إختباران صعبان لبرشلونة وريال مدريد بالدوري الأسباني

2265788_FULL-LND

سيكون برشلونة المتصدر وحامل اللقب وغريمه ريال مدريد الثالث أمام إختبارين صعبين في المرحلة الثانية والعشرين من الدوري الأسباني، اذ يلتقي الأول مع ضيفه فالنسيا فيما يخوض الثاني رحلة محفوفة بالمخاطر إلى اقليم الباسك لمواجهة أتلتيك بلباو.

على ملعب “كامب نو”، سيكون الخطأ ممنوعا على برشلونة عندما يستضيف فالنسيا لان اي تعثر سيجعله مهددا بالتنازل عن الصدارة خصوصا انه لا يتقدم سوى بفارق الاهداف عن اتلتيكو مدريد الذي يخوض اختبارا صعبا ايضا على ارضه امام ريال سوسيداد السادس، وبفارق نقطة عن غريمه الازلي ريال مدريد.

ويدخل فريق المدرب الارجنتيني خيراردو مارتينو الى مباراته مع عاشر الترتيب العام بمعنويات جيدة بعد ان استعاد توازنه في المرحلة السابقة وعوض اكتفائه بالتعادل مع اتلتيكو مدريد (0-0) وتعادله امام ليفانتي (1-1) باكتساحه ملقة 3-0. كما انه بلغ نصف نهائي مسابقة الكأس على حساب ليفانتي بالذات بعد ان تخطاه بنتيجة كاسحة 5-1 في اياب ربع النهائي بفضل ثنائية للتشيلي أليكيسيس سانشيز وبغياب الارجنتيني ليونيل ميسي الذي جلس على مقاعد الاحتياط، علما بانه كان فاز ذهابا بنتيجة كبيرة ايضا 4-1.

وقد اظهر برشلونة في مبارياته الاخيرة ان بامكانه تحقيق الانتصارات حتى وان لم يجد ميسي طريقه الى الشباك او لم يشارك، وذلك في ظل تألق سانشيز وعودة بدرو رودريجيز الى المستوى الذي كان عليه قبل عامين.وأعرب مارتينو عن سعادته بالاداء الذي قدمه لاعبوه امس الاربعاء في ربع نهائي الكأس، مركزا على احترام فريقه للخصم رغم فوزه المريح ذهابا 4-1، قائلا: “جميع المواجهات الثلاث التي خضناها في الكأس هذا الموسم كانت متشابهة، بدت وكأنها انتهت منذ مباراة الذهاب لكننا لعبنا الاياب باحترام واندفاع ورغبة القيام بعملنا بالشكل المناسب”.

ويعول مارتينو في مباريات الكأس على تشكيلة مختلفة عن تلك التي يخوض بها الدوري، وقد قال في هذا الصدد: “لقد منحنا اللاعبين فرصة التواجد في ارضية الملعب. جميع اللاعبين يتحمسون من اجل اللعب”.

واستعاد برشلونة خدمات لاعب وسطه إنيستا في مباراة الامس بعد ان غاب عن الفريق في مبارياته الاربع السابقة بسبب الاصابة، وهو تحدث عن وضعه قائلا: “شعوري جيد، انطباعي هو ان الامور جيدة بالنسبة لي”. واكد إنييستا انه اتفق مع مدربه قبل المباراة على خوض الشوط الاول فقط، مشددا على ان الاصعب سيكون في انتظار فريقه في القسم المتبقي من الموسم.

وعلى ملعب “فيسنتي كالديرون”، يخوض اتلتيكو مدريد مواجهة الاحد مع ضيفه ريال سوسيداد في وضع مشابه تماما لبرشلونة، اذ تمكن فريق المدرب الارجنتيني دييجو سيميوني من العودة الى الانتصارات في المرحلة السابقة بعد تعادلين على التوالي، كما انه بلغ نصف نهائي مسابقة الكأس بعد ان تخطى مضيفه القوي اتلتيك بلباو 2-1 امس الاربعاء في مباراة كان متخلفا فيها قبل ان يعود ويخرج فائزا بفضل هدفين من جارسيا و ديجو كوستا . وكان اتلتيكو حسم لقاء الذهاب ايضا بنتيجة 1-0 وهو ضرب موعدا في دور الاربعة مع جاره ريال مدريد في اعادة لنهائي العام الماضي الذي حسمه الاول 2-1.

وعلى ملعب “سان ماميس”، يأمل ريال مدريد ان يواصل مسلسل انتصاراته بتحقيقه فوزه السادس على التوالي وبمحافظته على سجله الخالي من الهزائم للمرحلة الثانية عشرة على التوالي (10 انتصارات وتعادل) منذ هزيمته امام برشلونة 1-2 في 26 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، لكن مهمته لن تكون سهلة في مواجهة مضيفه اتلتيك بلباو الساعي الى تعزيز مركزه الرابع المؤهل الى دوري ابطال اوروبا.

وتصب الارقام في مصلحة النادي الملكي الذي خرج فائزا من المباريات الثماني الاخيرة التي جمعته بالنادي الباسكي سواء في مدريد او على ارض الاخير الذي يعود اخر انتصار له على خصمه الى 16 يناير/كانون الثاني 2010 بهدف سجله منذ الدقيقة الثالثة مهاجم يوفنتوس الايطالي الحالي فرناندو لورنتي على ملعب “سان ماميس”.

وتفتتح المرحلة غدا الجمعة، حيث يلتقي غرناطة مع سلتا فيجو، على ان يلعب السبت ليفانتي مع رايو فايكانو، وخيتافي مع بلد الوليد، وملقة مع إشبيلية.

وتستكمل المرحلة الاحد حيث يلتقي التشي مع الميريا، وريال بيتيس مع إسبانيول، على ان تختتم الاثنين بلقاء فياريال الخامس مع أوساسونا.

10