علي حمدان يكتب: نواف يكره كرة القدم!

لا شك أن الوسط الرياضي فتح آفاقا كثيرة لمواطني هذه الدولة لخدمة بلدهم رياضيا وإداريا داخليا وخارجيا وقدم لهم عددا من الفرص الوظيفية والعلمية، وهو وسط مختلف عن بقية الأوساط لكونه يجمع كل طوائف وتصنيفات المجتمع بل يربط المجتمعات مع بعضها البعض.
هناك سعوديون يعشقون ريال مدريد أو برشلونة أو ليفربول ويشجعونهم، بل ويحضرون بعض مبارياتهم في أوروبا، وهذا بسبب المتعة التي يوفرها هذا الوسط الجميل الذي من خلاله أحببنا بيليه وماردونا وبيكنباور وكرويف وأوزيبيبو وبوشكاش وزيدان عالميا، وعلى المستوى القاري أحببنا ماجد عبدالله وجاسم يعقوب وأحمد راضي وغيرهم، وتابعناهم وعشنا مراحل حياتهم الرياضية وحتى الخاصة.
الوسط الرياضي وسط جميل، ويسهم في الترويح عن النفس وأيضا تقديم السعادة والفرح لأعضائه وتوسيع دائرة العلاقات والارتباط في المجتمعات دون النظر للقبيلة والعائلة والجنسية والعرق واللون، وهذا هو أساس قيام اللجنة الأولمبية الدولية والفيفا والمنظمات الرياضية الدولية.
في السعودية هناك حراك رياضي كبير يعيشه هذا الوسط من خلال الاتحادات والأندية خصوصا في مجال المنافسات الرياضية وبالذات في كرة القدم، ولكن للأسف يتعرض هذا الوسط للتشويه من قبل الإعلام الرياضي الذي يمارس أدوارا سيئة جدا في الطرح الإعلامي مما يزيد الاحتقان والتعصب من خلال التشكيك والسب والشتم.
إعلاميون رياضيون يصنفون بأنهم كبار وعندما تطرح عليهم قضايا تتعلق بأنديتهم المفضلة تجدهم يقلبون الحقائق ويراوغون ويبحثون عن مخارج لتجميل وتحسين صورة أنديتهم المفضلة حتى بات الجمهور الرياضي يحتقرهم أيما احتقار، ويعرفهم فردا فردا، بل ويعرف ما سيقولونه في أي قضية بناء على المعرفة السابقة بعقلياتهم المتعصبة المريضة.
ومن هذا المنطلق بات كثيرون يرون أن الوسط الرياضي سيء ولا يليق بالمشاركة فيه والدخول إليه كونه يتكئ على عقليات إعلامية تظهر أمام المتابعين بوجه يسيء للمبادئ السامية للرياضة والمنافسة الشريفة، علما أن الوسط نفسه نظيف، ويمكن إصلاح أي خلل فيه، ولكن ما يعمق السوء والخلل هو الإعلام الرياضي مع الأسف بطرحه الوضيع الرديء المبني على المصالح الشخصية الوقتية والنظرة الضيقة، وعدم الإلمام بخطورة الوضع العام.
والحقيقة أن الإعلام الرياضي يحتاج إعادة نظر وترتيب ويجب ألا ننتظر سقطات قد تعصف بثوابت وطنية أساسية إن لم يتم تدارك الوضع فنحن في النهاية أبناء عمومة وأهل وأقارب وعلى دين واحد وجنسية واحدة ولا يمكن أن يستمر هذا الوضع دون أخذ أسباب عملية لإيقاف مسلسل التعصب والاحتقان والإساءة لهذا الوسط الجميل أو المفترض أن يكون الوسط الأجمل، لكونه يعنى بالترويح عن النفس وإدخال السعادة من خلال ممارسة الرياضة وإقامة العلاقات والتواصل والمحبة.
هذا الإعلام السيئ هو الذي جعل المسؤول الرياضي الأول في المملكة الأمير نواف بن فيصل، يغرد بأنه “كره كرة القدم” التي هي عصب الوسط الرياضي، ورغم خطورة ما صرح به إلا أنني اتفق معه لأن الإعلام الرياضي أساء للوسط بأكمله، وبدأت شخصيات كثيرة تبحث عن الخروج منه رغم ما يقدمه لها من شهرة وحضور وأحيانا مال، إلا أنها لم تعد ترغب فيه، وكرهته كما كره الرئيس العام اللعبة الشعبية الأولى.

