشيكات بدون رصيد ووقوف رعاية الشباب معكم حتى لاتهبطو دوري ركاء مقال يعبر عن صاحبه وحالته النفسية

    Thumb up 8 Thumb down 6
    30 أبريل, 2014 الساعة : 1:09 م
  2. العبدلي
    2

    الفضائح والجرائم ارتكبت من منتمين ومسؤلين مسكو مناصب في ناديكم ضد الابرياء وازهقت انفس في كارثة سيول جدة الله يمهل ولايهمل حسبنا الله ونعم الوكيل

    Thumb up 8 Thumb down 6
    30 أبريل, 2014 الساعة : 1:14 م
  3. عبدالرحمن الزهراني
    3

    ههههههههههه مع نفسك !!!!!!!

    Thumb up 7 Thumb down 6
    30 أبريل, 2014 الساعة : 1:39 م
  4. أحمد
    4

    متناقض جدا وهذه العينات هي سبب تخلف الرياضة السعودية
    هو يقول ان الاتحاد هزم فرق اسيوية مدججة بالنجوم ولكنه لم يستطع هزيمة نتو العاطل عن اللعب ( مسي )
    كتاب ورؤساء اندية يجهلون ابسط الانظمة ثم يكابرون في صدها وفهمها والبحث عنها
    كيف نريد منهم تطوير رياضتنا
    نحن بحاجة الى عقول وليس مال حتى نطور الرياضة السعودية

    Thumb up 8 Thumb down 5
    30 أبريل, 2014 الساعة : 1:50 م
  5. الراقي
    5

    عشم إبليس بالجنة يا فيلسوف زمانك

    Thumb up 8 Thumb down 3
    30 أبريل, 2014 الساعة : 2:17 م
  6. إتحادي جداوي
    6

    يا شيخ لا فائدة انت تواجه الذات العام يعني تواجه ولد الملك اللي يبغى يوصل بالغصب لنهائي ابوه ,,
    خصوصا ان الملعب باسم ابوه يعني لو يلعب الاتحاد بعشرين لاعب لن يفوز ,,
    يا خي بالعقل الهلال و النصر و الشباب في مجموعة والاهلي و الاتحاد في مجموعة ايش معناته ,,
    وضعوا الاتحاد في مجموعة الاهلي للتمويه لان الاتحاد في اسوأ حالاته من جميع النواحي يعني باختصار يريدون الاهلي في النهائي هذي هي باختصار شديد ,,

    تذكروا كلامي غداً الاهلي حينفضح مستواه المتواضع امام الشباب

    Thumb up 7 Thumb down 9
    30 أبريل, 2014 الساعة : 2:25 م
  7. متابع ملكي
    7

    عزيزي لقد تجاوزت لجان إتحاد كرة القدم عن أخطاء ناديكم كما لم تتجاوز عن أخطاء أي نادي آخر ولولا هذا الدعم لكان ناديكم ???????ي في دوري ركاء فكفاكم بكاءا على اللبن المسكوب وإتهامات لا أساس لها إلا في مخيلاتكم وتقبلوا الهزيمة بصدر رحب كما تتقبلها الفرق الاخرى وإلتفتوا الى أحوال فريقكم وصفوا نياتكم إتجاه أنفسكم أولا ثم إتجاه الآخرين ..
    لم أشاهد حقدا أو لؤما كما أشاهده من الاتحاديين إتجاه الاهلاويين !!!!!!

    Thumb up 4 Thumb down 6
    30 أبريل, 2014 الساعة : 2:33 م
  8. الجلاد
    8

    ممايوحي اليك بأن بعض العقليات صغيره وضع تسجيل لاعب الاهلي سبب خسارة الاتحادمع ان اللاعب لم يشارك الادقائق معدوده لكنه عذرالبليدعندمايعجزعن مقارعة الكبار*

