مورينيو : يكفي أن صلاح لن يسجل في تشيلسي مجددا

المدافع انيوكوف يمدد تعاقده مع زينيت الروسيسيتذكر المصري محمد صلاح جيدا أنه أصبح أغلى لاعب في تاريخ اللاعبين المصريين عندما وقع على عقد انتقاله إلى تشيلسي الانجليزي في 26 يناير .

هذا التاريخ لن يعد استثنائيا لصلاح فقط لأنه في الواقع يمثل تاريخ ميلاد مدرب تشيلسي الذي يصف نفسه بالاستثائي جوزيه مورينيو بعدما بلغ عامه 51.

وسيكون صلاح (21 عاما) مطالبا بتنفيذ تعليمات مورينيو المعروف بحدة طباعه حتى يستطيع دخول التشكيلة الأساسية للنادي اللندني ويواصل مشواره الناجح في أوروبا بعد فترة رائعة في بازل السويسري.

وقال مورينيو بعد استكمال صلاح اجراءات انتقاله إلى تشيلسي بعقد طويل حتى 2019 يوم الأحد “أولا وقبل كل شيء فإن (الصفقة) جيدة لأنه لن يسجل مجددا في تشيلسي.”

وأضاف “دعونا نتكلم بجدية. كان يجب علينا التعامل مع صفقة (رحيل خوان) ماتا. حاولنا التعاقد مع لاعب صغير السن يجيد اللعب بالقدم اليسرى ويتمتع بالسرعة. إنه من نوعية اللاعبين الذين يبحثون عن مساحات. هذا خيار جيد واختيار جيد أيضا.”

وتمكن صلاح الذي يجيد اللعب كجناح أيمن أو أيسر أو في مركز صانع اللعب من احراز ثلاثة أهداف في تشيلسي في كأس الأندية الاوروبية الموسم الماضي ودوري أبطال اوروبا الموسم الجاري.

وكان صلاح صاحب هدف فوز بازل 1-صفر على تشيلسي في دوري الأبطال في نوفمبر تشرين الثاني الماضي لكن ذلك لم يمنع النادي الانجليزي من مواصلة التقدم بالبطولة ولم يشفع للنادي السويسري للاستمرار.

لكن الطريق لن يكون ممهدا أمام صلاح لدخول تشكيلة مورينيو الذي يعتمد عادة على خطة 4-2-3-1 إذ سيكون مطالبا بخوض منافسة قوية مع البلجيكي إيدن هازارد والثنائي البرازيلي ويليان وأوسكار.

وإذا كان مورينيو تعاقد مع صلاح لتعويض ماتا الذي أصبح صاحب أغلى صفقة في تاريخ مانشستر يونايتد فإن اللاعب المصري يجب أن يدرك أن هذا اللاعب الاسباني فاز بجائزة الأفضل في النادي في آخر موسمين.

ورغم ذلك خرج ماتا من حسابات مورينيو لأنه كان يبحث عن لاعب لا يكتفي بأداء الأدوار الهجومية بل يقدم أداء دفاعيا يساعده على تنفيذ أسلوبه الخططي في النادي الذي ينافس على لقب الدوري الانجليزي الممتاز.

ولذلك فإنه يتعين على صلاح أداء الدورين الهجومي والدفاعي واستغلال الفرص المتاحة من مورينيو حتى يقنع المدرب البرتغالي بأحقيته في دخول التشكيلة بانتظام.

وفي الواقع فإن قرار مورينيو بالدفع بالوافد الجديد ويليان على حساب ماتا يؤكد أنه لن يشعر بالحرج بالدفع بصلاح على حساب أي لاعب إذا نجح من تنفيذ تعليماته داخل الملعب.

وفي ظل ندرة اللاعبين المصريين المحترفين في اوروبا فإنه من المنتظر أن يحظى صلاح بمتابعة هائلة من ملايين المصريين وهو ما بدأت ملامحه تظهر بوضوح على الصفحة الرسمية لتشيلسي على موقع فيسبوك للتواصل الاجتماعي.

ولم يترك المصريون فرصة إلا وكتبوا عشرات التعليقات على صفحة تشيلسي في انتظار الظهور الأول لصلاح بالقميص رقم 15 الذي اختاره.

وسيمثل اقناع المصريين تحديا آخر لصلاح في ظل تعبير كثيرين عن رأيهم بأنه كان يتعين على اللاعب الشاب الانتقال إلى ليفربول للحصول على فرصة أكبر في دخول التشكيلة الأساسية.

واعترف بريندان رودجرز مدرب ليفربول أنه راقب صلاح لفترة طويلة وكان يرغب في الحصول على خدماته قبل أن يتدخل تشيلسي ويضمه في صفقة قدرت وسائل الإعلام قيمتها بأنها لا تقل عن 11 مليون جنيه استرليني (18.1 مليون دولار).

وبغض النظر عن القيمة الفعلية للصفقة التي ذكرت صحيفة ديلي ميل البريطانية بأنها تقترب من 20 مليون جنيه استرليني فإن صلاح بات أغلى لاعب مصري والآن جاء دوره ليصبح الأنجح.

20