قانون مُطَني!!

عز الدين الحازمي

افكر دائما كيف لكل هذه المقومات البشرية والمادية ألا تحقق الوصول للهدف؟ فما يصرف في رياضتنا يعد كبير خاصة حينما نقارنه بما تحقق على أرض الإنجازات الفعلية!!  ويعد كبيرا جدا حينما ننظر لساحة الانجازات فنجد بها من تعد ميزانيته العامة قد تتساوى مع عقد رعاية أحد أنديتنا فقط!
أما بشريا فلدينا من الكم ما يفوق الكثيرين وهو كم عددي مؤثر جدا فهو متابع ومتحمس ومشجع وحتى داعم بحضوره وشرائه لما يطرح … وبالكيف هناك كوادر تتقلد مناصب عليا في جهات بارزه ولدينا عقليات بارزة ومتعلمة وناضجة .
نعم ينقصنا الكثير إن قارنا أنفسنا بمن يتربعون على قمة العالمية الدولية لكننا نملك ما يفوق البعض ممن يتربعون قاريا وإقليميا ونقارب البعض … فما سبب هذا السير السريع نحو الخلف ؟؟ هل نعشق نادي المئة في كل شيء؟!
إذا المشكلة لا تكمن في مسألة الإمكانات فهي موجودة كما وكيفا ,  مع الاعتراف ببعض القصور .. لكن أم المشاكل والسبب الحقيقي لعدم تحقيق الهدف أو حتى جزء منه في ظل هذه الإمكانات والمليارات المتلاحقة هو عدم وجود النظام والقانون الذي يكفل تحقيق الإنجاز .. نعم فالنظام الغائب هو سبب نكساتنا وتقدمنا المذهل نحو نادي المئة وبسرعة خلت من الخوف من ساهر ! …
فالنظام هو من يسير بك نحو الطريق الصحيح , أما بدونه فسنظل نسير لكننا للأسف سنكتشف في كل مرة أننا انحرفنا للجهة الخطأ وللأسفل در…. والرياضة جزء يطبق عليها قوانين الحياة  فبدون النظام لن نتقدم ..
صديقي المتابع قال لي : كل تلك البيانات وكل هذا الإعلام المتصارع وكم الأوراق التي تظهر ليليا في برامجنا .. وتقول أنه لا يوجد نظام … شكلك غاوي هررج بس!!
قلت يا عزيزي كل تلك الأوراق وتلك البيانات وهرطقات 50/60 والمادة 10 و20 حينما تكون مطاطية فلا تقل هذا نظام , وحينما تكون مزاجية وتتأثر بضغوطات الإعلام فلا تقل لي أن هناك قانون!! أنا أتحدث عن القانون بمفهومه الحقيقي لا قانون (مطَني وبمزاجك حطني)!
نحن نحتاج لنعود أن نضع قانون واضح ومفصل ويعرفه الكل … وحينها سنعود بنصف ما نهدره من مال ووقت .. أريد قانون يخلو من مطاطية وغموض فقراته وأذكر منها ما تقول دائما (اللاعب الذي يقوم بالبصق يعاقب بالإيقاف من 4-8 مباريات )!! هذا ليس قانون للعدل هذا قانون للجدل وإثارة الإعلام ولكي تبيع الصحف من وراء هكذا عقوبة  عندما تصدر لأنها ستكون مختلفة في كل حالة وحسب مزاجية اللجان الموقرة !
&تسديدة&
•       إعلام المديح والمديح والمديح فقط لن يحقق ما يريده الشارع الرياضي … هو يحقق فقط ما يريده الكرسي من استقرار!

التعليقات

16 تعليق
  1. متابع ملكي
    1

    أحسنت وأجدت وليت قومي يعلمون بما آلت إليه رياضتنا بسبب قانون ( مطني ووين ماتبي حطني ) للأسف مع كم الملايين التي تتطاير وسيارات البانوراما التي توزع لايمكن للغالبين على أمر الرياضه المغامره بإلغاء قانون ( حطني ) الذي وضع لإرضاء طويلين العمر كلن على حسب سخاء يده طبعا مع إستثناء الناس الشرفاء المغلوب على أمرهم والمحاربين داخل المكاتب بواسطة الأذناب وخارج المكاتب بواسطة إعلاميين مسجلين في قائمة المدلج .
    في الحقيقه .. نحن لا نرى هذا اللغط واللبس في بلدان متقدمه كرويا مثل بريطانيا وألمانيا وإسبانيا ولا متأخره مثل قطر والامارات وكوريا واليابان يعني ..
    -1- إستنساخ قوانين هذه الدول وتطبيقها لا أظن هذا الشيء يحتاج معجزه .
    -2- الشفافيه الكامله والتحقيق في أي شبهه حتى لو إتجاه عضو لجنه دار حوله لغط لكشف ماوراء هذا اللغط وسببه إن كان صحيح يحاسب العضو وإن كان غير صحيح يبعد عن الرياضه مثيره ؟؟
    -3- عدم السماح بالازدواجه في الانتساب للجان فمن غير المعقول شخص واحد يرأس عدة لجان وعضو في لجان أخرى .
    -4- عدم السماح لطويلين العمر بالإتصال بأعضاء اللجان والتأثير عليهم وحمايتهم من التهديد .
    -5- الظهور الاعلامي بقوه وتوضيح الحقائق وكشفها لإخماد محاولات التشكيك بالقرارات والذمم ومنع الاعلامي الذي تتكرر منه محاولات تشويه الرياضه بسوء نيه من حضور المناسبات الرياضيه .
    -6- أهم مما سبق إنشاء محكمه رياضيه محايده كليا من قضاة تتم تثقيفهم رياضيا جيدا لحسم اللغط بين اللجان والانديه .
    أنا عارف إن طويلين العمر والمنتفعين من هداياهم لن يسمحوا بتنفيذ ما سبق بس غنوا ياليل ما أطولك ومباراة إسبانيا الساعه 8 لطالبين المتعه والمنافسات الشريفه … سامحونا . 8) 8) 8) 8)

