ظهر الهلال فتأجل الحسم

سلطان الزايديلم يتوقع النصراويون أن منافسهم الهلال سيظهر لهم في اللقاء المرتقب بثوب جديد مغاير عن المباريات السابقة؛ لهذا فقدوا فرصة الحسم المبكر لبطولة الدوري، أما كيف حدث هذا؟ فإن الوضع الفني للفريقين كان مختلفاً كاختلاف اللقاء..! فالهلاليون لم يكونوا ليقبلوا -حتى وهم مدركون أن الدوري أصبح صعب المنال في ظل الفارق النقطي لصالح النصر وأيضاً الأداء الفني الذي ظهر عليه الفريق النصراوي هذا الموسم- لم يكونوا ليقبلوا أن يكون تتويج النصر بالبطولة عن طريقهم؛ لذلك أعدوا العدة لمواجهة قوية لا خيار فيها إلا الانتصار، وقد قدموا مباراة كبيرة جداً من ناحية (الروح)، إلا أن التنظيم الفني لم يكن في الصورة المطلوبة؛ بدليل أن شباكهم استقبلت ثلاثة أهداف، هدفان منها كانا في وقت قصير، وقد تميزوا (بالروح) العالية و(احترموا) المنافس بشكل كبير، وهذا ما منحهم الأفضلية، أما على الجانب الفني -وخصوصاً عناصر الفريق- فقد كان المحترف البرازيلي نيفيز له الدور الأكبر في حسم اللقاء وذهاب الثلاث نقاط للهلال، هذا معنى أن تحضر أجنبياً يشكل فارقاً كبيراً في الفريق، ويكون العمود الفقري لإيقاع المجموعة كاملة، نيفيز يملك كل أدوات الترجيح لأي مدرب يعتمد عليه، هذا ما كان ينقص النصر..! وتحديداً في مباراة تعتبر (حسماً) ونهائياً مبكراً لبطولة الدوري.
المتابع لمسيرة النصر هذا الموسم يلاحظ أمراً مهماً في غاية الخطورة وتعتبر نقطة ضعف تتحملها إدارة الفريق؛ وهي أجانب الفريق الذين لم يقدموا للنصر هذا الموسم أي تفوق، ولم يكن لهم حضور فني يتفوقون به على اللاعب المحلي، كارينيو في مباراة الحسم أمام الهلال لم يتعامل مع المباراة ومجرياتها بالشكل السليم، وتعتبر أسوأ مباراة قدمها هذا المدرب منذ أن وطئت قدماه أرض الرياض، بدليل أن الهلال في الهجمات المرتدة لم يجد صعوبة في الوصول لمرمى النصر؛ لأنهم لا يجدون سوى لاعب وحيد في خط الدفاع، وهذا يدل على أن التنظيم الذي كان يتميز به النصر طوال الموسم تحول إلى (تخبيص) في مباراة الحسم، الأمر الآخر الذي أجده سبباً مباشراً في خسارة النصر (الثقة الزائدة) التي كان عليها مدرب الفريق مع اللاعبين أيضاً..! فالمدرب من المؤتمر الصحافي قبل اللقاء كان واضحاً من حديثه أنه سيقابل الهلال للتتويج فقط ولن يجد صعوبة في ذلك..! ولعل الدقائق الأولى من عمر المباراة تؤكد هذا الأمر، فالفريق حصل له ارتباك واضح بعد ما شاهدوا أسلوب الفريق الهلالي وروحهم العالية، حتى بعد ما حصل التعديل للنتيجة بقي الفريق في وضع الارتباك..! وكان من المفروض على كارينيو ولاعبي الخبرة أمثال عبدالغني ونور أن يتعاملوا مع المجموعة بخبرة..! وإعادتهم لجو المباراة بشكل سريع.
