العربي وكاظمة بواجهة افتتاح مرحلة الإياب بالدوري الكويتي

2054413_FULL-LND

يلتقي العربي مع كاظمة الخميس في قمة مباريات المرحلة الرابعة عشرة (الأولى إياباً) من الدوري الكويتي، فيما تنتظر الكويت حامل اللقب والمتصدر مهمة سهلة عندما يستضيف الشباب، والحال كذلك بالنسبة إلى القادسية الوصيف الذي يحل ضيفاً على الفحيحيل الجمعة.

ويلعب الخميس أيضاً الصليبخات مع الجهراء، والجمعة النصر مع التضامن، على أن تختتم المرحلة السبت المقبل بمباراتي اليرموك مع السالمية وخيطان مع الساحل.

في المباراة الأولى، يحل كاظمة الخامس ضيفاً على العربي الثالث في قمة المرحلة إذ لا يفصل بين الفريقين سوى ثلاث نقاط (26 نقطة مقابل 23).

وأنهى العربي القسم الأول من الدوري بسبعة انتصارات وخمسة تعادلات مقابل خسارة واحدة، فيما ترنح كاظمة كثيراً بقيادة مدربه الجديد البرازيلي جانسينيز دا سيلفا القادم من الجهراء قبل أن يستقر في المركز الخامس محققاً ستة انتصارات وخمسة تعادلات مقابل خسارتين.

وتعتبر المباراة خير استعداد للعربي قبل مواجهة غريمه القادسية في نهائي كأس ولي العهد في 28 يناير/كانون الثاني الحالي.

وتقام مباراة الخميس دون جمهور العربي بقرار من لجنة الإنضباط في الاتحاد المحلي والذي سيمتد إلى مباراته المقبلة في المرحلة الخامسة عشرة أمام التضامن في الأول من فبراير/شباط وذلك عقاباً على إلقاء أحد مشجعيه قنبلة دخانية على أرض الملعب خلال مواجهته للسالمية في إياب ربع النهائي لمسابقة كأس ولي العهد.

واستعاد العربي قبل أيام خدمات السوري محمود المواس الذي انضم أخيراً إلى التدريبات بعد مشاركته في بطولة آسيا تحت 22 سنة المقامة في سلطنة عمان وخروج منتخب بلاده من الدور ربع النهائي أمام كوريا الجنوبية (1-2).

ويبدو أن مشاركة النجم علي مقصيد مع “الزعيم” اقتربت بعد اكتمال شفائه، لكن الجهاز الفني قد يدخره لنهائي كأس ولي العهد، فيما تأكد غياب محمد فريج حتى نهاية الموسم بعد خضوعه لعملية جراحية في الرباط الصليبي.

من جانبه، ما زال كاظمة يبحث عن مهاجم إثر فشله في الحصول على خدمات حمد العنزي من القادسية إذ فضّل الأخير الإنضمام إلى السالمية.

ويبدو أن كاظمة يدفع حالياً ثمن التخلي عن يوسف ناصر الذي التحق بعجمان الإماراتي على سبيل الإعارة لمدة عام ابتداءاً من مطلع الموسم الراهن، فضلاً عن إيقاف ناصر شافي العويهان لمدة عام بقرار من لجنة الإنضباط.

وفي المباراة الثانية المقررة الخميس، يلتقي الصليبخات الثالث عشر قبل الأخير (7 نقاط من فوز وأربعة تعادلات وثماني هزائم) مع الجهراء الرابع (24 نقطة من سبعة انتصارات وثلاثة تعادلات وثلاث خسارات).

وحرص الجهراء المجتهد على تعزيز صفوفه خلال فترة الإنتقالات الشتوية من خلال ضم البرازيلي ماتيوس بديلاً للكاميروني دانييل تشيجو.

ولن يجد الكويت القوي صعوبة في تجاوز عقبة الشباب السبت، علماً أنه خاض مباراة مؤجلة من المرحلة الثامنة أمام النصر الإثنين الماضي فاز فيها برباعية نظيفة.

ويتميز بطل كأس الإتحاد الآسيوي في الموسمين الماضيين بالإستقرار على مستوى الجهاز الفني واللاعبين ويأتي في مقدمتهم البرازيلي روجيرو دي أسيس كوتينيو والتونسيان شادي همامي وعصام جمعة، فضلاً عن المحليين وليد علي وحسين حاكم وعبدالهادي خميس وفهد العنزي، وفهد عوض.

ويبدو أن الكويت لم يكتف بما لديه بل استغل فترة الإنتقالات الشتوية للحصول على الإيراني المخضرم جواد نيكونام مقابل التخلي عن البحريني حسين بابا.

