الآغا يحذر: طفح الكيل

قلت وأقول وسأظل أقول: إن التحكيم وأخطاء التحكيم جزء من كرة القدم، ولهذا فمن الطبيعي أن يكون نقد التحكيم جزءاً من اللعبة أيضاً، ولا يمكن تكميم الأفواه ومنع الناس من التحدث في التحكيم، وبخاصة أن الجميع يتحدث عن الظلم الذي يصيب المنتخب، وسبق أن سمعنا انتقادات حادة للتحكيم الآسيوي ومسؤوليه، وأنه يتعمد ظلم المنتخب السعودي، فلماذا إذاً نكيل بمكيالين؛ واحد خارجي وآخر داخلي؟

من حق الناس أن تنتقد، وبخاصة إذا أسهمت الأخطاء التحكيمية في تغيير نتيجة مباراة وإنهاء عمل مدرب سافر من دولة إلى دولة وبنى حياته وخططها بناء على تدريبه لهذا الفريق أو ذاك، ثم يتم تفنيشه لسوء نتائج فريقه التي أسهم التحكيم فيها؟ وما حدث مع الجزائري الأصل الإيطالي الجنسية الكابتن نورالدين بن زكري مدرب الرائد أكبر دليل.

الرجل طفح كيله مع التحكيم بعد ضربة جزاء «خيالية» منحت النهضة أول فوز له في دوري عبداللطيف جميل على حساب الرجل وفريقه الذي كان يعاني أساساً من مشكلات سابقة مع التحكيم، لهذا أطلق تصريحات، أعتقد بأنها الأجرأ، عن التحكيم السعودي عندما قال بالحرف: «إلى متى يمكن السكوت عن هذه المهازل التحكيمية؟ لقد طفح بي الكيل… هذا التحكيم السيئ يهدد بفشل الكرة السعودية وقد يضطرني في النهاية إلى الرحيل عن هذا الدوري».

وأضاف أيضاً: «حديثي من الغيرة على المملكة العربية السعودية، فما دمت وضعت قدمي على هذه الأرض فأنا حريص على مواصلة تميز لعبة كرة القدم في ملاعبها، ربما أرحل وأجد فرصة خارج السعودية». وأعتقد أن الإضافة الأخيرة كانت مجاملة أو تبريراً «غير مبرر» لكلام الرجل الذي حاول من خلال هذه الإضافة أن يتجنب أية عقوبة محتملة، وأنا أعتقد أن الرجل تحدث من دون الإساءة الشخصية إلى الحكم أو التحكيم، بل تحدث عن واقع تعيشه كرة القدم السعودية ودفع الكثيرون ثمناً باهظاً لمشكلاته التحكيمية التي نعترف ونقر بأن الأخ عمر المهنا يحاول جاهداً، ليس وضع حداً لها لأنه أمر مستحيل، ولكن التقليل منها وحصرها في أصغر نطاق، ولكن يبدو أن هذه أيضاً باتت صعبة وخصوصاً في ظل وجود إعلام قوي وقوي جداً وكاميرات تلتقط الشاردة والواردة وبرامج يقودها حكام سابقون وبالتالي يزداد الضغط أكثر فأكثر على الحكم على رغم أنني شخصياً أرى أن مساعدي الحكام لهم تأثير سلبي كبير في قرارات الحكام الرئيسيين، لأنهم لا يساعدونهم في الشكل المطلوب، وبعضهم ضعيف جداً ولا يرتقي إلى مستوى الدوري الذي بات حالياً الأقوى عربياً مع كامل احترامي لدوريات المغرب ومصر والجزائر و تونس والإمارات وقطر والسودان، وهي الدوريات الأبرز عربياً، فيما يختلف عنها الدوري السعودي بقوته الإعلامية الهائلة مثل نظيره المصري، ولكن مشكلة المصري ظروفه الحالية وهيمنة الأهلي والزمالك عليه، ما منح الأفضلية للسعودي الذي يحتاج، في رأيي، إلى وقفة تحكيمية صارمة قبل أن يحدث ما لا يحمد عقباه من ردود فعل جماهيرية.

مقالة للكاتب مصطفى الاغا عن جريدة الحياة

التعليقات

7 تعليقات
  1. فهد عبدالله
    1

    المشكلة لدينا عزيزي مصطفى الاغا في تكميم الافواه تجاه سلاح التحكيم الهلالي لدينا وهذا هو السبب . منعت مكبرات الاصوات ومنعت اللافتات المحفزة كالعالمية ومتصدر لا تكلمني والملكي وغيرها . وسمح بعبارات العنصرية من تلك المدرجات الهلالية المتكررة ولم تعاقب على تريدها وخطها وعرضها في المدرجات ولم تمنع دخولها الى المدرجات .