لم يحضر النصر في هذا المباراة إلا في الجزء الأخير..! رغم التهور والاندفاع غير المبرر..! كارينيو يخطئ أيضاً في التبديلات ويقدم للهلال نتيجة كبيرة لم يكونوا يتوقعونها.
في كرة القدم إذا لم تحترم المنافس بالشكل المطلوب بالتأكيد ستكون الخسارة في انتظارك مهما كنت تمتلك من أدوات داخل الملعب على أعلى مستوى..! والنصر لم يحترم الهلال رغم الضعف الفني الحاصل في الفريق من خلال التوظيف السيئ الذي يتبعه مدرب الفريق، فكارينيو ولاعبو النصر لم يكونوا في يومهم، وقد تكون هذه المباراة سبباً مباشراً في ضياع المجهود طوال الموسم، فالنصر من أجل حسم الدوري يحتاج لأربع نقاط من تسع نقاط بالملعب، والمتبقي له مباريات قوية جداً مع أندية كبيرة؛ كالاتحاد والشباب والتعاون، وجميعهم مستوياتهم متفاوتة تارةً تجدهم يؤدون مباريات كبيرة فيها عمل فني كبير وتارةً تجدهم في أسوأ حالاتهم، والنصر يعاني من الإرهاق والتعب، فنهاية الموسم والمتبقي منه يعادل موسماً كاملاً لأنه يتطلع للحصاد وحصد بطولة الدوري، بينما منافسه الأوحد الهلال سيخوض ما تبقى من الدوري على أمل أن يتعثر النصر، وهو لن يواجه أندية قوية فنياً؛ لهذا فإن الحصول على النقاط كاملة فيما تبقى له سهل جداً لفارق الإمكانيات.
ديربي الكرة السعودية كان مميزاً من الناحية المعنوية والقتالية داخل المعلب، وقد ساهم فتح الملعب النصراوي في ظهور المباراة بهذا الشكل..! يعجبني في الهلال أنهم مازالوا ينظرون بعين الأمل، ويتوقعون أن النصر سيخسر، ويجدون في كرة القدم عالماً ممتلئاً بالمفاجآت؛ لذلك حضروا بروح الرغبة في الانتصار، وتحقق لهم ذلك، فمنافسهم كان مذهولاً من وقع الصدمة التي من المفروض أن يتجاوزوها ويعيدوا حساباتهم، فالبطولة في الملعب والهلال سيبقى على الأمل، بينما زمام الدوري بيد النصراويين، وحدهم من يملكون تتويج أنفسهم أو ترك البطولة تذهب للجار الهلال، وإن حدث هذا ستكون (سقطة) في تاريخ النصر لن تنساها الجماهير السعودية..! الأيام القادمة ممتلئة بأحداث عنوانها في سؤال هو: هل سيعود النصر لأفراحه أم سيذيقه الهلال مرارة الانكسار..؟
ودمتم بخير،،
سلطان الزايدي
Zaidi161@hotmail.com

