عبدالقادر: خندق النويصر ووطنية باريان

اختلفنا في أوقات سابقة مع بعض القرارات التي أصدرتها رابطة دوري المحترفين، ومصدر الخلاف تباين المفهوم حول القرار ومدى صحته من وجهة نظر شخصية. إلا أنني أجد نفسي حاليا في خندق واحد مع رئيس رابطة المحترفين محمد النويصر، في كثير من آرائه التي تتعلق برفع قيمة التعاقدات والمداخيل للأندية.

التقيت بالنويصر قبل فترة وكان متذمرا من المبالغ الزهيدة التي تحصل عليها القناة الرياضية مقابل عرض إعلانات لبعض المنتجات قبل وبعد وبين شوطي المباريات. وإن القبول بهذا المبلغ الزهيد يجعل هذه الشركات الراغبة في الاستثمار في الرياضة تحجم عن التوجه للأندية طالما القناة الرياضية تفتح لها الباب بمبلغ زهيد لا يساوي القيمة الحقيقية للدوري وقيمة الظهور بين شوطي مبارياته.

كما أجد نفسي منحازا للنويصر في السجال الدائر بينه وبين الدكتور باريان بخصوص أحقية القناة الرياضية بالحصول على حقوق نقل الدوري واحتكاره لسنوات قادمة، والتي يبررها الدكتور باريان بدواع وطنية. لذلك أجد نفسي مع النويصر في نفس الخندق السابق لأن المسألة لا علاقة لها بالوطنية أو أنها قناة وطن ويجب أن تكون هي الناقل، على اعتبار أن المبرر الوحيد للقبول أو الرفض هو العائد المادي للأندية، فهذه الأندية هي المنتج الذي يتم تسويقه، ومن الظلم أن يتخذ أي رأي أو قرار دون موافقة الأندية، خاصة أن النقل التلفزيوني يعد من أهم ثلاثة مصادر للدخل في جميع دول العالم، وتوزيعه يتم حسب الجماهيرية والبطولات.

العزف عن وتر الوطنية الذي يمارسه مسؤولو وزارة الثقافة والإعلام من أجل الإبقاء على أن تكون قناتهم هي الناقل الوحيد فيه إجحاف بحق الأندية، وعدم تقدير لقيمة الدوري السعودي وجهل بتسويقه بالقيمة التي يستحقها. لذلك أعيد وأكرر أنا ومن يقدرون القيمة السوقية والحقيقية للدوري السعودي معك في نفس الخندق يا النويصر. إلا إذا قدمت القناة الرياضية عرضا يوازي ما ستقدمه القنوات الأخرى فنحن في هذه الحالة معها وسندعمها.

فواصل.

ـ الدكتور على الموسى كتب مقالا عن العنصرية يستحق أن يكون نموذجا للأخلاق الرياضية والتنافس الشريف. كل ما جاء في ثناياه ينبض بالوطنية إلا أن الشيء الوحيد الذي فات على دكتورنا هو أنه لا أحد أثبت حتى الآن أن جماهير الأهلي رددت عبارة نيجيريا، وكل التسريبات التي وزعت على وسائل التواصل هي مقاطع مركبة ولا يعتد بها.

ـ هل ينفذ ناصر المحمادي كما نفذ غيره ممن أساؤوا للأهلي؟.

ـ محمد أمان يقدم نفسه بشكل ممتاز، أخلاق وأداء وروح. يستحق التكريم من جماهير الأهلي. و”اللي ما يعجبه يشرب من البحر”.

مقال للكاتب حسن عبدالقادر عن جريدة الوطن

15