    Thumb up 6 Thumb down 6
    30 أبريل, 2014 الساعة : 2:49 م
  9. محمد كبيسي
    9

    يبدو ان الكاتب قد اصابته حمي يوم الاحد من صواريخ وراجمات امان 6 بالهلوسه فاخرجت جبعته هذه المقاله التي تقطر غلا وحسدا وكمدا من ملكي الكره السعوديه يتذكر الان الاخلاق ويتذكر الان ان هناك اياد خفيه لطخت اسم الكره السعوديه ونسي او تناسي ماذا فعل ناديه من موبقات واصر علي انها موبقات لأن ماسأذكره اشياء حقيقيه ليست مثل ادعاءت كاتب المقاله اولها تزوير في اوراق التقرير المرضي للاعب ديمبا والذي اكد انه مصاب اصابه بالغه مما ادي الي ان نادي الاتحاد اضاف لاعب بدلا عنه واتضح ان اللاعب بعداقل من اسبوعين وهو يركض مجددا في ملاعب كره القدم البرازيليه ولم يتم اي اجراء او بحث حول من كتب شهاه مرضه ثانيا عقد الاعب محمدنور والذي اتهم فيه اخوه اداره البلوي بالتحديد في تزوير والتلاعب بالعقد بصوره مخجله وتم تسويه الامر مع الاعب باعطائه ارض في مكه بقيمه ثمانيه عشر مليون حتي يتنازل وتم تمرير التزوير علي موظف في مكتب رعايه الشباب بجده وفصله وقصه الارض يمكن سؤال حمزه ادربس عنها كما كتبته احد الجرائد وقتئذ وفضيحه ان حكام كره القدم كانو يستلمون مكافأتهم من البلوي وفضيحه ان الامين العام السابق فيصل العثمان كان يذهب بنفسه الي البلويزكي يضع جدول ناديه كمايحب وعده صحف محليه تحدتث عن هذا الموضوع بالله عليك ياكاتب المقاله ابعد هذه الفضائح تأتي وتكتب عن ملكي الكره السعوديه ونسيت ان ناديك مشاكله فب اورقه الفيفا اصبحت اكثر من فضايح وترغيت وفي مقابله مع الدكتور صالح بن ناصر ذكر حرفيا انه كان سوف يصدر قرار ضد ناديك لولا تدخله شخصيا ابعد عذا كله تتهم الملكي وهو الذي لم يحدث طوال تاريخه المجيد اي شي في من هذه الفضحائح لا على المستوي المحلي ولا علي المستوي الدولي وياخالد الي بيته من قزاز لايحدف الناس بالطوب والي علي راسه بطحه يروح يحسس عليها نصيحه اخوبه روح اشرب حليب وتغطي وشاهد المباراه وشوف كيف الملكي بإذن الله يرفه الكاس علشان ماتتعب من المنظر لان الحليب الدافئ يهدي اعصابه وسيبك من الملكي وشوف بلاوي ناديك حاول تكتب عنها وتقدم حل لها بدل من الكلام الي لا يودي ولا يجيب وثق تماما اننا. لدينا اكثير الذي نستطيع ان نواجهه به اي اتحادي وبالادله وليس بالحقداو الكذب او التدليس

    Thumb up 9 Thumb down 6
    30 أبريل, 2014 الساعة : 2:53 م
  10. محمد
    10

    طيب يافصيح الأهلي كان فيز اومتقدم عليكم 3/2 قبل مايلعب اللعب ولي هي بس أعذار تبغوا تأخذوا شي مش لكم والله لوا أصبحوا من اليوم إلى يوم القيامة منتوا اخدين شي وراح تشوف ولي هي بس هرجه

    Thumb up 6 Thumb down 7
    30 أبريل, 2014 الساعة : 2:54 م
  11. فهد عبدالله
    11

    اخي خالد فعلا المشكلة في لجاننا وفسادها واهواءها وميولها ولكي تقتنع ونقتنع اكثر انظر الى من هم علر راس هرم تلك اللجان ومن مر عليها او حتى ربما من ينتظر الدور ! انهم من ذوات الميول الزرقاء وعد الى من كان وما يزال ومن سيأتي بعد حين انهم هلاليون يتحكمون ويقررون حسب الميل والهوى والميول ! انه العبث !

    نلاحظ التدوير على اشخاص معينين ثم ينقلون الى اعلى ويحل مكانهم نفس الميول وهكذا دواليك !

    وهل يتطلب الامر الى ذكر الاسماء فمنهم الذين مروا على لجنة الاحتراف ولجنة التحكيم ولجنة الانضباط ولجنة المسابقات والفنية ولجنة المنتخبات ! انها الفوضى الهلالية والسيطرة والتحكم ??????ي !
    وهاهم اليوم يتحاملون على احمد عيد ويبحثون عن اسقاطه ومن خلال لجانهم المتعددة والسعي للاطاحة بها واحلال غيرها من نفس الميول ! كل ما يجري من تلك الاحداث ما هي الا حلقات في مسلسل اسقاط عيد واحلال بن معمر بيلا لعيد !

    المهنا لم يعد مجديا لهم خلاص كل ما لديه سلمه واستسلم ! لجنة لانضباط في الطريق وكما وصفوها بلجنة السيدي !

    البرقان ياملون منه في قضية الجبرين وما صاحبها من تعقيد ولكن لو لم يظفروا فالدور عليه بالتأكيد !

    المثل يقول اللي في بطنه ريح ما يستريح والبرقان صرع وتأسف لما يحدث من بلبلة في هذا الوقت ! يعني اصمتوا وخلوا الامور تعدي على خير موناقصين قضائح ويكفي فضيحة المسلم والهلال في قضية الجبرين والتسويف والبحث عن مخارج لرئيس الرائد والمفاوض الهلالي الرسمي ! وماذا يعد للنصر وللاعب من انتقامات لارضاء حبيب القلب هالولا !

