زامبيا ترافق غانا للنهائيات واوغندا تفشل في الوصول

ابتسمت ركلات الترجيح الماراتونية لمنتخب زامبيا حامل اللقب وفتحت له باب التأهل إلى نهائيات كأس أمم أفريقيا 2013 التي تحتضنها جنوب افريقيا، على حساب أوغندا اليوم السبت في اياب الدور الحاسم من التصفيات.

على ملعب نلسون مانديلا في كمبالا، انتهى الوقت بين زامبيا ومضيفتها اوغندا بتقدم الاخيرة 1-0 بهدف جفري ماسا منتصف الشوط الأول (27)، فلجأ الفريقان إلى ركلات الترجيح بعد فوز زامبيا بالنتيجة عينها ذهابا، ليبلغ حامل اللقب النهائيات بصعوبة 9-8 بركلات الترجيح. وسجلت زامبيا تسع ركلات متتالية بعد فشل القائد كريستوفر كاتونجو في الركلة الاولى.

وفاجأت زامبيا القارة السمراء في اوائل العام الحالي باحرازها اللقب للمرة الاولى في تاريخها بفوزه على ساحل العاج بركلات ترجيح ماراتونية ايضا 8-7 في ليبرفيل.

ونجحت زامبيا في بلوغ النهائيات القارية للمرة الخامسة على التوالي والسادسة عشرة في تاريخها، فيما فشل المنتخب الأوغندي أن يستفيد من عاملي الارض والجمهور من أجل بلوغ النهائيات للمرة الأولى منذ عام 1978 حين حل في المركز الثاني بخسارته في النهائي أمام نظيره الغاني، والسادسة في تاريخه المتواضع.

وكان المنتخب الغاني قد قص شريط المتأهلين إلى النهائيات بعدما كرر فوزه على مالاوي 1-0. على ملعب سيفو في العاصمة ليلونجوي، سجل افريي اكواه لاعب بارما الايطالي بعد عرضية من أندري آيوو (3) الهدف، علما بان غانا كانت قد فازت ذهابا 2-0.

ووصلت غانا إلى نصف نهائي النسخ الثلاث الأخيرة وأحرزت اللقب 4 مرات (1963 و1965 و1978 و1982)، وهي بلغت النهائيات للمرة الخامسة على التوالي والتاسعة عشرة في تاريخها.

110