ويدخل الكويت المتصدر برصيد 34 نقطة من 13 مباراة (11 انتصاراً وتعادل واحد وخسارة واحدة) إلى المواجهة بعد خوضه مباراة ودية أمام ضيفه بايرن ميونيخ بطل ألمانيا وأوروبا والعالم في 13 يناير/كانون الثاني الحالي خسرها بنتيجة كبيرة 0-8، علماً بأن المدرب الروماني إيوان مارين حرص على منح اللاعبين فترة من الراحة خلال فترة توقف الدوري التي شهدت مشاركة منتخب تحت 22 سنة ببطولتي غرب آسيا وكأس آسيا 2015، فضلاً عن استكمال علاج آخرين.

ويسعى الكويت، كما فعل أمام النصر، إلى استغلال مباراة الخميس للإستعداد لمواجهة ضيفه الشرطة العراقي في 2 فبراير/شباط المقبل في افتتاح الملحق المؤهل إلى دوري أبطال آسيا.

من جانبه، يحتل الشباب المركز الحادي عشر برصيد 9 نقاط من انتصارين وثلاثة تعادلات مقابل ثماني هزائم.

وبدوره لن يجد القادسية الوصيف وصاحب 15 لقباً صعوبة في تجاوز عقبة مضيفه الفحيحيل الذي كان سحقه ذهاباً 3-0.

ويدخل القادسية المباراة بعد فوز كبير على السالمية 4-1 الاثنين الماضي في مباراة مؤجلة من المرحلة الثامنة، سبقها فوزه على الساحل 1-0 في مباراة متقدمة من المرحلة الخامسة عشرة في 14 يناير/كانون الثاني الحالي وذلك لارتباطه بمواجهة السويق العماني خارج ملعبه في 2 فبراير/شباط المقبل في ملحق دوري أبطال آسيا.

ويعتبر القادسية الذي يتساوى نقاطاً مع الكويت برصيد 34 نقطة لكن مع مباراة أكثر، الوحيد في الدوري لم يتعرض لأي خسارة مقابل فوزه في 10 مباريات وتعادله في أربع.

وما زال القادسية يعاني من غياب نجمه الأول بدر المطوع بسبب الإصابة، ومن المقرر أن يتوجه اللاعب بنهاية الشهر الحالي إلى برشلونة الأسبانية لاستكمال العلاج الطبيعي، على أن يعود إلى المباريات في مارس/آذار المقبل.

وبات المدافع مساعد ندا جاهزاً للمشاركة في المباريات بعد غيابه المتقطع منذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي بسبب الإصابة، بيد أن المدرب محمد إبراهيم قد يدخره لنهائي كأس ولي العهد أمام العربي في 28 الشهر الجالري.

ونجح القادسية في الحصول على خدمات البرازيلي لويس كارلوس لمدة ستة أشهر مقابل 400 ألف دولار.

وكان القادسية محروماً من إبرام العقود الإحترافية مع لاعبين أجانب بناء على حكم محكمة التحكيم الرياضي انتهى مفعوله في الشهر الحالي.

ويلتقي النصر السابع مع التضامن الثامن في مباراة قوية.

ويملك النصر 18 نقطة وهو عزز صفوفه بالكونجولي ليس مويتيس (28 سنة) والبنيني باسكال آنجان (27 سنة) مقابل رحيل التونسي محمد بن سلامة والبرازيلي ألكسندر جارسيا.

ويستعد النصر لخوض غمار بطولة الأندية الخليجية ابتداءاً من 2 شباط/فبراير المقبل.

أما التضامن فقد حصد 16 نقطة، وقد تعاقد مؤخراً مع البرازيليين والاس ورودريجو لمدة أربعة أشهر مقابل راتب شهري يصل إلى ثمانية آلاف دولار لكل منهما.

ويحل السالمية السادس ضيفاً على اليرموك الثاني عشر.

وتعاقد السالمية مع المهاجم البحريني إسماعيل عبداللطيف لمدة 5 أشهر مقابل 100 ألف دولار والعنزي من القادسية على سبيل الإعارة حتى نهاية الموسم.

ويسود الغموض المواجهة التي تجمع بين خيطان والساحل.

ويشغل خيطان المركز التاسع برصيد 15 نقطة، فيما يحتل الساحل المركز العاشر بـ13 نقطة، مع العلم أنه خاض مباراة أكثر هي تلك المتقدمة من المرحلة الخامسة عشرة وخسرها أمام القادسية بهدف نظيف.

112