مقالة للكاتب علي حمدان عن جريدة الوطن

التعليقات

14 تعليق
  1. الراصد
    1

    والله ماكرهنا بالكوره الا الاعلاميين اللي مثلك يقدمون مصلحة ناديهم على المصالح الوطنيه .. نسيت يابوحمدان من اطلق على المنتخب (المنتخب الكحلي) بسبب ان اغلب اللاعبين من الهلال .. وللاسف كنت وقتها ان لم تخني الذاكره تعمل مع فيصل العبدالهادي في الاتحاد السعودي … لاتحاول ان ترمي أسباب كره الامير للكره في اتجاه واحد .. القلم أمانه .. وعساه مهب بس يكرهها الا يتركها ويرجع للشعر ونرتاح من وجع الراس

    Thumb up 1 Thumb down 6
    20 أبريل, 2014 الساعة : 1:32 م
  2. فهد عبدالله
    2

    لدينا اعلام هلالي منفلت ومتسلط وظالم لا يراعي ابسط حقوق ومبادىء التطرح ! اعلام هايدي ومنتسبيه بكهوله وصغاره واطفاله ليست لديه خطوط حمراء يقف عندها !

    لا يراعي اعتبارية مسئول او قيادية الرجال ولم يعطي لها وزنا وخصوصا عند طرحهم فيما يختص بالنصر وبطولاته وحقوقه فإنهم ينسون او يتناسون كل المبادىء والقيم !

    ديدنهم التعصب والقذارة والسب واشتم والشك والقذف ! حين ترى تبجح اعلامييهم وتعصبهم وعنادهم وجهلهم وخفة عقولهم وعنصريتهم في طرحهم واساليبهم السوقية فتارة بربسة وتارة قراطيس وتارة دفع رباعي وخلفي ! حين ترى التجني والكذب والخداع والتزييف والتهميش والتحقير والتقليل من الغير وانجازاتهم ! تدرك تماما انهم بالفعل مرضى وقد اصابهم داء الجهل والتعصي والعنصرية اضافة الى الامراض النفسية ! نسال الله لهم الشفاء والعافية او ان يخلص وسطنا الرياضي منهم ومن اشكالهم .

    ولكن المشكلة اين الرقابة على هؤلاء والى متى هذا الفلتان الذي كره الكل بالرياضة عموما وكرة القدم على وجه الخصوص حتى وصل الامر بمسؤول اعلى سلطة رياضية لدينا بأن يبوح بهذا الكره للكرة !

    انهم السبب في كل ما يجري لرياضتنا من تخلف واحتقان وفوضى اعلامية هلالية ومن خلال وسائل اعلامية وطنية سلمت لهم كما سلمت لهم الرياضة يلجانها ليعثوا من خلالهما فسادا وعبثا وعدائية وعنصرية !

    نعم حولوا تلك المؤسسات الوطنية الاعلامية والرياضية مرتعا وبؤرا ومستنقعات لنشر الفساد والعدوانية والطغيان والاساءة للجميع ووزارتنا المحترمة تتفرج وياتي وزير والحكاية هية هية لم يطرأ على تلك السياسة الهلالية اي تعيير !

    Thumb up 2 Thumb down 0
    20 أبريل, 2014 الساعة : 3:03 م
  3. محايد جدا
    3

    والله ثم والله ثم والله
    أن مقالك ينطبق عليك تماما
    فأنت من الإعلاميين المتعصبين
    أما الرئيس العام ، فيكفي أن من يدافع عنه هم انت وأمثالك ومن يشتركون معكم في الميول ضد نادي واحد!
    أنت تدافع عنه لأنه نصراوي مثلك واحمد الشمراني يدافع عنه عشان أحمد عيد أهلاوي!
    مشكلتنا أن من ينظر للتعصب هم غلاة المتعصبين من أمثالك

    Thumb up 3 Thumb down 2
    20 أبريل, 2014 الساعة : 3:23 م
  4. فهد أبو معتز
    4

    رد على تعليق 1 .انت ياطاقيه لو تترك تشجيع الرياضه اصرف لك وتشوف لك شغله غير الكوره . كلام على واقعنا , شلة حسب الله وأعلام الكهول ماخلو شىء من الحقد والكراهيه والعنصريه الا وتحدثو وكتبو عنها هم السبب الرئيسى لما يحصل فى الوسط الاعلامى الرياضى . حسبى الله ونعم الوكيل فيهم جميعآ .

