الإعلام بين نصر وهلال

سلطان الزايدييبدو أن الساحة الرياضية في هذا الموسم مختلفة كلياً عن المواسم السابقة في كل شيء ومن كل النواحي الفنية والإدارية والنفسية حتى على مستوى الجماهير، وبطبيعة الحال لكل شيء سبب مهما كان حجم الاختلاف ونوعه، ومما لا شك فيه أن نوع المنافسة هذا الموسم لها طابع خاص؛ لأنها انحصرت منذ أسابيع مضت بين قطبي العاصمة النصر والهلال، ولتاريخ الناديين التنافسي أصبح الجو العام في المجتمع السعودي مختلفاً، وهذا عامل مهم ورئيسي، يضاف له عودة النصر إلى غمار المنافسة بعد غيبة طويلة؛ لهذا نحن في حاجة ماسة في الفترة القادمة -وربما المواسم القادمة- إلى إعادة صياغة الفكر الإعلامي بشكل مختلف حتى يتواكب مع نوع الحماس وشدته، دون أن يترك أي تأثير سلبي على مسابقاتنا الرياضية، في النهاية نحن أمام منافسة شريفة من المفترض دعمها وفق الأخلاق الرياضية دون تأجيج طرف ضد طرف؛ حتى لا نجد الوضع قد تأزم وذهب إلى منزلق آخر بعيد عن الرياضة والروح الرياضية، وهذا التشنج نلاحظ بعضاً منه في الشارع الرياضي بين أنصار الطرفين المتنافسين على صدارة الدوري، فعندما تدخل في نقاش يكون طرفيه نصراوي وهلالي لن تخرج بأي نتيجة، فكلا الطرفين يشتكيان، وكلا الطرفين مظلومان من التحكيم ولجان اتحاد الكرة، بل أصبحوا يدخلون في كثير من المغالطات، وفي نفس الوقت لا تملك أن تقنع أي طرف منهم بعدم صحة ما ذكر، وإن حاولت ستجد نفسك قد دخلت في نفس الدائرة وستوصف إما بأنك نصراوي إذا كانت الحقيقة مع الجانب النصراوي، أو هلالي إذا كان الأمر في مصلحة الهلال! لهذا أقول: الوضع حساس، وما يحدث اليوم عبر وسائل التواصل الاجتماعي وبعض البرامج الرياضية له دور كبير في توجيه الأمر، فإن زاد عن حده سيقع الخلل بشكل نسبي على بعض وسائل الإعلام، من هذا المنطلق فإن الوضع يستوجب في هذه الفترة الحماسية -التي قد تدفع كل رياضي للخروج عن المألوف- للخطاب الإعلامي التوعوي المناسب، وهذي مسؤولية الجميع وعلى رأسهم رؤساء الأندية والإعلام والعقلاء من الجماهير في الطرفين، وألاّ يظهر عبر المنابر الإعلامية إلا من يؤمن بأهمية نبذ التعصب وترسيخ مفهوم الرقي والفكر الحضاري الذي يؤمن دائماً وأبداً بأن الرياضة فروسية، وأخلاق الفرسان مختلفة.

