“فضائنا الرياضي بين الغث والسمين”

علي هبة*اعتقد ان فضائنا الاعلامي الرياضي في حاجة ماسة جداً لبرامج تكون أكثر نقاوة وصفاء لعقول وأذهان المُتلقين والمتابعين أياً كانو من شرائح المجتمع رياضيين او غيرهم..

*والسبب ان لدينا العديد من البرامج الحوارية الرياضية التى أمتلأ بهم الفضاء ولكن للاسف الشديد “جعجعة بدون طحين” و”تشنج”و”غضب”و”حتقان” حيث غلب على تلك البرامج طابع الإثارة المُصطنعة والاكشن الصاخب لكسب المشاهد العاطفي ..
* ونعكس ذلك على اغلب الرياضيين والمتابعين الذين قررو هجر تلك البرامج وتحولت وجهتهم الى برامج حواريه غير رياضية او أخرى خليجية ..
*وللاسف الشديد ان من زاد في تشنج الشارع الرياضي لدينا وإبعاد الرياضة لدينا عن مسارها الطبيعي الى مسار التعصب “المُقيت” حتى وصل “الإحتقان” الجماهيري ذروته هم بعض الاعلاميين الذين استغلو تلك البرامج لشحن الجماهير على الادارات والاعبين والمدربين والحكام والاندية المنافسة مما جعل البيئة الرياضية لدينا بيئة طارده لكل ما هو جميل .
*ومن وجهة نظري الخاصة ان اغلب البرامج الحوارية الجديدة منها او القديمه هي متشابهة في الشكل و المضمون ويكمن الفرق في “تغيير الديكور وبعض الضيوف ” وهذا شأنه عدم إضافة اي شيء للمتابع سواء الضحك على الصراعات القائمة بين المتحاورين او مزيد من السخط على رياضتنا..
* لكنني و معي الملايين من المتابعيين نُمني النفس في ان يكون هناك اختيار عقلاني للضيوف المشاركين ممن ليس لديهم اي تصادمات او ملاحظات مع الاندية بشكل عام في البرامج الحوارية..
*ويتم من خلالهم عرض جميع القضايا والملاحظات التي تظهر على سطح رياضتنا بشكل عام وليس كرة القدم فقط ،، وذلك لعرض المشكلة في دقائق ومن ثم طرح الحلول المباشرة والبعيدة عن المحاور المكرره في اغلب البرامج وبعيداً عن الاسقاطات لإجل اهداف شخصية ..
* وأجزم ان ذلك سيساهم في تعديل الكثير من المفاهيم لدينا واولها التعاطي الاعلامي “الهابط” مع كل ما يحدث من تراشق اعلامي أقل ما يُقال عنه “سخيف”
*واذا ما تم تبيق هذا الامر على ارض الواقع فأني مُتأكد من ان هذا الامر سيُظهر لنا برامج حوارية متميزة رغم عدم تقبل الجميع لها في البداية لكن ما أعرفة ان كل جميل ومتميز يفرض نفسه .

بقلم الاعلامي : علي هبه
@alihiba90

التعليقات

3 تعليقات
  1. متعب العالمي
    1

    ..في موقع عبداللطيف جميل واحد اسمه نعيم البكر يقول ان النصر لم يحطم رقم الشباب عشان مباراة الاهلي محسوبه ما صحة هذي المعلومه

    اعلنت رابطة دوري عبداللطيف جميل ان حفل تكريم بطل الدوري سوف يكون على الطريقه العالميه عندما سمعت هذا الخب تأكدت ان النصر هو بطل الدوري لان المحلي ليس كفو حفل عالمي لو كان حفل على الطريقه المحليه كان حقق الدوري “ما اقصد احد”

    Thumb up 0 Thumb down 0
    10 فبراير, 2014 الساعة : 10:52 م
  2. فارس نجد
    2

    في بنرامج اكشن يادوري يطل علينا ……. ابو مكياج شخص لايطاق متشنج متعصب متغطرس و???? دائما لايقول الحقيقه في بداية الدوري سئل وليد الفراج احد الاعلاميين هل سينافس النصر على البطولات فقال نعم نعم نعم ثم سئل ابو مكياج ……. تفس السؤال فقال لا بطريقه استفزازيه ولان نستطيع ان نفرق بين التظره الثاقبه والنظره ال????ه

    Thumb up 0 Thumb down 0
    11 فبراير, 2014 الساعة : 11:27 ص
  3. محبط
    3

    ما دعاني إلى قراءة مقالك هو صورتك التي ذكرتني “بالموديل” فهي لا تليق بمثقف “محترم” !! .. قرأت الأسطر الأولى من المقال .. ولم أكمل !! أخطاء إملائية فادحة بل ولغوية أيضا .. بصراحة مقال غث وركيك

    Thumb up 0 Thumb down 0
    12 فبراير, 2014 الساعة : 5:04 ص
112