كاستيلاو؛ أول ملعب صديق للبيئة يحتضن كأس العالم 2014

2103867_FULL-LND

يعتبر كاستيلاو أول ملعب صديق للبيئة من بين الملاعب التي ستستضيف مباريات كأس العالم البرازيل  2014 FIFA. فمن بين الملاعب الـ12 التي قدمت مشاريعها للحصول على الشهادة العالمية LEED (الريادة في تصميمات الطاقة والبيئة)، كان ملعب مدينة فورتاليزا أول ملعب شُهد له باحترامه لممارسات البناء المثالية في مساحات موقع مستدام واستخدامه المعقول للمياه وكفاءة طاقته ونوعية بيئته الداخلية واستخدامه لمواد ذات تأثير منخفض على البيئة وتحفيزه للابتكار.

فبالنسبة للمهندس المعماري دافيد دويك، مدير أوتيك – شركة الاستشارات التي اشتغلت بجانب فريق المشروع والبناء لنيل شهادة LEED البيئية -، أهم شيء فيما يتعلق بمفهوم الملاعب الخضراء هو إمكانية توعية شريحة أكبر من السكان بمفهوم الاستدامة وتطبيقاتها العملية.

حيث أكد “في البنايات الأخرى مثل المصانع والمباني التجارية يكون عادة الدخول محدوداً بالنسبة لحشود الناس لأن 99% منها عبارة عن مبان خاصة. أما في الملاعب، فنكون أمام فرصة رائعة لتعليم السكان وتوعية شريحة أكبر من الناس بفائدة النظر إلى بيتهم أو المبنى الخاص بهم بصورة أكثر استدامة، لا سيما فيما يخص الحد من استهلاك الموارد الطبيعية.”

ونظراً لهذا، فسيكون لكأس العالم أهمية أكثر باعتبارها بطولة يمكنها إيصال عدة رسائل ومفاهيم بالإضافة إلى اللعب النظيف والانفعال الذي تثيره المباريات الكبيرة. وأضاف المهندس دويك مسترسلاً “تعدّ كأس العالم حدثاً رياضياً ذا أهمية قصوى، وإمكانية ربطها بالحرص على الاستدامة سيكون وسيلة لإظهار أن الاستدامة ليست غاية بعيدة المنال أو متخلى عنها. إنه أمر ينبغي أن يكون جزءاً من حياتنا اليومية.”

ولتلبية الشروط الضرورية للحصول على شهادة ‎LEED، تم اعتماد تدابير من بينها؛ تخفيض استهلاك المياه الصالحة للشرب بنسبة 67,61% وهو ما تم تحقيقه من خلال استخدام معادن وتقنيات تقلل من استهلاك الماء، التأكيد على أهمية وسائل النقل العام التي توفر أربعة خطوط حافلات للملعب تفوق الحد الأدنى المحدد بـ200 رحلة، ونظام تكييف الهواء لا يستخدم غازات التبريد التي تعتمد الكلوروفلوروكربون الذي يضر بطبقة الأوزون.

وعلاوة على ذلك، تم أيضاً تقييم سياسة حظر التدخين في جميع الأماكن الداخلية للملعب والخارجية على بعد 8 أمتار من مداخل الهواء الخاصة بالمباني، إضافة إلى بناء مراكز لمعالجة النفايات مجهزة على نحو مناسب لتخزين النفايات القابلة لإعادة الاستخدام بما في ذلك الورق/الكارتون والبلاستيك والزجاج والمواد المعدنية، وجمعها بشكل منتظم.

110