النويصر يكتب: سامي الدين زيدان والرحلة ٣٧٠!

أن تنجح بصفتك رجل أعمال لا يعني أن تنجح بصفتك رب أسرة!

ذلك يندرج تماماً على الفروق بين لاعب كرة القدم والمدرب.

وقبل الإنكليزي هيربارت شاربمان لم تكن هنالك أية خطة تكتيكية، إذ يقول شاربمان نفسه: «لم يكن ثمة تنظيم لتحقيق النصر، فقط اثنان يتحدثان لمراقبة اللاعب المقبل من الجناح»، لذا يعد شاربمان أول مدرب في تاريخ كرة القدم عندما تولى المهمة الفنية لنادي نورثهامبتون عام ١٩٠٧ الذي هبط في ذلك الموسم إلى مصاف أندية الدرجة الثانية.

وكان شاربمان أوقف عن التدريب بسبب فضيحة الرشاوى لكنه بُرّئ بعد ذلك وقاد هاردسفيلد إلى أول لقب في الدوري موسمين متتاليين، ما رشحه لتدريب أرسنال الذي سيطر على البطولات في الثلاثينات.

وقبله كانت تلعب الفرق بخطة (٤-٤-٢) فحوّلها إلى (٣-٤-٣) بما عرف لاحقاً بخطة «الإم دبليو»، ومعه عرفت كرة القدم أسلوب «الهجمة المرتدة» للمرة الأولى، وخطة الكشف عن التسلل مع دخول التسلل في قوانين اللعبة، وهو صاحب أولويات عدة، مثل وضع الأرقام على قمصان اللاعبين ومصافحة اللاعبين بعد المباراة ودخولهم معاً قبلها.

ومع كل تلك الإنجازات لم يكن شاربمان لاعباً ناجحاً، إذ شارك في ٤٠ مباراة فقط!

التاريخ يشهد على كثير من لاعبي كرة القدم العظماء الذين نجحوا مدربين ولاعبين، مثل الإيطالي كارلو أنشيلوتي الذي حقق مع روما وإي سي ميلان ألقاب الدوري والكأس ودوري الأبطال وكأس العالم والدوري لاعباً، وكذلك مع تشيلسي وباريس سان جرمان وميلان مدرباً، فضلاً على تحقيقه دوري الأبطال مع الأخير.

مدربه الأكبر سناً فابيو كابيلو حصد «الإسكوديتو» في أربع مناسبات بوصفه لاعباً، وحقق بصفته مدرباً تسعة دوريات أوروبية، والسوبر الإيطالي أربع مرات، ودوري الأبطال والكأس والسوبر الأوروبية.

ولا يمكن أن ننسى الهولندي يوهاف كرويف الذي أحرز ثلاث بطولات أوروبية لاعباً، وجائزة أفضل لاعب في ثلاث مناسبات، أما على صعيد التدريب فتنسب إليه طريقة برشلونة «التيكي تاكا» التي قادت «البلوغرانا» إلى تحقيق «الليغا» أربعة مواسم متتالية.

بينما لا يغيب عن الواجهة القيصر الألماني فرانك بيكنباور بإنجازاته الرائعة، إذ حقق كأس العالم مع «المانشافت» لاعباً عام ١٩٧٤ ومدرباً عام ١٩٩٠.

وعرفت اللعبة مدربين لم ينجحوا في ممارسة الكرة بينما جمعوا المجد من أطرافه مدربين، وأبرزهم البرتغالي خوزيه مورينهو الذي قاده فشله والصدفة عندما كان مترجماً لبول روبسون، ليكون واحداً من أعظم مدربي العالم بتحقيقه سبع دوريات محلية مع بورتو وتشيلسي وإنتر ميلان وريال مدريد ودوري الأبطال مرتين.

وربما يكون الأسطورة دييغو مارادونا أقرب مثال على لاعب حقق كل ما يمكن تحقيقه لكنه فشل مدرباً!

وعلى الصعيد المحلي يتسلح مدرب الهلال سامي الجابر ببطولاتٍ محليةٍ وإقليمية، وبأربع مشاركات في كأس العالم، وبنصف موسم مساعداً في أوكسير في الدرجة الثانية الفرنسية، ليقود الهلال في معتركاته المختلفة، بينما على النقيض نجد أن أفضل لاعب في العالم ثلاث مرات ومن نال كأس العالم وأمم أوروبا ودوري الأبطال وهو الفرنسي زين الدين زيدان يصرح بأنه مازال يتعلم من أنشيلوتي وسيظل مساعداً له في ريال مدريد!

ما فعله الوطني سامي الجابر يعد مخاطرة على حساب تاريخه لاعباً، وربما يلغى جلّ ما فعله ويختفي عن أنظار الرياضيين كما اختفت طائرة البوينغ ٧٧٧ الماليزية في رحلتها رقم ٣٧٠ من سماء العالم في رحلة إلى المجهول!

