انتصارات كبيرة لاسبانيا وانجلترا وهولندا والمانيا

عاد منتخب بلجيكا من بلغراد بفوز كبير على مضيفه الصربي (3-0) في مباراة قمَّة ضمن منافسات الجولة الثالثة في المجموعة الأولى من التصفيات الأوروبية المؤهِّلة إلى نهائيات كأس العالم 2014 في البرازيل.

ومنح كريستيان بينتيكي التقدُّم لبلجيكا (33)، وأضاف كيفن دي بروين الثاني في الدقيقة 68، وكيفن ميرالاس الثالث (90+1).

وفاز منتخب كرواتيا على مضيفه المقدوني (2-1) في سكوبيي ضمن المجموعة ذاتها.

وسجَّل لمقدونيا أولاً أجيم إبرايمي (15)، قبل أن يعادل المدافع فيردان كورلوكا النتيجة (33)، ويمنح لاعب الوسط إيفان راكيتيتش (59) هدف الفوز لكرواتيا.

وقاد نجم توتنهام الإنكليزي غاريث بايل منتخب بلاده ويلز إلى فوزه الأول (2-1) على جاره الاسكتلندي، عندما سجَّل له هدفين في كارديف.

وتقدَّم منتخب اسكتلندا بهدف لجيمس موريسون (26)، قبل يسجِّل بايل هدفين ثمينين في آخر عشر دقائق (81 من ركلة جزاء و89).

واصبح ترتيب المجموعة, 1- بلجيكا (7 نقاط و+5 أهداف)، 2- كرواتيا (7 نقاط و+2 أهداف)، 3- صربيا (4 نقاط)، 4- ويلز (3 نقاط)، 5- اسكتلندا (نقطتان)، 6- مقدونيا (نقطة واحدة).

المجموعة الثانية

خطف منتخب إيطاليا لكرة القدم فوزاً بشق الأنفس بعد تفوقه على مضيفه الأرميني (3-1)، في المباراة التي جمعت بينهما ضمن منافسات المجموعة الثانية من التصفيات الأوروبية المؤهلة إلى نهائيات مونديال 2014 في البرازيل.

استهل وصيف بطل أوروبا المباراة بضغط على مرمى صاحب الأرض الذي لم يتأخر كثيراً لاستقبال أول الأهداف، وكان ذلك عن طريق أندريا بيرلو (11) الذي انبرى بنجاح لركلة الجزاء التي احتسبها الحكم جراء لمس المدافع هراير مكويان للكرة داخل المنطقة المحرمة. ليمتص بعدها الأرمن الفورة الزرقاء ويبدؤوا بشن الهجمات المنسقة على مرمى جيانلويجي بوفون، الذي كان على قدر المسؤولية قبل أن تخونه تقديراته لإحدى الكرات التي نفذها هنريك مخيتريان بعد مجهود رائع (26).

ولم يكتف المنتخب المضيف بهذا الهدف الذي يمكن اعتباره تاريخياً، إذ ظهر على لاعبيه أنهم مصممون بشكل واضح على رفع غلتهم من الأهداف، وهو ما كانوا قريبين منه، إلا أن قلة الخبرة من جهة وتفوق بوفون من جهة أخرى حالا دون ذلك.

وواصل المنتخب الأرميني ضغطه على المرمى الإيطالي في الدقائق الأولى من الشوط الثاني، وكأنه هو صاحب الباع الطويل في البطولات الكبرى، وشن لاعبوه عدة هجمات خطرة لم تكتمل فصولها، ليرد عليهم دانيللي دي روسي بهدف إيطالي ثانٍ (64)، جاء من ضربة رأسية من داخل منطقة الجزاء، إثر تمريرة متقنة من بيرلو الذي خاض مباراته الدولية رقم 92.

وأضاف لاعب روما بابلو أوزفالدو الهدف الثالث للازوري (82)، بضربة رأسية أيضاً وصلت إليه من ركلة حرة، نفذها دي روسي زميله في فريق الذئاب وصاحب الهدف الثاني.