التعليقات

21 تعليق
  1. Yasser J
    1

    بالرغم من تهاون لاعبي النصر إلا أنهم كانوا الأحقق بالفوز بالنظر لكمية الفرص السانحة للتسجيل وأيضا الأخطاء التحكيمية التي أهدت النتيجة للهلال

    Thumb up 0 Thumb down 0
    23 فبراير, 2014 الساعة : 6:29 ص
  2. بكرامة
    2

    ينما تغاب هدايا الدفاع الهلالي
    ماينفع مساعدة الحكم
    النصر الدفع الراباعي 4+4 خبط امام الزعيم فكانت اربعة قاسية 4444
    ثلاث فرق فقط ((الهلال والشباب والأتفاق )) حققوا بطولة الدوري بدون هزيمة
    اما الرابع 4 ابو اربعة 4 النصر يحلم
    444444444444444444444444444444444444444444444444444444

    Thumb up 0 Thumb down 0
    23 فبراير, 2014 الساعة : 6:58 ص
  3. ملكي عالمي ذووووووووووووووووووق
    3

    لا ثوب مغاير ولا غيره ولو أعدنا المباراة لطحناهم بكل يسر وسهوله ولكن العالمي تعرض لعدة عوامل تم ذكرها سلفا ولا مانع من إعادتها مثل التخدير الإعلامي وتتويج العالمي باللقب قبل المباراة وعدم تهيأت الفريق نفسيا للمباراة إضافة التشكيل الخاطىء الذي بدأ به كارينيو المباراة واكبر دليل على ان فوز الطواقي قد أتى بأخطاء العالمي هي الفرحة الهستيرية التي ما زالوا يعيشونها إلى الان حيث لم يتوقعون الوصول لخط الثمانية عشر واذا بهم يواجهون اسد الحراسة العنزي وجها لوجه ودليل اخر على صحة كلامي غياب جماهيرهم وذلك دليل على عدم الثقة في نويديهم ولكن جواد كبوة والحمد لله انها أتت من فريق صغير مثل الهلال !!!!

    Thumb up 0 Thumb down 0
    23 فبراير, 2014 الساعة : 7:26 ص
  4. :: تـــــــــــوْأَمُ `` الشَّمْـــــــــس ::
    4

    انا حذرت الاسود !!
    من القطط حينما تحشر .

    Thumb up 0 Thumb down 0
    23 فبراير, 2014 الساعة : 9:53 ص
  5. ابوفارس
    5

    التحكيم الأسوأ هل كان مصادفة..؟! حقق فريق النصر بطولة كأس ولي العهد من خلال خطأ تحكيمي فادح باحتساب ضربة جزاء خيالية وخطأ عكسي على لاعب الهلال نواف العابد وهذه البطولة هي امتداد البطولات (الأربع) الأخيرة التي حققها النصر في أعوام (1407 هـ -1415هـ -1418هـ -1429هـ) بأخطاء تحكيمية كوارثية من الحكام عمر المهنا (رئيس) لجنة الحكام الحالية وإبراهيم العمر شفاه الله (نائب) رئيس اللجنة السابق ومحمد السويل (عضو) اللجنة الحالي مما يشير إلى أن علاقة النصر بالأخطاء التحكيمية المؤثرة وطيدة وقديمة وبالمناسبة لا أعلم هل هناك رابط بين بطولات النصر وبين تعيين هذه الأسماء في لجنة الحكام أم هي مجرد الصدفة؟!.
    وفي هذا الموسم شهد التحكيم السعودي أسوأ حالاته وقدم أقل مستوياته باعتراف خبراء التحكيم وجميع المتابعين والرياضيين ومع ذلك أصر الاتحاد السعودي لكرة القدم وكابر رئيس لجنة الحكام في عدم الاستجابة للمنطق والعقل والاستعانة بعدد أكبر من الحكام الأجانب بالرغم من الأخطاء الفادحة التي وقع فيها الحكام السعوديون والتي لم تشهد لها مثيل المنافسات السعودية من قبل وكان المستفيد منها واحد، ولا أعلم هل هذا التعنت الغريب والرفض غير المبرر له علاقة في صدارة النصر للدوري أم هي مجرد الصدفة؟!.(مقتبس)

    Thumb up 0 Thumb down 0
    23 فبراير, 2014 الساعة : 10:03 ص
  6. هذا ما يلاحظه الجميع
    6

    في اعتقادي ( والله أعلم ) انها خطة نصراوية عالمية ، حيث ضحوا بثلاث نقاط
    لإيهام الهلاليين بأن لديهم مدرب لا يشق له غبار طالما فاز على النصر .
    فهل تنجح خطة النصراويين في ابقاء سامي مدربا للهلال ( باعتبارهم أي النصراويين هم
    المستفيدين من بقائه ) ؟

    Thumb up 0 Thumb down 0
    23 فبراير, 2014 الساعة : 10:09 ص
  7. العــــ صعبة ـــالميـــ قوية ـــة
    7

    تعثر العالمي بأخطائه فخرجت …….. من جحورها !!!!
    أثاري العالمي كان كابسهم كبس وضاغطهم ضغط على مدار 13 شهر !!!!