مقالة للكاتب نايف النويصر عن جريدة الحياة

التعليقات

5 تعليقات
  1. العــــ صعبة ـــالميـــ قوية ـــة
    1

    يا رجال اليماني هذا لا نجح لاعب ولا مدرب أرقد بس كل مشاركاته في كأس العالم بالواسطة يكلم الأمير ويلعبه على حساب مهاجمين أفذاذ تم تدميرهم لأجل عيون اليماني وإنجازاته على قولك كلها جماعية وأغلبها كانت بواسطة الحكم والثنيان وبصير وغيرهم من اللآعبين خل سنتر ما يعرف يسجل بلنتي أمام جنوب إفريقيا ضيعنا من البطولة الأفروآسوية وإلا لو كان لآعب فذ ومتمكن كان حصل على أفضل لآعب في آسيا وكان وصل بفريقه لكأس العالم للأندية وكان جاب كأس آسيا للمنتخبات ووووو إلخ أما الإنجازات الجماعية فليست حكرا على لآعب بعينه وكلكم يا معشر الطواقي تعرفون إنه لآعب ورقي وصناعة إعلامية ولكن غبائكم وقبحكم ما زال يخرصكم وما عمري شفت مهاجم يلعب 15 سنة بالقوة وما يحصل على الهداف إلا مرتين وفي نادي مساعدات وخدمات من مختلف اللجان زي الهلال ومرة منها أتت بعد فضيحة الرائد 6 يسجلها في مباراة عشان يعطونه الهداف على حساب ماجد وكل مشاركاته في كأس العالم ما عمره كان هداف لوحده منها في التصفيات والقائمة السوداء طويلة جدا عن هذا المسنتر ولا ننسى الصحافة الإنجليزية وش كتبت عنه بالصفقة الكوميدية والصحافة الفرنسية سلخت جلده لأنها ما تعرف المؤامرات وفضحته بأنه راح من دون أن يطلبه أحد يعني ذبت وجه والإتحاد الآسوي عراه وفضحه إنه لا يملك شهادة تدريب ولو كان لآعب فذ وله بصمة كان طلبته الفيفا مثل ما طلبت أسطورتنا الوحيدة ولو كان لآعب فذ كانت الإنجازات الشخصية ما زالت تتوالى له مثل ما هي مع أسطورتنا الوحيدة !!!!
    أصحوا من غفلتكم يا طواقي جحا !!!!
    الله لا يبلانا بما إبتلاكم !!!!

    Thumb up 0 Thumb down 0
    29 مارس, 2014 الساعة : 2:05 م
  2. فهد عبدالله
    2

    انه التهور وحب الذات والقرارات المتسرعة والمبنية على العاطفة الكاذبة والتي صنعتها الآلة الاعلامية المسخرة لسامي والذي لم يشهد لاعبا سعوديا حتى اسطورة الوطن واسيا والخبير الدولي ماجد احمد عبدالله اقول لم ينل مثل تلك الهالة الاعلامية لسنتورة الوطن والهلال !

    خدعوا حتى الهلاليين منهم باسطورة العلام الهابدي وكهوله !

    هاهم الآن ينهلون من ثمار زرعهم وانتاج ورقهم وقناعاتهم الكاذبة وقد قيل :فاقد الشيء لا يعطيه ومع هذا ما زالوا يعاندون ويكابرون ويصرون اكثر مما مضى عليه حين كان لاعبا فاشلا يصرون على تكرارافعالهم معه كمتدرب لا يفقه شيئا في المجال التدريبي !
    ليحمدوا الله غلى وجود نفيز والشمراني كان الآن فضائحه بجلاجل !

    Thumb up 0 Thumb down 0
    29 مارس, 2014 الساعة : 2:22 م
  3. ســـــــالـــــــم
    3

    هههههه ياحليل الثنائي اللي فوق محتقنين وأحس الواحد قاعد يكتب وف يده عجرا !!! على هونكم ياخي ترى بنكلم سامي ونخليه يعتزل الوسط الرياضي عشان خاطرك أنت وياه بس انتبهو لا يطق فيكم عرق ولا تجيكم جلطه .. أجل هداف دورة تبريز هو اسطورتنا ههههههههههههه !! والشاكوش اللي فوق يقول ليش ما حقق هداف الدوري إلا مرتين هههه ياخي قمة الغباء في جماهير الفلس .. ويقول ليش ماحقق بطولة آسيا للمنتخبات يعني إذا ثقافتك ضحله وناسي آسيا 96 في الإمارات وناسي إنه كان ثاني افضل لاعب في آسيا عام 2005 بعد المنتشري .. مشكله لما تفهم نصراوي يبغى لك 5 شهور عشان يفهمك .. عموماً سامي احترف في اوروبا كلاعب عام 99 وكمدرب عام 2012 .. اعتقد هذي تساوي اهداف الزوووول اسطورة الترتان اللي ماكان ينافسه إلا درويش سعيد وصلاح المولد وسعود الحماد وعلي عشعووووش !!

    Thumb up 0 Thumb down 0
    29 مارس, 2014 الساعة : 10:21 م
  4. البارع
    4

    وانت يابطل وشلون اكتشفت ان سامي لا يصلح مدرب وانت صغير بالسن ولا يوجد لديك دورات تدريبية عالمية الا تعلم ان الهلال ترتيبه الثاني وان سامي الجابر هذا اول موسم يزاول فيه مهنة التدريب والا تعلم ان مدرب النصر هذا الموسم الثاني له مع فريق النصر وهو مدرب ليس بجديد في عالم كرة القدم . وكذلك لا اعتقد انك لا تعرف نادي الاهلي السعودي ومدربه بيريا وماهو ترتيب فريق نادي الاهلي . اذا اردت ان تقول رأي فلابد أن تقول الحقيقة ولو كان طعمها مر في حلقك قل ان سامي غامر ونجح بكل المقاييس رقم الهجوم الشرس من جميع الحاقدين على المدرب الوطني يجب عليك ان تكتب بأمانة وصدق لانك ستحاسب على كل كلمة تقولها ..

    Thumb up 0 Thumb down 0
    29 مارس, 2014 الساعة : 10:42 م
  5. اشربوا من البحر هههه
    5

    اشرب انت واياه
    حبة حبة
    العالمي يآآآكلكـــ هههههه
    اجل احترف لاعب ومدرب :mrgreen: :lol:
    عيد يخرب بيتكــــــــ . .. عيد

    Thumb up 0 Thumb down 0
    30 مارس, 2014 الساعة : 1:39 ص
106