    Thumb up 1 Thumb down 2
    20 أبريل, 2014 الساعة : 3:34 م
  5. عالمي
    5

    صدقت .. الاعلام الرياضي بحاجة الى أصلاح ، وأبعاد ” الاقلام المتعصبة ” التي تنشر
    التعصب والكراهية من أجل أنديتها .

    Thumb up 0 Thumb down 0
    20 أبريل, 2014 الساعة : 5:00 م
  6. عالمي
    6

    الأقلام المتعصبة معروفة للجميع وكلها تعمل لصالح ” نادي واحد ” معروف للجميع !! وكل هذا
    على حساب المصلحة العامة بما في ذلك المنتخب السعودي الذي ” دمروه ” بعد أن كان بطل أسيا .

    Thumb up 0 Thumb down 0
    20 أبريل, 2014 الساعة : 5:07 م
  7. raed7000000
    7

    شكلك راصد احول لان خطابك حقيقه الواجب توجيهه لاحبابك كهول الاعلام الزرق المتعصبين فلاتحاول طمس الحقائق ؟؟؟؟!!!!فهذا ايها المتعصب على حمدان قمه بالاخلاق والمثاليه ومثال للاعلامى الراقي

    Thumb up 1 Thumb down 2
    20 أبريل, 2014 الساعة : 5:34 م
  8. الزعيم الازرق
    8

    رصدكلامك. حقيقه. اما. نواف. ليته يترك البربسه ويرجع. للشعر اسير الغفله

    Thumb up 2 Thumb down 1
    20 أبريل, 2014 الساعة : 5:45 م
  9. ســــــــــــــالم
    9

    ياحبيبي يبغى يبعد الشبهه عنه بالدعم والدفع الرباعي لفريقه المفضل فلس اون لاين .. اللي ما يعرفه الجميع ان الداعم الرئيسي لكحلوني هو اسير النصر النوافي !! بنسجل ونسجل ونسجل .. ماصديقنا إلا نواف !!

    Thumb up 2 Thumb down 2
    20 أبريل, 2014 الساعة : 7:38 م
  10. النصر أول عالمي في آسيا
    10

    الاعلام الرياضي بحاجة لفرمتــــــــــــــــــــــــه و مراقبــــــــــــــــــــة دائمــــة من مقــــــــــص الرقيـــــب .

    * تعليق 3 يبي واحد زي نواف بن محمد يرأس الاتحاد السعودي لأجل زيادة الدلال .

    Thumb up 1 Thumb down 2
    20 أبريل, 2014 الساعة : 7:51 م
  11. ابن مرعي
    11

    وقد بدأت الكهول ??????ية بالتساقط مثل أوراق الخريف فلا تبتئس يا بن حمدان

    Thumb up 0 Thumb down 0
    21 أبريل, 2014 الساعة : 6:53 ص
  12. واقعي
    12

    سعيد اخو مبارك !!! نواف بن فيصل متعصب واصبح مكشوفا والدليل هذا الدفع الرباعي وانت زعيم المتعصبين الناس واعيه جدا فبلاش مثاليات !! انشري يا سبورت رغم شكي ان تفعلي ؟؟

    Thumb up 0 Thumb down 0
    21 أبريل, 2014 الساعة : 7:58 ص
  13. كرهتونا في الكورة
    13

    طبعا نصراوي يدافع عن رئيس النصر الحقيقي .. السؤال المهم يا حمدان حدد مطالبك بالضبط وادخل في الموضوع وارفعها وابشر بالخير

    Thumb up 0 Thumb down 1
    21 أبريل, 2014 الساعة : 9:23 ص
  14. الراصد
    14

    سؤال لكل نصراوي .. ليه الموسم هذا ماشفنا شتم وسب منكم للاتحاد السعودي ولجانه ؟؟ لاتقولون عدل .. الجواب مايمدح في السوق الا من ربح فيه .. بالنسبه لابوحمدان بس حبيت اذكره بالشخص اللي أساء لنا كسعوديين واستخدم صفة الفيفا وزور في الاحصائيات الى ان تم اكتشافه وتعريته من قبل الفيفا .. طيب خل هذي عنك .. اسير الشوك يقولون متصل ع عبدالرحمن بن مساعد يبيه ينسحب من صفقة الجبرين .. يمكن عشان بن مساعد رفض الطلب كره الكوره .. اتوقعها كذا .. وان عدتم عدنا يافرقة ابوجلمبو

    Thumb up 3 Thumb down 0
    21 أبريل, 2014 الساعة : 9:58 ص
108