ستوك سيتي يزيد جروح مانشستر يونايتد بالدوري الإنجليزي

2273770_FULL-LND (1)

حققت اندية القاع نتائج مميزة اليوم السبت في المرحلة الرابعة والعشرين من الدوري الإنجليزي ، ففاز وست هام وسندرلاند وستوك سيتي الذي قضى منطقيا على امال مانشستر يونايتد حامل اللقب باي منافسة حقيقية. ونجح ستوك سيتي بالحاق الخسارة الاولى بيونايتد منذ عام 1984 بتغلبه عليه 2-1 على ملعب “بريتانيا”.

ودفع المدرب الاسكتلندي ديفيد مويز بثنائي الهجوم الهولندي روبن فان برسي وواين روني، ولاعب وسط الفريق الجديد الاسباني خوان ماتا القادم من تشلسي، وغاب لاعب الوسط البلجيكي مروان الفلايني والمدافع الصربي نيمانيا فيديتش للاصابة. لكن مويز عانى مبكرا لاصابة المدافع جوني ايفانز فدفع بالبرازيلي رافايل، ثم فيل جونز برأسه قبل انتهاء الشوط الاول فدخل المهاجم داني ولبيك بدلا منه.

ومن كرة ثاتبة نفذها الاسكتلندي شارلي ادم وارتدت من مايكل كاريك، افتتح ستوك التسجيل في مرمى الحارس الاسباني دافيد دي خيا (38)، لينتهي الشوط الاول بتقدم مستحق لاصحاب الارض. وبكر يونايتد بالمعادلة مطلع الشوط الثاني، بعد تمريرة من ماتا الى فان برسي الذي عالج كرة ارضية في مرمى الحارس البوسني اسمير بيجوفيتش، ليسجل فان برسي هدفه العاشر في 9 مباريات امام ستوك في الدوري (47)، لكن آدم لدغ جحر الشياطين الحمر مرة ثانية بتسديدة جميلة بيسراه من خارج المنطقة سكنت المقص الايسر مرمى دي خيا (52)، مانحا هدف الفوز لفريق المدرب الويلزي مارك هيوز هداف يونايتد السابق.

وعجز توتنهام بعد بداية طيبة لمدربه الموقت تيم شيروود، بتحقيق الفوز للمرة الثانية، اذ تعادل مع مضيفه هال سيتي 1-1، وتراجع الى المركز السادس. وتقدم هال بهدف الايرلندي شاين لونغ بتسديدة يسارية وهو منفرد بالحارس الفرنسي هوجو لوريس (12)، قبل ان يرد البرازيلي باولينيو بتسديدة من داخل المنطقة (61).

وقلب ايفرتون تأخره امام ضيفه استون فيلا بهدف الهولندي لياندرو باكونا (34)، قبل ان يحقق الفوز في اخر ربع ساعة بهدفين من الاسكتلندي ستيفن نايسميث (74) والبلجيكي كيفن ميرالاس بتسديدة رائعة (85)، ليصعد الى المركز الخامس.

وعاد نيوكاسل يونايتد الى مسلسله الباهت وسقط على ارضه امام سندرلاند المتواضع 0-3. وتابع فريق المدرب الاوروجوياني جوستافو بوييت عمله الجيد في الاونة الاخيرة، فحقق فوزه الثالث في اخر اربع مباريات. وهذه اول مرة منذ 90 عاما يحقق فيها سندرلاند 3 انتصارات متتالية على نيوكاسل في دربي “تاين وير” ضمن دوري النخبة. ويخوض سندرلاند نهائي كأس رابطة الاندية الشهر المقبل امام مانشستر سيتي.

وشارك الهولندي لوك دي يونج القادم من بوروسيا مونشنغلادباخ الالماني على سبيل الاعارة في الشوط الثاني في صفوف نيوكاسل، وغاب عنه الهداف الفرنسي لويك ريمي بسبب الاصابة والسنغالي بابيس سيسيه والفرنسي يوان جوفران والمدافع الارجنتيني فابريسيو كولوتشيني للاصابة، فزج المدرب الن بارديو بالفرنسي الاخر حاتم بن عرفة اساسيا في ظل انتقال مواطنه بوهان كاباي افضل لاعبي الفريق الى باريس سان جرمان الفرنسي مقابل 20 مليون جنيه.

وحصل سندرلاند على ركلة جزاء مبكرة بعد عرقلة من الهولندي فرنون انيتا على فيليب بادرسلي سددها الايطالي فابيو بوريني قوية في الشباك (19). وفي مباراته الرقم 200 في الدوري الممتاز (70 مع ميدلزبره و73 مع مانشستر سيتي و57 مع سندرلاند)، سجل ادم جونسون هدف سندرلاند الثاني بعدما تابع كرة صدها الحارس الهولندي تيم كرول امام جاك كولباك (23). وهذا الهدف السابع لجونسون في 7 مباريات. وفي الشوط الثاني، قام بوريني بعمل كبير بعد كرة مقطوعة في منتصف الملعب، فمرر الى كولباك الذي سدد بيسراه قوية في سقف المرمى (80).

وحقق فريق آخر من القاع فوزا هاما على فرق الوسط، حيث تغلب وست هام على ضيفه سوانسي سيتي 2-0 على ملعب “ابتون بارك” بهدفين لكيفن نولان، الاول بتسديدة صاروخية بسيراه (26)، والثانية برأسية اثر ركلة ركنية (45+1). وطرد مهاجم وست هام اندي كارول في الشوط الثاني، بعد ان لعب تمريرتين حاسمتين في الشوط الاول لنولان (59).

ونزل فولهام اللندني الى قاع الترتيب بخسارته على ارضه امام ساوثهامبتون بثلاثية بيضاء حملت توقيع نجومه ادم لالانا (64) وريكي لامبرت (70) وجاي رودريغيز (75).

وتغلب كارديف سيتي المتذيل السابق على ضيفه نوريتش سيتي 2-1، بعدما تقدم الاخير بهدف الاسكتلندي روبرت سنودجراس (5)، لكن الفريق الويلزي سجل هدفين في دقيقتين عبر ابن البلد كريج بيلامي (49) والترينيدادي كنوين جونز (50).

ويلعب غدا الاحد وست بروميتش البيون مع ليفربول، وارسنال مع كريستال بالاس، وتختتم المرحلة الاثنين بمباراة القمة المنتظرة بين مانشستر سيتي المتصدر وتشلسي الثالث.

110