عبدالقادر يكتب: احتجاج (نوال) وعقوبة الأهلي

أطلقت مواطنة في أحد مولات مكة كلمة (العبدة) على المواطنة الكابتن طيار نوال هوساوي، فانتشرت بعدها عبارات التعاطف والاستهجان من كل مكان. هاشتاقات وبرامج وأخبار تناقش تعرض نوال هوساوي لكلمة عنصرية. كل المتعاطفين أو على الأقل أغلبهم يحملون نفس (فيروس) العنصرية التي تحمله المواطنة التي أساءت للسيدة نوال. إذن هي ثقافة مجتمع. ومن يقول غير ذلك سأقول له وبكل احترام ولكن بصوت مرتفع انت كذاااااااب.

في نفس توقيت تفاعل المجتمع الذي يعيش انفصاما في الشخصية مع حالة نوال الهوساوي، أصدرت لجنة الانضباط قرارا بمعاقبة جماهير الأهلي لأنها هتفت (كما يقال) وليس حسب التأكيد ضد جماهير الاتحاد بكلمة (نيجيريا).

في الحالتين تعاطف مع الضحيتين نوال هوساوي وجماهير الاتحاد. والمتعاطفون هم من يصدر العنصرية في البلد ويرون بأنها جزء من نسيج المجتمع، هذا أصله هندي هذا سوداني وهذا أسود وهكذا.

يكذب من يقول بأن العنصرية في المدرجات فقط. ويكذب من يحاول أن يجعل من المجتمع السعودي مجتمعا ملائكيا، العنصرية تمارس يوميا من الجميع وكل حسب منظوره لها، ولا يوجد أحد لم يمارسها ضد عامل أو منافس أو جار أو حتى في حالات الرفض والقبول في الزواج، وفي الإعلام يظهرون بأنهم الأنقياء الأوصياء على المجتمع.

الغريب والمؤسف أن لجنة الربيش التي حمت مدرج الاتحاد من كلمة نيجيريا لم تعاقبه على إساءات نيفيا وطحالب وغيرها مع أنها موثقة بشكل أوضح، ولا تتعامل مع القضايا بأسلوب الفعل وردة الفعل.

نحن هنا لسنا مدافعين عن العنصرية ولا يمكن أن نكون كذلك فأنا أسمعها وأتعايش معها يوميا وتصلني من أغلب جماهير الأندية. والمضحك المبكي أنه يرسل لك لماذا لا تناقش موضوع العنصرية يا…….. ويكمل تساؤله بكلمة عنصرية. ولا يرى فيها تجاوزا لأنها – كما ذكرت – جزء من ثقافة المجتمع وطريقة تعامله مع الآخر.

“الانضباط” بدورها فتحت الباب بالأهلي بعد أن (خافت) أن تصل إليه عن طريق الهلال وقدمت بيانا مرتبكا تم نقضه من الاستئناف، وخرج منها الهلال، واختاروا الأهلي لتطبيق تجربة الحزم والضرب من حديد على اعتبار أن الأهلي قابل لكل التجارب الفاشلة تحكيميا وقضائيا، ولأنها تعرف أن ردة الفعل ستكون هادئة. ولكن السؤال من سيحمي الأندية من المندسين بين الجماهير ومن سيثبت للجنة أنهم من أنصار هذا الفريق، ولماذا يعاقب النادي على تصرفات قد تصدر من جاهل أو متهور أو حاقد أو مندس، لماذا لا يكون العقاب فرديا وليس جماعيا؟؟. لأن فتح الباب وتطبيق العقوبة بالطريقة والسرعة التي عوقب بها الأهلي قد تجعلنا نشاهد دوريا بمدرجات (خاوية).

فواصل

ـ كلمة السر في عقوبة الأهلي أن من أثار القضية ومن رفع بها إلى مكتب رعاية الشباب في مكة المكرمة اتحادي. عقوبة صلة القربى.

ـ مباراة ما بعد التتويج هي الأصعب دائماً، إن تجاوز النصر الفيصلي يكون قد قطع ثلاثة أرباع المشوار نحو لقبه الثاني.