وضمن المجموعة نفسها، سقط منتخب بلغاريا في فخ التعادل أمام ضيفه الدنماركي (1-1) في صوفيا.

تقدمت بلغاريا عبر ديميتار رانجيلوف في الدقيقة السابعة، بيد أنها تلقت ضربة موجعة بطرد مدافعها إيفان باندالوفسكي في الدقيقة 25، وهو ما استغله الضيوف لإدراك التعادل عبر مهاجم يوفنتوس الإيطالي نيكلاس بندتنر في الدقيقة 39.

وفي بلزن استعادت تشيكيا توازنها بفوز بشق النفس على ضيفتها مالطا (3-1).

سجل ثيودور جبريسيلاسي (34) وتوماس بيكارت (51) ويان ريزيك (66) أهداف تشيكيا، وأليكس موسكات (38) هدف مالطا.

وهو الفوز الأول لتشيكيا بعد سقوطها في فخ التعادل أمام مضيفتها الدنمارك (0-0) في المباراة الأولى، أما مالطا فمنيت بخسارتها الثالثة على التوالي بعد سقوطها أمام ضيفتها أرمينيا (0-1) ومضيفتها وجارتها إيطاليا (0-2)، فبقيت في المركز الأخير.

وعانت تشيكيا الأمرّين في الشوط الأول رغم تقدمها بهدف مدافعها الأثيوبي الأصل جبريسيلاسي بضربة رأسية من مسافة قريبة (34)، لأن الضيوف ردوا التحية بعد 4 دقائق بواسطة موسكات بتسديدة قوية من 25 متراً.

وانتفض أصحاب الأرض في الشوط الثاني وتقدموا مجدداً عبر بيكارت بضربة رأسية من مسافة قريبة (51)، قبل أن يضيف ريزيك الثالث بتسديدة بيساره من مسافة قريبة (67).

وحصل الضيوف على ركلة جزاء في الوقت بدل الضائع بعد عرقلة ستيف بورغ داخل المنطقة من قبل ميلان بيترزيلا، فانبرى لها ميسفود بيد أن حارس مرمى تشلسي الإنكليزي العملاق بيتر تشيك تصدى لها وأنقذ الموقف (90+5).

وحافظ المنتخب الإيطالي على صدارة المجموعة بهذا الفوز، برصيد سبع نقاط، ليفك ارتباطه مع نظيره البلغاري الذي انتقل إلى المركز الثاني بفارق نقطتين، في حين رفع المنتخب التشيكي رصيده إلى أربع نقاط، وتجمد رصيد الأرميني عند ثلاث نقاط، أما الدنمارك فأضافت ثاني نقطة لها في التصفيات، وظل المنتخب المالطي من دون أية نقطة.

المجموعة الثالثة

حقَّق المنتخب الألماني فوزاً ساحقاً في دبلن على مضيفه الايرلندي (6-1) في الجولة الثالثة من مباريات المجموعة الثالثة في التصفيات الأوروبية المؤهِّلة إلى نهائيات كأس العالم 2014 لكرة القدم في البرازيل.

وهو الفوز الثالث على التوالي للمنتخب الألماني في المجموعة، أما المنتخب الايرلندي الذي خاض المباراة الثانية له في المجموعة فقد تعرَّض للخسارة الأولى بعد أن فاز على كازاخستان (2-1) في المباراة الأولى.

وافتتح ماركو ريوس التسجيل بهدفين متتالين للمنتخب الألماني (32 و40)، وفي الشوط الثاني سجَّل مسعود أوزيل لاعب ريال مدريد الإسباني الهدف الثالث من ركلة جزاء (54)، وأضاف النجم المخضرم ميروسلاف كلوزه الرابع (58)، ووضع توني كروس بصمته هو الآخر بهدفين (61 و83)، وردَّ المنتخب الايرلندي بهدف وحيد سجَّله آندي كوخ (90+2).

