الإتحاد الروسي يشجب تصرفات مشجعيه

شجب الاتحاد الروسي لكرة القدم بشدة اعمال العنف من قبل مشجعي منتخبه المشارك في كأس اوروبا 2012 لكرة القدم، ودعاهم للتصرف بطريقة مسؤولة، وذلك بعد تغريم لجنة الانضباط في الاتحاد الاوروبي روسيا بمبلغ 120 الف يورو وتهديدها بحسم 6 نقاط في التصفيات المقبلة.

وجاء في بيان للاتحاد الروسي: “يشجب الاتحاد بشدة كل اعمال العنف داخل وخارج الملاعب. نطلب من كل المشجعين الروس البقاء هادئين والتصرف وفقا لقونين الاتحاد الاوروبي…”.

وكان الاتحاد الاوروبي اعلن ايضا ان لجنة الانضباط عاقبت روسيا بحسم 6 نقاط “مع وقف التنفيذ” في حملة التصفيات المقبلة لكأس اوروبا 2016.

واوضح الاتحاد الاوروبي ان فترة وقف التنفيذ تبدأ من الان وتنتهي بعد الملحق الاوروبي المؤهل الى كأس اوروبا 2016، اي في خريف العام 2015.

واضاف ان على روسيا دفع غرامة بقيمة 120 الف يورو لسوء تصرفات بعض انصار منتخبها في كأس اوروبا 2012.

وكانت الشرطة البولندية ذكرت بانها القت القبض على 184 شخصا تسببوا باعمال شغب رافقت مباراة بولندا وروسيا اول من امس الثلاثاء والتي انتهت بتعادلهما 1-1.

ووصفت الشرطة اعمال الشغب بانها الاسوأ منذ انطلاق كأس اوروبا التي تستضيفها بولندا مع اوكرانيا، وكشفت بانها القت القبض على 157 بولنديا و24 روسيا واسباني ومجري وجزائري بحسب بيان رسمي اصدرته امس الاربعاء.

وكانت المباراة اجريت وسط اجراءات امنية مشددة نظرا للحساسية السياسية بين الدولتين.

ووصفت وزيرة الرياضة البولندية جوانا موتشا ان اعمال العنف التي شهدتها العاصمة وارسو “مروعة”.

واضافت: “كانوا من مثيري الشغب الذين لا يملكون اي شيء مشترك مع المشجعين الحقيقيين”.

واستخدمت شرطة مكافحة الشغب خراطيم المياه والغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي لتفريق الجماهير العنيفة التي هاجم بعضها افراد الشرطة.

واصيب عشرة رجال شرطة بالاضافة الى عشرة مشجعين.

من جهته، اتصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاربعاء برئيس وزراء بولندا دونالد تاسك ليؤكد له ان السلطات البولندية مسؤولة عن حفظ الامن وحماية المشجعين الاجانب في كأس اوروبا 2012، كما ذكر المتحدث باسمه لوكالة ايتار تاس.

وقال المتحدث الرسمي دمتري بيسكوف للوكالة المحلية “اعرب الرئيس الروسي عن قلقه جراء الوضع الذي يتعلق بانصار المنتخب الروسي في كأس اوروبا 2012″، واشار الى انه “ينطلق من مبدأ ان المنظمين لهذا الحدث الرياضي الدولي يتحملون مسؤولية الامن وحماية المشجعين الاجانب”.

108