    اتوقع والله اعلم ان كلا من الاتحاد والنصر والجبرين قي طريقهم للفيفا !

    Thumb up 4 Thumb down 6
    30 أبريل, 2014 الساعة : 3:23 م
  12. سنفوري
    12

    احمد ربك انها ثلاثه فقط مع نفسك يا ت ش ت ش

    Thumb up 6 Thumb down 6
    30 أبريل, 2014 الساعة : 9:16 م
  13. زائر
    13

    تعليق رقم 9 محمد كبيســــــــــــــــي كفووووووووووووووووو حطيت المرهم على الجرح :-D :-D :-D :-D

    Thumb up 4 Thumb down 4
    30 أبريل, 2014 الساعة : 10:58 م
  14. خالد
    14

    والدليل ان اتحاد الكرة يحارب الاتحاد
    انه اعطاكم القروني مدرب المنتخب

    Thumb up 4 Thumb down 5
    30 أبريل, 2014 الساعة : 11:54 م
  15. راقي مطنوخ
    15

    الاهلي غير
    لا تشبهه بالخويا

    الاهلي يدق خشوووووم
    وبعدين ترا لخويا الاهلي أعطاه حقه في الآسيوية قبل سنتين رايح جاي

    يعني فرق قطر ليست مقياس حقيقي
    وانتخبه تحط رأسك برأس عمك وكبير جده الملكي الاهلاوي فااااهم

    Thumb up 3 Thumb down 6
    1 مايو, 2014 الساعة : 2:03 ص
  16. القلب الحر الملكي
    16

    تناقض غريب ..

    قال في البداية … العميد يا سادة حقق الكأس نفسه الموسم الماضي، بطموح وقدح شبابه الصغار وأطاح بفرق لا تختلف عن الأهلي، من حيث المستوى والإمكانات

    بعدها يقول … خاصة أن الأهلي لم يكن ذلك الفريق المتفوق تكتيكيا

    ثم يعود ليقول … كما أن بيريرا استفاد من القراءة الخاطئة للمدير الفني للاتحاد والتي ساعدته على امتلاك المساحات والحرية في الحركة.

    يعني فيه تكتيك …

    ثم يعود ليقول … ولا نستطيع أن نلوم المدرب المجتهد خالد القروني،

    بماذا تهذي ياهذا يالك من متناقض

    اللهم وفق الملكي

    Thumb up 3 Thumb down 5
    1 مايو, 2014 الساعة : 5:47 ص
  17. ماجد البكري
    17

    اللهم لإشماته لا ألوم الكاتب على عمى العقل والفكر ولكن ألوم الصحيفة التي تسمح لمثل هؤلاء المتعصبين المدمرين لمعنى الرياضه الشر يهرب وذا يلحقه ويشتريه ويجلسه في اول الحفل،،،،،،،

    Thumb up 3 Thumb down 5
    1 مايو, 2014 الساعة : 7:03 ص
  18. ابوعماد
    18

    ودليل بأن أحمد عيد رئيس اﻻتحاد السعودي لكرة القدم يحاربكم مدد لكم فترة التسجيل حتى تستطيعوا تسديد الدين بالكذب وتسجيلها ﻻعبيكم المحترفين وإﻻ كان مكانك دوري ركاء

    Thumb up 2 Thumb down 5
    1 مايو, 2014 الساعة : 9:08 ص
  19. ملكي
    19

    الله يعبن كل من جاء بواسطة كتب خدرتم جماهيركم وبس واللي زيكم صدقكم والعاقل جالس يضحك على هيك اشكال لن يستفيد من كتاباتك احد

    Thumb up 0 Thumb down 4
    1 مايو, 2014 الساعة : 2:19 م
  20. زائر
    20

    ……………. :-D على اللبن المســــــــــــــــــــــــــــكوووووووووووووووووب :lol: :lol: :lol: :lol:

    Thumb up 0 Thumb down 4
    1 مايو, 2014 الساعة : 3:14 م
  21. إتحادي
    21

    الاهلي فريق عره

    Thumb up 3 Thumb down 0
    2 مايو, 2014 الساعة : 1:48 ص
  22. فهل يخفى القمر الملكي هو الاهلي
    22

    يا تحاديه
    تعلمو من الاهلاوين الاخلاق
    بالامس وجد شعاركم مرمي ع الارض ولم يجد سوى الملكيين يرفعوه من الارض
    ولكن القلوب الحاقده لن ولن تتغير عن طبعها

    Thumb up 0 Thumb down 0
    3 مايو, 2014 الساعة : 2:30 ص
108