وارتدى لاعبو المنتخب الألماني شارات سوداء في المباراة حداداً على نجم المنتخب الألماني السابق هيلموت هالر الذي فارق الحياة يوم الخميس.

وقاد مهاجم باريس سان جيرمان الفرنسي زلاتان إبراهيموفيتش منتخب بلاده السويد إلى فوز صعب على مضيفه المتواضع جزر فارو (2-1) في تورشافن.

وكانت جزر فارو سبّاقة إلى التسجيل عبر روغفي بالدفينسون (57) بتسديدة بيمناه من داخل المنطقة، إلا أن إبراهيموفيتش صنع هدف التعادل عندما مرَّر كرة إلى لاعب وسط فولهام الإنكليزي ألكسندر كاتشانيكليتش تابعها من مسافة قريبة داخل مرمى غونار نيلسن بعد 8 دقائق.

ثم سجَّل نجم ميلان وإنتر ميلان ويوفنتوس الإيطالي وبرشلونة الإسباني وأياكس امستردام الهولندي السابق هدف الفوز في الدقيقة 75 بتسديدة بيمناه من داخل المنطقة.

وتعادل منتخب كازاخستان مع ضيفه النمساوي (0-0) في أستانا، وهي النقطة الأولى للمنتخبين في التصفيات.

بذلك اصبح ترتيب المجموعة, 1- ألمانيا 9 نقاط، 2-السويد (6)، 3- ايرلندا (3)، 4-النمسا (1)، 5-كازاخستان (1)، 6- جزر فارو (0).

المجموعة الرابعة

أكرم منتخب هولندا لكرة القدم وفادة ضيفه الاندوري بثلاثية نظيفة يوم الجمعة في روتردام ضمن منافسات المجموعة الرابعة من تصفيات أوروبا المؤهلة إلى نهائيات مونديال 2014 في البرازيل.

وبكر نجم هامبورغ الألماني رافايل فان در فارت بالتسجيل في الدقيقة السادسة، وأضاف مهاجم شالكه الألماني كلاس يان هونتيلار الثاني بعد 9 دقائق، قبل أن يختم روبن شاكن المهرجان بهدف ثالث في الدقيقة 50.

وهو الفوز الثالث على التوالي لهولندا فرفعت رصيدها إلى 9 نقاط بفارق الأهداف أمام شريكتها رومانيا التي انتزعت فوزاً ثميناً من مضيفتها تركيا 1-صفر اليوم أيضاً، علماً بأن المنتخبين الروماني والهولندي سيلتقيان في قمة ساخنة الثلاثاء المقبل في بوخارست.

واستعاد المنتخب المجري نغمة الانتصارات وعزز موقعه في المركز الثالث إثر فوزه على مضيفه الاستوني 1- صفر.

ورفع المنتخب المجري رصيده إلى ست نقاط في المركز الثالث وظل منتخب استونيا في المركز الخامس بلا رصيد من النقاط وبفارق الأهداف فقط أمام أندورا.

وسجل تاماس هاينال الهدف الوحيد للمباراة في الدقيقة 47 بعد انتهاء الشوط الأول بالتعادل السلبي.

المجموعة الخامسة

تعادل منتخب سويسرا لكرة القدم مع ضيفه النروجي 1-1 يوم الجمعة في برن ضمن منافسات المجموعة الخامسة من تصفيات أوروبا المؤهلة إلى نهائيات مونديال 2014 في البرازيل.

وكانت سويسرا في طريقها إلى تحقيق الفوز الثالث على التوالي عندما تقدمت بهدف ماريو غافرانوفيتش في الدقيقة 78، لكن الضيوف خطفوا هدف التعادل بعد دقيقتين حمل توقيع بريده هانغلاند.

وعززت سويسرا موقعها في الصدارة برصيد 7 نقاط مقابل 4 للنروج الثالثة خلف منتخب أيسلندا الذي حقق فوزاً اليوم أيضاً على منتخب ألبانيا 2-1 في تيرانا.