    Thumb up 0 Thumb down 0
    23 فبراير, 2014 الساعة : 12:18 م
  8. ( الملكي الحقيقي هو الهلال )
    8

    معلومة لكل نصراوي :
    1) النصر له 28 سنة لم يستطع الفوز على الهلال ( ذهاباً و إياباً ) في بطولة الدوري السعودي . :mrgreen: :mrgreen:
    2) النصر له 14 سنة لم يستطع الفوز على الهلال ذهاباً في بطولة الدوري السعودي ولكنه كسر القاعدة بفوزه هالموسم بنتيجة 1- 2 وببلنتي مشكوك فيه :wink: :wink:
    في الختام : أكيد عندما يظهر الهلال بقوته لن يوقفه أحد وبهزيمة كبيرة وهم يعلمون ذالك وحدث يوم الجمعة .

    Thumb up 0 Thumb down 0
    23 فبراير, 2014 الساعة : 12:26 م
  9. فارس نجد
    9

    فوز الهلال بصدفه ومساعدة الحكم فلهدف الأول تسلل غير مجرى المباراه هجوم النصر كان في الموعد لكن خذله الدفاع الهلال نجا من هزيمه كبيره لو استغلت الفرص المتاحه عموما الوعد كأس الملك النصر موعود بلبطولات وأعتقد انا الهلال فوزه ع النصر هذا الموسم هي بطولته الوحيده

    Thumb up 0 Thumb down 0
    23 فبراير, 2014 الساعة : 12:26 م
  10. رياضي قديم
    10

    العالمي له البطولات اما ?????? او الازرق الصغير فبطولته الفوز على العالمي و بفارق هدف .
    العالمي بالذهب يتمخطر .. و الازيرق قلبه يتفطر ..و بطولته الفوز على الاصفر المعطر.
    اللهم لا شماته و نسألك ان تزيدنا من فضلك .

    Thumb up 0 Thumb down 0
    23 فبراير, 2014 الساعة : 2:57 م
  11. انا كنصراوي
    11

    على الرغم من مستوى العالمي المتواضع في تلك المواجهة، إلا انه استطاع تسجيل 3 اهداف وكأنه يلعب ضد اندية القاع.

    Thumb up 0 Thumb down 0
    23 فبراير, 2014 الساعة : 4:17 م
  12. النصر أول عالمي في آسيا
    12

    النصر هو اللي هزم نفسه وليس هذا ذنب الهلال ، والنصر حتى وهو مهو بالفورمة ضيع فرص بالكوووم وبالأخص البرازيلي ايلتون و ضاعت فرص أهداف والنتيجة 1-1 المنعطف كان هدف الهلال الثاني و مايؤخذ على النصر تأثره بعد الهدف … وبالشوط الثاني عاد النصر للمباراة وأضاع مرة ثانية البرازيلي العالة فرصة التعادل قبل الطرد حينما تجاوز الشهراني لكن بطأه جعل مدافعهم البرازيلي يقطعها للكورنر ،،، كل هذا كوم و الاندفاع لقلوب الدفاع بعد الطرد والاعتماد على الأوفرات والتأخر باشراك الراهب (( الواجب اشراكه حتى لو النصر فائز بدل ايلتون )) …. طبعا ليس ذنب الهلال ما حصل من أخطاء نصراوية ومن حصل على شي يستاهله لكن الهلال نفسه اختلف عن السابق أيام ويلهامسون حينما كان ليس فقط ينتصر محليا بل ولايتم الوصول لمرماه الا بصعوبة … لكن مباراة قبل البارحة شاهدنا أنواع من الفرص النصراوية التي ضاعت وربما عبر تاريخ النصر والهلال كله لم يسبق لمهاجم أن سنحت له فرص بهذا الشكل في مباراة واحدة كالتي حصل عليها ايلتون ،،، اما من يدافع عنه ويقول سجل هدفين فهي سهله بامكان أي مهاجم يسجلها ….

    مسألة التطبيل للجابر بعد المباراة وقتي فقط وسيعود الغضب عليه اذا فقد الدوري وأخفق بالبطولات القادمة وبالأخص الآسيوية ،،، وحتى بمواجهات هلال الجابر والنصر يظل النصر هو المتفوق النصر أحرز بطولة الكأس من امامه وفاز عليه أكثر .

