الإتحاد الأفريقي يؤكد تأهل كوت ديفوار على حساب السنغال

أكد الإتحاد الأفريقي لكرة القدم يوم الثلاثاء خلال اجتماع لجنته التأديبية في القاهرة تأهل المنتخب الإيفواري الى نهائيات كأس الأمم الأفريقية المقررة في جنوب افريقيا مطلع العام المقبل، وذلك بعدما اقصى المنتخب السنغالي بسبب اعمال الشغب التي قام بها جمهور الاخير السبت الماضي في إياب الدور الحاسم من التصفيات.

وتوقفت مباراة السنغال وضيفتها كوت ديفوار في دكار قبل ربع ساعة على نهايتها بسبب اشعال النيران في المدرجات.

وبعد تسجيل كوت ديفوارهدفها الثاني من ركلة جزاء عبر نجمها ديدييه دروجبا في الدقيقة 73 واقتراب تأهلها الى النهائيات، اندلعت النيران وحدثت جلبة في المدرجات والقيت اجسام غريبة على المستطيل الاخضر ليوقف الحكم المباراة التي اقيمت امام نحو 60 الف متفرج على ملعب سيدار سنغور في دكار.

وكان منتخب كوت ديفوار فاز ذهابا 4-2 في ابيدجان.

واعتمدت اللجنة التأديبية للاتحاد الافريقي نتيجة المباراة قبل ايقافها بسبب اعمال الشغب، فتأهلت بالتالي كوت ديفوار بفوزها 6-2 بنتيجة اجمالية.

وذكر الاتحاد الافريقي ان هناك امكانية للجوء الى عقوبات اخرى بحق السنغال التي قال مسؤولو اللعبة فيها انهم سيوافقون على اي عقوبة تصدر بحق منتخب بلادهم بعدما شاهدوه من الجمهور في مباراة السبت.

 

وانضمت كوت ديفوار، وصيفة النسخة الماضية في اوائل العام الحالي والفائزة باللقب عام 1992، الى منتخبات زامبيا حاملة اللقب والجزائر وبوركينا فاسو والنيجر وتوجو وجمهورية الكونغو وانجولا والرأس الاخضر واثيوبيا وغانا ومالي ونيجيريا وتونس والمغرب اضافة الى جنوب افريقيا المضيفة.

يذكر ان التصفيات المؤهلة الى البطولة القارية بدأت مباشرة بعد انتهاء النسخة الاخيرة التي اقيمت مطلع العام الحالي وذلك بعد ان قرر الاتحاد الافريقي اقامة النهائيات في الاعوام الفردية لكي لا تكون في العام الذي تقام فيه نهائيات كأس العالم.

وشاركت في الدور الاول الذي اقيم في يناير/ كانون الثاني الماضي المنتخبات الاربعة الادنى تصنيفا، وتأهل الى الدور الثاني منتخبا سيشيل (دون ان يلعب لانسحاب سوازيلاند) وساو تومي اند برنسيب (على حساب ليسوتو).

وشارك في الدور الثاني الذي اقيم ايضا من مباراتي ذهاب واياب 28 منتخبا، وكان المصري، حامل الرقم القياسي بعدد الالقاب (7 اخرها عام 2010)، الضحية الابرز على الاطلاق حيث فشل في التأهل الى النهائيات للمرة الثانية على التوالي بخروجه على يد جمهورية افريقيا الوسطى.

وتأهل الى الدور الثالث الاخير 14 منتخبا وانضموا الى المنتخبات ال16 التي شاركت في نهائيات امم افريقيا 2012 التي اقيمت مطلع العام الحالي في غينيا الاستوائية والجابون.

110