مقالة للكاتب حسن عبدالقادر عن جريدة الوطن

التعليقات

7 تعليقات
  1. ابومراد
    1

    للاسف انك تسمى كاتب
    واشفق عليك لانك حامل للقلم وستسأل عن كل حرف كتبته

    عوقبة جماهير الاهلي لأنها هتفت (كما يقال) وليس حسب التأكيد ضد جماهير الاتحاد بكلمة (نيجيريا)
    يعني الناس كلها للاسف سمعت الهتافات وانت ماسمعتها
    ان كنت لم تسمعها فتلك مصيبة وان سمعتها فالمصيبة اعظم

    Thumb up 0 Thumb down 0
    7 فبراير, 2014 الساعة : 4:10 م
  2. ولد_الشايب
    2

    والله العنصرية منتشرة في المجتمع انتشار غير طبيعي الحضري يكره البدوي مع ان اثنينهم ماعرف لا حضارة ولا بدواة صح
    والابيض يكره الاسود والقبيلي يكره غير القبيلي والمشكلة كلنا في الهوى سوا لكن شلون تفهمون العالم هذي؟
    والطيارة نوال بنت بلد حتى لوم اني ضد تحرر المراءة لكن العنصرية فينا من زمان عشان كذا تشوف اغلب الشباب عاطل
    على كل حال الاهلي قلعة الكؤوس والهلال زعيم لكن ماصدر من مدرجاتهم يجعلنا نتسائل لماذا اداراتهم لا تتحرك ؟

    Thumb up 0 Thumb down 0
    7 فبراير, 2014 الساعة : 4:24 م
  3. ابو عبدالله
    3

    هذا المقال كله من اجل فريقك وايش رايك في فريقك للشباب هذا جمهوركم والا نسيت اشارة الفلوس صحيح الي اختشو ماتو يا اعلام يا

    Thumb up 0 Thumb down 0
    7 فبراير, 2014 الساعة : 7:20 م
  4. محايد
    4

    عندما يشاهد رئيس اتحاد أن كارثة قد تحصل في أحد الأيام بين الجماهير و ذلك بسبب هتافات عنصرية أو إساءات و يقف متوقف المتفرج فلا شك هو رئيس لا يعرف مدى مسؤوليته تجاه هذا الأمر ، الكابتن أحمد عيد إسمح لي أن أقول لك إنك لست كفئ لرئاسة الإتحاد في حالة عدم توجيه لجنة ?????? (( الإنضباط )) بمعاقبة جمهور الإتحاد على ترديد كلمة ... ، لا نريدك أن تكون أهلاوياً ، و لكن كن عادلاً ، كن مصلحاً ، لا تسكت عن كارثة ستحل في أحد الأيام و ستكون مسؤلاً أمام الله ثم أمام الشرع و القضاء فيها ، إذا لم يتم معاقبة جمهور الإتحاد ففي المبارة القادمة جمهور الأهلي سيهتف بخنافس ضد جمهور الإتحاد و عندها جمهور الإتحاد سيرد بضفادع و ... و حينها سيتم تقاذف القواير و الأحذية بين الجماهير و حينها سيحاول البعض الهروب و البعض الآخر سيقوم بالتدافع و الآخر بالتشابك و الآخرون سينزولون للملعب بعد انشغال الأمن بالجماهير ، لن أطيل و لكنه تحذير .

    Thumb up 0 Thumb down 0
    8 فبراير, 2014 الساعة : 12:04 ص
  5. العتيبي
    5

    المشكلة مشجع متعصب ويقال عنه كاتب
    لا تعلم ان كلمة ??? و... غير جيده وهي شتم ولكنها ليست عنصرية

    Thumb up 0 Thumb down 0
    8 فبراير, 2014 الساعة : 10:19 ص
  6. على صدري شعار وطني أذن انا ملكي
    6

    من يردد كلمات العنصرية يجب أن يتأدب مهما كان منصبة او مكانته سواء من الجمهور أو من اصحاب المناصب الكبيرة او ابناء القبايل او من الحضران ، ويجب ان تعتبر العنصرية جريمة يتم العقاب عليها بالسجن اوالغرامة وإدارات الاندية ان رضيت بهذا الاسلوب من جمهورها يجب ان تعاقب كذلك الكتاب ولاعلامي.

    Thumb up 0 Thumb down 0
    8 فبراير, 2014 الساعة : 11:05 ص
  7. راقي مطنوخ
    7

    هم يريدون ان يعاقب الاهلي فقط لانه الجدار القصير في الأندية للأسف وليس كما يدعون بان احمد عيد معنا وسيدافع عن الاهلي .

    هذا كله من الاعلام الهلامي وسيتباكون من اجل ان يدافعون عن الاتحاد الان وهم بالأمس كانوا يمارسون نفس الدور

    الغريب في الامر انه في حالة الهلام اثبتت الحادثة صوتا وصوره ولم تستطع الانظباط تطبيق العقوبة بينما في الاهلي لم تثبت حتى لو بمقطع يوتيوب كذب وملفق ما عندنا مانع بس نبغا
    نشوف دليل مادي ، وهذا يثبت ضعف الاهلي في كل الاتجاهات لا يقدر يدافع عن نفسه ولا يقدر ينافس ع البطولات ولا ولا ولا حدث ولا حرج

    Thumb up 0 Thumb down 0
    8 فبراير, 2014 الساعة : 1:13 م
106