الاحيدب يكتب: العنصرية صعبة قوية

دققت فوجدت أن أكثر الناس تركيزا على الأصل والفصل هم أشخاص يعانون عللا نفسية أصلها عدم تحقيقهم لنجاح في الحياة يفخرون به وعدم استقرار شخصيتهم فبحثوا عن تميز عرقي مزعوم يفاخرون به أقرانهم، على وزن كان أبي أو هذا هو لوني فمن أبوك وانظر للونك!!.

وقرأت التاريخ فوجدت أن أكثر الناس عنصرية هم شخصيات أو جماعات وأناس لديهم أصلا شك في أصولهم ويفتقدون لتأكدهم من طيب معدنهم، هتلر مثلا عرف بالعنصرية الشديدة ومات ولم يعرف أباه الحقيقي، واختيرت بيا كيرسغورد زعيمة حزب الشعب الدانماركي اليميني المعارض كأكثر شخصية عنصرية في أوروبا ويرى رئيس تحرير مجلة Gringo (جرينجو) السويدية الشهيرة أن تصريحات كيرسغورد تشكل (كوكتيلا عنصريا خطيرا للغاية) وجاء بعدها في المرتبة الثانية عنصريا السياسي الهولندي جييرت ولدرز واحتل رئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو بيرليسكوني المرتبة الخامسة في الأشد عنصرية وجميعهم يعانون نقصا في القيم التي (يتعنصرون) من أجلها!!.

الواثقون من أنفسهم بصفة عامة هم أبعد الناس عن التقليل من شأن الآخرين سواء في أمر الأصل أو الفصل أو حتى الوسامة والجمال وصفاء البشرة فمن هو واثق من أصله لا تعنيه أصول الآخرين ولم أر وسيما يسخر من خلقة قبيح بل العكس تماما، فالوسيم يحمد ربه والقبيح يريد أن يصور أحدا أنه أقبح منه!! وكان بشار بن برد دميم الخلقة وهجاء فاحشا في الهجاء يسخر من الخلقة واللون مع أنه ولد أعمى لا يرى نفسه ولا الآخرين.

أقول قولي هذا وقد لاحظت أن الألفاظ العنصرية المتعلقة باللون والتلميح للأصول أو تلك المشككة في الانتماء للأرض والوطن قد استشرت وانتقلت عدواها من مدرجات كرة القدم إلى أقلام صحفية، بل أصبحنا نشك في مصدر الوباء هل انتقل من الكاتب الرياضي للمدرج أم من المدرج للكاتب، فقد أصبحت محيرة مثل وباء كورونا لا ندري انتقل من البعير للبشر أم العكس، لكن المؤكد أن من يتزعم العنصرية في الرياضة يحمل قلب بعير عجوز (هرش) هائج ويحتاج إلى من يجعله يجثو على ركبتيه ويزيل منه جرب العنصرية حماية لوطن نستحق العيش فيه بسلام.

مقالة للكاتب محمد الاحيدب عن جريدة عكاظ

التعليقات

5 تعليقات
  1. خلف الحارثي
    1

    مقال جيد لو تناول الكاتب العنصرية من الجانب الديني كان أفضل

    Thumb up 0 Thumb down 0
    4 مارس, 2014 الساعة : 1:22 م
  2. سلفر2
    2

    المؤكد أن من يتزعم العنصرية في الرياضة يحمل قلب بعير عجوز (هرش) هائج ويحتاج إلى من يجعله يجثو على ركبتيه
    هاذى الهروش متواجده منذ الازل فى جريده الجزيره والرياض والرياضيه وخواتها تنفذ السموم وتفرق الشعب بتعصبها المقيت فيجب على من يهمه الامر اجتثاث الهروش قبل ان يقع الفاس بالراس يوم لاينفع الندم

    Thumb up 0 Thumb down 0
    4 مارس, 2014 الساعة : 2:29 م
  3. فهد عبدالله
    3

    المنطق والعقل يفرضان علينا عدم الانجرار خلف السخافات والعنصرية ولكن ديدن اعلام هايدي تلك الصفات التعصب والعنصرية والشتم والقذف والزور والبهتان ومن اجل ماذا زعيم مزعوم ومعوم ورغم كل هذا مهان ومكروه من كافة الجماهير السعودية .

    العنصرية بالنسبة لهم سهلة واسهل من شرب المية ! وصعبة وقوية على من يحترموا الانسانية.

    انه الطغيان الاعلامي والظلم الذي تأذى منه الكل بسبب تعصبهم وعنصريتهم . اعلام افتقد لكل المبادىء والقيم واطلق لسانه لعنانه وقلمه المسموم لانامله ااتي تغذيه بكل لوان التعصب والعنصرية والحقد والكراهية . فحسبنا الله فيهم من قريب او من بعيد .

    Thumb up 0 Thumb down 0
    4 مارس, 2014 الساعة : 2:40 م
  4. ملكي عالمي ذووووووووووووووووووووق جداً
    4

    الهلاليين هم من نعت على متدربهم ابو يمن !!!!
    اي انه من اهل اليمن أصلا ولكنه متجنس !!!!
    اذا باقي الجماهير ما دخلهم في ذلك ؟؟؟؟

    Thumb up 0 Thumb down 0
    4 مارس, 2014 الساعة : 3:25 م
  5. السبيعي٩٩٩
    5

    اول من شن العنصرية في مدرجات الانديه هم جمهور الهلال

    Thumb up 0 Thumb down 0
    5 مارس, 2014 الساعة : 9:26 ص
108