وسجل إدغار كاني (29) هدف ألبانيا، وبيركير بيارناسون (18) وغيلفي سيغوردسون (80) هدفي أيسلندا.

وضمن منافسات المجموعة الخامسة أيضاً فاز منتخب سلوفينيا على ضيفه القبرصي 2-1 في ماريبور.

وسجل تيم ماتافز (37 و60) هدفي سلوفينيا التي أكملت المباراة بعشرة لاعبين إثر طرد بوستيان سيزار في الدقيقة 89، وايفستاثيوس الونيفتيس (83) هدف قبرص.

وهو الفوز الأول لسلوفينيا مقابل خسارتين فرفعت رصيدها إلى 3 نقاط وهو الرصيد ذاته لقبرص التي منيت بالخسارة الثانية.

المجموعة السادسة

انفرد المنتخب الروسي لكرة القدم بصدارة المجموعة السادسة من التصفيات الأوروبية المؤهلة إلى مونديال البرازيل 2014، عقب فوزه الصعب على نظيره البرتغالي بهدف دون ردّ الجمعة على ملعب لوزنيكي بالعاصمة الروسية موسكو.

وسجّل ألكسندر كيرزاكوف هدف المباراة الوحيد منذ الدقيقة (6).

وبهذا الفوز الثمين صار فريق المدرب الإيطالي فابيو كابيلو بمفرده في قمّة ترتيب المجموعة برصيد 9 نقاط في حين تجمّد رصيد البرتغال عند النقطة السادسة في المركز الثاني.

ولحساب نفس المجموعة فازت إسرائيل على مضيفتها لوكسمبورغ بسداسية نظيفة لتبلغ المركز الثالث برصيد 4 نقاط.

المجموعة السابعة

اقتنص منتخب البوسنة والهرسك نقطة ثمينة بتعادله سلباً خارج ملعبه أمام مضيفه المنتخب اليوناني في المباراة التي جمعت بين الفريقين الجمعة في قمة المجموعة السابعة، ضمن الجولة الثالثة من التصفيات الأوروبية.

بهذا التعادل صعد المنتخب البوسني إلى صدارة المجموعة برصيد سبع نقاط وهو نفس رصيد المنتخب اليوناني أيضاً حيث كان المنتخبان قد حققا الفوز في المرحلتين السابقتين، وتراجع بذلك المنتخب اليوناني إلى المركز الثالث في المجموعة.

وواصل المنتخب السلوفاكي عروضه الطيبة ووصل إلى النقطة السابعة أيضاً عقب فوزه الصعب على ضيفه المنتخب اللاتفي بهدفين مقابل هدف.

وصعد المنتخب السلوفاكي إلى المركز الثاني في المجموعة بالتساوي مع اليونان في عدد النقاط ومتقدماً عليها بفارق الأهداف.

وضمن المجموعة ذاتها خسر منتخب ليشتنشتاين أمام ضيفه الليتواني صفر-2 اليوم الجمعة في فادوز، وسجل إدغاراس تشيسنوسكيس الهدفين في الدقيقتين 51 و75.

وهو الفوز الأول لليتوانيا مقابل تعادل وخسارة فرفعت رصيدها إلى 4 نقاط في المركز الرابع، فيما منيت ليشتنشتاين بخسارتها الثالثة على التوالي وبقيت في المركز الأخير من دون رصيد.

المجموعة الثامنة

قاد ثنائي مانشستر يونايتد واين روني وداني ويلبيك منتخب إنكلترا لكرة القدم إلى فوز ساحق على سان مارينو (5-صفر) بتسجيل كل منهما هدفين في المباراة التي أقيمت مساء الجمعة على ملعب ويمبلي في لندن، في إطار الجولة الثالثة من مباريات المجموعة الثامنة، ضمن التصفيات الأوروبية.

ورفعت إنكلترا رصيدها إلى 7 نقاط من 3 مباريات وتصدرت المجموعة مستغلة عدم لعب منافستها مونتينيغرو المتصدرة السابقة برصيد “4 نقاط”، في هذه الجولة.