المنافسة مطلوبة وتثري الجو العام في المجتمع، وخروجها عن إطار الأدب والذوق لا يخدم المجتمع في شيء، بل به من الضرر ما به، وقد يتحول إلى عداء بين أطراف كثيرة –لا سمح الله – لهذا الجميع مسئولون عن ضبط النفس ومراعاة القواعد الإنسانية في كثير من التصرفات.
الخطاب الإعلامي في هذا التوقيت انقسم بين الحياد والانحياز..! فالحياد أمر مهم ومطلب نحتاجه في هذا التوقيت الذي بلغت فيه المنافسة أشدها، أما من اختاروا الانحياز لطرف ما على حساب الطرف الآخر مهما كانت دوافع هذا التحيز فقد وقعوا في المحظور، وقد يقودون هذا التنافس إلى منزلق خطير كله كره وتعصب وتشنج بين أطراف المنافسة.. قد يقول قائل: إن القنوات التجارية غير خاضعة لأي اشتراطات، فأهدافهم ربحية ولا يعنيهم من المنافسة -مهما بلغت درجة حدتها واحتقانها- إلا مصالحهم التجارية ومقدار ربحهم.. طالما الأمر مصالح خاصة فيجب أن يتوقف الجميع ويُوضع أمام هذا التوجه كل سبل الردع، فليس من المنطق التضحية بمجتمع يحب الرياضة ويهتم بالمتابعة والتشجيع من أجل أشخاص اختاروا مصالحهم الشخصية على مصلحة الرياضة السعودية، هناك ضوابط وقوانين التوقف عندها أمر مهم حتى لا نخسر روح المنافسة الشريفة، وعلى وزارة الإعلام اتخاذ كل السبل القانونية لإيقاف هذا العبث ومتابعة ما يحدث في وسائل الإعلام المختلفة؛ فهم معنيون بهذا الأمر، ومسؤولية الضبط والحزم في هذا الجانب ضمن أدوارها المنوطة بها حتى يسير إعلامنا وفق ما تقتضيه المصلحة العامة.
ما يحدث اليوم في المجتمع بصورة عامة أمر مقبول في محصلته، فروح النكتة سائدة، وكل عناصر التشويق حاضرة، ومتعة المشهد في قوة الإثارة، وهذا ما ميز موسمنا الكروي، حضرت التقليعات والتعليقات من الطرفين، وأصبح المجتمع بكل فئاته يتعاطى مع المشهد بكل تفاصيله ويشغل مساحة جيدة من الوقت في مجالسنا.. إنه أمر جيد ولافت.. هي أجواء مختلفة دون أدنى شك، آمل أن نحافظ عليها، ولا نجد من يدفعها لاتجاهات مشحونة، وأفعال دخيلة على مجتمعنا ويرفضها.
ودمتم بخير

التعليقات

10 تعليقات
  1. ( الملكي الحقيقي هو الهلال )
    1

    (( متصدر البطولات والأنجازات لا تكلمني )) . :mrgreen: :mrgreen: :mrgreen:

    Thumb up 0 Thumb down 0
    17 يناير, 2014 الساعة : 3:26 م
  2. فارس نجد
    2

    التنافس الرياضي الشريف بين الرياضين هو المطلب الأساسي اذا صلح حال الأعلاميين والصحفيين المتعصبين ولمتشنجين صلح حال الجمهور

    Thumb up 0 Thumb down 0
    17 يناير, 2014 الساعة : 4:06 م
  3. :: تـــــــــــوْأَمُ `` الشَّمْـــــــــس ::
    3

    عالمي لا كلمني :wink:

    Thumb up 0 Thumb down 0
    17 يناير, 2014 الساعة : 7:35 م
  4. نصراوي كلمني
    4

    وه فديت العالمي

    Thumb up 0 Thumb down 0
    17 يناير, 2014 الساعة : 8:40 م
  5. متعب العالمي
    5

    من اسباب حرمان االهلال من العالميه قطع رزق المسلمين اامثال خليل جلال

    Thumb up 0 Thumb down 0
    17 يناير, 2014 الساعة : 8:56 م
  6. صوت الجماهير
    6

    كل الأندية بما فيها النصر تشتكي من التحكيم
    وكل المحللين التحكيميين والنقاد والجماهير
    تعلم الظلم التحكيمي الذي تعرض له النصر والاتحاد والاهلي
    اما الهلال ( صاحب اللاعب الخفي التاريخي ) فإنه عندما يشتكي فأنما يحاول
    بطريقة بائسة أن يذر الرماد في العيون ،، ولكن السؤال : هل سينجح في ذلك ؟ لا ،، بل فشل ذريع

    Thumb up 0 Thumb down 0
    18 يناير, 2014 الساعة : 10:02 ص
  7. ابو علي الحربي
    7

    عودة النصر مهمه ومن صالح الهلال وجميع الفرق المنافسه ومن يحقق الدوري نقول له مبروك بنسبه الي الاعلام
    الاعلام النصراوي هو من بد بتشكيك من ايام رمزهم الراحل حتي اصغر مشجع وليس مشجعين النصر جميعا
    بعض الاعلام جعل الهلال دولة يحارب الجميع من اجل ان يغطي الفشل الذريع المتواصل منذ سنوات
    جعلو الجان هلالية ورئاسه بكبرها وربما مستقبلا الوزارت ولامم المتحدة ومجلس الامن مع الهلال ضد فريقهم
    الي المسكين متعب عالمي من اسباب حرمان فريقك هو التشكيك وسوء النيه وطعن باخلاق أي شان يخص الهلال
    فريقك متصدر وعلي اعتاب بطولة وماعلاقة الهلال بخليل جلال بالامس تطعن بصالح السلومي وبكل كذب تصفه بنذاله
    والحين الهلال سبب اعتزال خليل جلال سبحان لله كذب واضح وتجني منك والهلال اتعبك يامتعب وخلك بناديك