    ابن زكري اعتقد انه تحدث بصراحة تؤلم الهلاليين وتحرجهم قبل اللجنة وزعيمها والاحراج . ابن زكري فعلا تحد عن واقع تألم منه الجميع ماعدا فريق واحد واعتقد انك تدركه جيدا الفريق الذي لم يحتسب عليه جزائية واحدة من حكم محلي منذ ثلاث سنوات وابحث ان شئت اخي مصطفى عن هذه المعلومة وكذا بالنسبة لعدم اشهار الكرت الاحمر لاي لاعب هلالي لنفس المة الزمنية وابحث عن المصداقية ان شئت ومن الحكم المحلي .

    ندرك ان التحكيم جزء لا يتجزأ من لعبة القدم ولسنما بجهلة الى هذه الدرجة كما يعتقد المهنا وخيبته التحكيمية ! ولكن الشواهد والاحداث تقول عكس قاعدة الاخطاء جزء لا يتجزأ من اللعبة وافعال تحكيمنا خير شواهد على ما يثير الشكوك ويافت الانتباه .

    ما يحدث كوارث ومهازل وجرائم في حق الاندية الاخرى عدا الهلال والدلال ! وعلى ايش ماني عارف وليه الدلال فقط المدلل والذي له حضوة مختلفة لدى اللجان والحكام دون غيره .

    هزم الرائد وطرد الكسار من المستفيد الهلال بالطبع من طرد الكسار وايقاف المهددين بالكروت الصفراء امام الهلال ان وجدوا .

    ما يحدث ما هو الاقهر وحرب واستفزاز للا ندية والتي ستقابل الهلال او تنافسه كالنصر والاهلي والاتحاد !

    قمة التسلط من الاعلام واللجان والحكام !

    Thumb up 0 Thumb down 0
    20 يناير, 2014 الساعة : 3:29 م
  2. ابو فيصل
    2

    شر البلية مايضحك للمعلق (١) كيف تتحدث ومباراة الرائد مع فريق الدفع الرباعي ( النصر) التي تسبق مباراة النهضة وذبح فيها الرائد من الوريد الى الوريد وباعتراف كحيلان الغفلة وجميع المحللين اتفقو على ان جميع الاهداف باطلة !!!! ونسينا او تناسينا مبارة الشباب والذي اتفق ايضا جميع المحللين ولجنة الحكام ان ضربة الجزاء وهدف النصر غير صحيحين !!! وش بقى ماظهر !! ممكن حكم يعطي فريق ضربة جزاء او كرت لسوء في التقدير لكن يتم ذبح الفرق من الوريد الى الوريد والمستفيد الاول نادي الدفع الربااااااعي!!! سؤال بريئ جدا لماذا طرد حسن الطير من المباراة التي تسبق مباراة النصر ؟؟ اذا المستفيد نادي واحد فقط سوف تسلم له بطولة الدوري رضي من رضي وابا من ابا!!!

    Thumb up 0 Thumb down 0
    20 يناير, 2014 الساعة : 4:02 م
  3. تلميذة الرمز
    3

    ضربة الجزاء للنصر مع الرائد صحيحه بشهادة حكام دوليين خالد الدوخي والمصري سمير عثمان واصلا اللاعب المطرود عصبي ومن بداية المباراة كان يحتك كثير مع التون وشفناه وهو يضربه مع راسه يعني لو كان لاعب هادي وخلوق قلنا ظلمه الحكم !!!!

    Thumb up 0 Thumb down 0
    20 يناير, 2014 الساعة : 6:45 م
  4. Abdul
    4

    انت يا غا غا وش خصك وحنا الله يعينا على مصايبنا

    Thumb up 0 Thumb down 0
    20 يناير, 2014 الساعة : 8:56 م
  5. محايد و واقعي
    5

    تعليق ٢ إذا كنت تسمي النصر نادي الدفع الرباعي فالدفع منه و فيه و أما بالنسبة لناديك فهو نادي الحكام و هذه حقيقة يعرفها البعيد و القريب ولا تحاول أنت و أشكالك أن تقلل من استحقاقية النصر للصداره

    Thumb up 0 Thumb down 0
    20 يناير, 2014 الساعة : 9:22 م
  6. ام صلال
    6

    التعليق 2

    يالطاقية يكفي العالمي ان طريق البطولة مر من امام فريقك وبهزيمة بطلها حكم اجنبي وليس سعودي

    هل تذكر السهلاوي ؟؟

    موعدنا يالطاقية الجولة 23 باذن الله وسيتكرر نفس المشهد المبكي لك ولكل طاقية ينكر فضل التحكيم المحلي

    على فريقة وعلى بطولاته التي يتغنى بها محليا ويذرف عليها الدموع اسيويا

    Thumb up 0 Thumb down 0
    21 يناير, 2014 الساعة : 1:01 ص
  7. جملة مفيدة
    7

    فريق الطواقي ضربني وبكى سبقني واشتكى

    Thumb up 0 Thumb down 0
    21 يناير, 2014 الساعة : 2:19 ص
106