وعوض منتخب الأسود الثلاثة نتيجته المخيبة على أرضه في الجولة السابقة عندما سقط في فخ التعادل أمام أوكرانيا التي سقطت في فخ التعادل أمام مضيفه المولدوفي، فرفع رصيده إلى نقطتين فقط من مباراتين في المركز الرابع.

وستلتقي أوكرانيا في مباراة قمة ضمن الجولة القادمة على أرضها يوم الثلاثاء القادم أمام مونتينيغرو، في لقاء سيسعى خلاله الأوكرانيون جاهدون لتحقيق الفوز الأول لهم في التصفيات.

المجموعة التاسعة

صعد المنتخب الإسباني لكرة القدم إلى صدارة المجموعة التاسعة عقب فوزه الكبير على نظيره البيلاروسي اليوم الجمعة على ملعب “ديناما” في مينسك.

وشهدت هذه المباراة تألقاً لافتاً لمهاجم نادي برشلونة بيدرو رودريغيز الذي فرض نفسه نجماً للقاء بتسجيله ثلاثية “هاتريك” في الدقائق 21 و69 و72، وتمهيده للهدف الأول الذي افتتح منه زميله في الفريق “الكاتالوني” خوردي ألبا النتيجة مع مطلع الدقيقة 12.

وبهذا الفوز الباهر بلغ “الماتادور” النقطة السادسة لينتزع صدارة المجموعة بفارق الأهداف عن فرنسا المعفاة من اللعب خلال هذه المرحلة.

ودخلت إسبانيا في صلب الموضوع منذ بداية اللقاء حيث تمكّن رجال دل بوسكي من التسجيل عبر لعبة ثلاثية منسّقة مرّر من خلالها بيدرو كرةً بالكعب وعلى طبق من ذهب إلى خوردي ألبا المتوغّل داخل منطقة الجزاء فراوغ الحارس سيرغي فيريمكو وتابعها بسهولة داخل المرمى الخالي (12).

وسرعان ما ضاعف الإسبان النتيجة عندما مرّر لاعب وسط مانشستر سيتي الإنكليزي دافيد سيلفا كرةً خلف المدافعين إلى بيدرو الذي توغّل داخل المنطقة وراوغ الحارس فيريمكو وتابعها داخل المرمى (21).

وتابع بدرو هوايته في هزّ الشباك وأضاف هدفه الشخصي الثاني والثالث لمنتخب بلاده إثر تلقّيه كرة من تشافي هرنانديز فكسر مصيدة التسلّل وانفرد بالحارس فيريمكو ولعبها ساقطة بذكاء داخل المرمى (69)، قبل أن يختم المهرجان بهدف رابع إثر تمريرة رائعة من فابريغاس داخل المرمى فتخلّص من الحارس فيريمكو بلمسة رائعة وسدّد نحو الشباك (72).

وضمن نفس المجموعة سقط المنتخب الفنلندي لكرة القدم في فخّ التعادل أمام نظيره الجورجي (1-1) اليوم الجمعة في هلسنكي.

وبادرت جورجيا بفتح باب التسجيل منذ الدقيقة (57) عن طريق غورام كاشيا، بيد أنّ المنتخب الفنلندي أدرك التعادل عبر كاسبر هامالاينن في الدقيقة (62).

وفشل المنتخب الجورجي في الالتحاق بإسبانيا وفرنسا عند النقطة السادسة عقب هذا التعادل لكنّه صار ثالثاً برصيد 4 نقاط من 3 مباريات، فيما حصدت فنلندا نقطتها الأولى في ثاني مباراة لها في التصفيات.

يُذكر أنّ المنتخب الفنلندي لعب منقوصاً من متوسط ميدانه أليكسي إيريمنكو لاعب روبن كازان الروسي إثر طرده من الميدان في الدقيقة (59) بعد أن جمع إنذارين، بيد أنّ ذلك لم يمنع الفريق المحلّي من إدراك التعادل وإحراز أول نقطة له في التصفيات.

110