    Thumb up 0 Thumb down 0
    18 يناير, 2014 الساعة : 12:12 م
  8. النصر أول عالمي في آسيا
    8

    ما عليكم زود يا أبو علي الحربي (تعليق 7) بل اعلاميي الهلال أشد تطرفا …. عبدالرحمن بن سعود حتى لو أخطأ بالنهاية هو رئيس للنصر … أمام ( اللوبي الهــلالي اللي تغض الطرف عنه دايم ) يفترض منه يقلل التعصب على الأقل ولا أقول الحياد …الآن بتويتر ادخل على حساب فياض الشمري (الرياض) أو الهدلق (الجزيرة) أو تركي ناصر السديري(مؤسس التعصب بالاعلام من 40 سنة مع العلماني عثمان العمير) و الله العظيم أدخل علشان أضحك على الأقل ما عندهم عمق ولا رؤية ولاتفنيد مجرد اتهامات وحقد وااااضح ممكن لأي طفل عمره 10 سنوات ينتظر خطأ تحكيمي ويرمي به الفريق المضاد وهذا الذي يكتبه تركي السديري بحسابه(ويرضع منه وأمثاله كثير من جمهوركم) يقول بطولة بالغصب للنصر بالتحكيم ..!!! وكأن الهلال لم يستفيد ؟ ليه ما ترد عليه مثلا مع أن تطرفه أكبر …. الله أعلم لو اعطيناه كشف حساب للمستفيد والمتضرر (( حسب اجتماع لجنة التحكيم نفسها وتوضيح الأخطاء المجمع على معظمها ان لم يكن كلها بالاجتماعات الشهرية)) لم عينه عوراااااء ولو شاف باليوتيوب فوق ال10 ضربات جزاء لم تحتسب المحايد بل والهلالي غير المتعصب يجزم بصحة 8 منها ع الأقل لو شافوه يمكن تجي هالكهول جلطة !!! اعلاميين المفروض يحسبون كلام للي يقولون بس تويتر عراهم تماما والله يرحم حتى مقالاتهم التعصبية وحتى العنصرية عند تويتر …!!!

    مثلا من الأكاذيب التي يمارسها الهلاليين وأنت منهم تكذبون تقولون ترشيح للعالمية بينما نواف بن محمد الهلالي المتعصب قاااااال بجداااااارة وبنااااااء على سوبر 98 والمندوووووب الآسيوي أبلغ طرفي نهائي سوبر98 من قبل أن يلعب … ولو تبون الحق تلقونه حتى بصحفكم بالأعداد التي تلت النهائي … كل همكم بطل 99 يلعب حتى لو صهـــيـــوووني أهـــم شي النصـــــر لا !! هذي الحقيقة .

    Thumb up 0 Thumb down 0
    18 يناير, 2014 الساعة : 5:18 م
  9. ابوسلطااااان
    9

    لن تخلوا الساحة الرياضية من التشنج والتعصب
    مادام اللوبي اﻻزيرق موجود ﻻنهم قوما ﻻيفقهون
    معنى التناغس الشريف تعودوا عليه من ايام رئيسهم
    السابق وعضو الفلس الحالي بندر بن محمد
    وكتابهم ااركيكين ممايثبت فشلهم وانعكس
    على فريقهم باسباب مكابرتهم ومغامرتهم
    بمدرب في طور التدريب تحت طاقم اسباني
    يقف عاجزا من ترزز من نصبوه
    انهم قوما متخلفون
    اللهم وفق النصر

    Thumb up 0 Thumb down 0
    19 يناير, 2014 الساعة : 10:08 م
  10. تميمي وافتخر
    10

    أتعبتهم يازعيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــم

    كفاكـ سطوهـ على البطولات

    فقد أوجعتهم . .

    Thumb up 0 Thumb down 0
    23 يناير, 2014 الساعة : 10:23 ص
110