    Thumb up 0 Thumb down 0
    23 فبراير, 2014 الساعة : 7:31 م
  13. هذا الزعيم
    13

    لو الهلال انهزم قدام النصر والنصر يلعب بعشررررر لاعبين ياشيخ ما راح اشجع الهلال في حياتي ! بس جمهور الفلافل صدق وجيهم قويه ما يستحون قال إيش رجع للمباره وسجل ثلاث اهدف علي فريق ناقص ويفتخرون لا وهدف تسلل والهدف الثالث فاول لصالح ياسر الشهراني ! بس هذا هو بالنسبة لهم انتصار لم يسجل فريقهم لو هدف في الهلال حتي لو هم مهزومين يشفونه انتصار

    Thumb up 0 Thumb down 0
    23 فبراير, 2014 الساعة : 7:45 م
  14. ( الملكي الحقيقي هو الهلال )
    14

    تعليق رقم 12

    أجل فريقك هو الي هزم نفسه ههههههههههههههههههههههههاي الهلال مطرود لاعب واحد وفاز عليك بعشرة لاعبين مع أن فريقك كامل بـ 11 لاعب :mrgreen: :mrgreen: عيب وربي عيب عادي قل الهلال قدم مستوى وفريقي لم يقدم المستوى لازم تبررر :mrgreen: :mrgreen:

    Thumb up 0 Thumb down 0
    23 فبراير, 2014 الساعة : 8:27 م
  15. اهلاوي صميم
    15

    هاردلك يا عاااااااالمي ومعوضين خير

    Thumb up 0 Thumb down 0
    23 فبراير, 2014 الساعة : 9:03 م
  16. هواوي عنيزة
    16

    النتيجه طبيعيه لان الفريقين يلعبون بدون مدربين الهلال بدون مدرب من بدايه الموسم والنصر مدربه مطرود فطبيعي تفوق الهلال لان لعيبته افضل مستوى استطاعو ينظمون انفسهم ولا نبخس حق النصراويين لو كان هناك متسع لهجمه واحده لكان التعادل سيد الموقف

    Thumb up 0 Thumb down 0
    23 فبراير, 2014 الساعة : 11:19 م
  17. عنيزه
    17

    بكل صراحه غاب كارينو فظهر الهلال تحليل جداً منطقي

    Thumb up 0 Thumb down 0
    23 فبراير, 2014 الساعة : 11:21 م
  18. ابو علي الحربي
    18

    الي رياضي قديم
    البطولات لزعيم والفوز لزعيم ايضا فيكفي الزعيم انه اكثر بطولات وفوز علي فريقك
    سنوات والهلال يحقق البطولات من امام فريقك ويفوز بثلاثيه والرباعيه وحتي وصلت للخماسية ولم يقل فوز النصر يعتبر بطولة

    Thumb up 0 Thumb down 0
    24 فبراير, 2014 الساعة : 12:23 ص
  19. ابو علي الحربي
    19

    لتعديل
    لم يقل احد ان فوز النصر بطولة

    Thumb up 0 Thumb down 0
    24 فبراير, 2014 الساعة : 12:23 ص
  20. ابوخالد العالمي
    20

    النصر لعب بنفس الخطة التي يلعب بها امام النهضه والرائد علشان كذا خسر وهاجم وفتح الملعب بزيادة رغم ضف امكانات الهلال خاصه ان الهلال يلعب بدون مدرب الا انه بالاخير ديربي وممكن يفوز احد الفريقين عموما الفرصه الاكبر للنصر بالحصول على الدوري واتوقع يفوز النصر بجميع المباريات المتبقية

    Thumb up 0 Thumb down 0
    24 فبراير, 2014 الساعة : 8:41 ص
  21. ادعموا العالمي ليحصل على كاس محلي
    21

    الهلال عرا النصر تماما وبين للجميع ان هذا الفريق في وقت التتويج المزعوم ماهو الا مدفوع رباعيا للبطوله
    بقوه النواف والعيد والمهنا والاعلام.. الدفع 4 والنتيجه 4 وكل هذا في شهر 4

    Thumb up 0 Thumb down 0
    25 فبراير, 2014 الساعة : 2:12 ص
112