    Thumb up 0 Thumb down 0
    12 أكتوبر, 2012 الساعة : 7:18 م
  2. necessary
    2

    رداً على التعليق 1
    الذي كلما دخلت مقال او خبر أو تحقيق في هذه الصفحة اتحفنا بتدخلاته التي تصب في اتجاه واحد ليس الا :!:
    يدندن صاحبنا على البانوراما من جهة والمصيبيح من جهة اخرى وباختصار يحاول ان يقول ان الهلال مخترق اركان الرياضة السعودية والاتحاد السعودي ويصب القرارات في صالحه :!:
    واذا حللنا كمتابعين من هي الاندية التي حضيت بمساعدات لوجستية في الـ 12 شهر الماضية مثلاً من قبل اللجان ومن قبل اصحاب البشوت المطرزة بالزري الفاخر نحصرها كالتالي :
    1- دعم الاتحاد السعودي شكوى النادي الاهلي في قضية السعران بكل قوة ضد نادي الشباب السعودي و اصبح النادي الاهلي فائزاً بالمباراة 3-0 وبالتالي يتأهل الاهلي على حساب الشباب الفائز في المبارتين :!:
    2- تدخلت لجنة الاحتراف و اخترقت الانظمة واللوائح بتمديد سداد ديون نادي الاتحاد 14 يوم استثنائياً والسماح بتسجيل اللاعبين الاجانب .
    3- دمدمت لجنة الاحتراف على شيك نادي الاتحاد بدون رصيد لصالح نادي الفتح نضير قيمة عقد اللاعب ابو عبيد وارجعت المسئولية يكل صفاقة لموظف البتك :!:
    4-دمدمت كالعادة و عبر خامس موسم على التوالي لجنة الاحتراف على ديون نادي النصر و ذلك عن طريق النظام المخصص لهم تجزئة الديون على اقساط :!:
    5- تدخل رئيس الاتحاد السعودي المؤقت احمد عيد باختراق النظام وتأجيل مباراة الاتحاد والاهلي الدورية تجاوباً مع مطالبة النادي الاهلي – الغالي على رئيس الاتحاد احمد عيد – ضاربين عرض الحائط قرار لجنة المسابقات برئاسة المغلوب على امره فهد المصيبيح واعضاء لجنته بعدم التأجيل :!:
    ملاحظة : الهلال والشباب من الاندية التي تسدد عقود لاعبيها و مدربيها اولاً بأول و سجلهما في لجنة الاحتراف ناصع البياض و لم يسبق لهما في تاريخهما أن تأهلا عن طريق المكاتب انما ياخدونها عن طريق الملعب دائماً و ابداً – هذا بالاضافة انه سبق وان احتج الهلال على مشاركة خالد السلامة قبل 15 عام لتعديه العمر و ابشرك الاتحاد السعودي الى يومك ما ردوا الى الان على الاحتجاج :!:
    وسبق ان احتج الشباب على لاعب النصر فتيني لتعديه العمر و لجنسيته والى يومك ما ردوا على الاحتجاج :!:
    يعني يا ليت الاتحاد السعودي و رجالاته يردون حتى ولو كان ردهم غير منطقي قابلين – ابداً يطنشون وكانهم يقولون لاداتي الهلال والشباب على شحم يالله انتم من الاندية التي تفوز بالبطولات ما لكم حق تحتجون :!:

    Thumb up 0 Thumb down 0
    13 أكتوبر, 2012 الساعة : 2:03 م
  3. متعدد الاسماء لا يملك الشجاعة
    3

    رد على التعليق 2
    على الأقل متابع ملكي شجاع ويدخل بأسم واحد ويقول رأيه بكل شجاعة
    مو مثلك انت كل يوم تغير معرقك وعبالك العالم ما تدري انا احلف قسم انك تدخل هالصحيفة كل يوم ياسماء متعددة وتنشر سمومك وتعصبك البغيض
    اسلوبك واضح ومكشوف استحي على دمك لو عندك دم

    Thumb up 0 Thumb down 0
    13 أكتوبر, 2012 الساعة : 2:31 م
  4. متابع ملكي
    4

    الأخ necessary
    اولا شكرا على متابعتك لتعليقاتي واتمنى أن تتقبلها بصدر رحب مادامك تقراها .
    ثانيا – الهلالي المدلج هو من أثار قضية الاعلاميين المسبقي الدفع والهلالي صالح الحمادي هو من أكدها وحددها في مسؤولي الهلال وليس أنا ؟؟
    ثالثا – إحتج على لاعبي فريقي المفضل لفئات الشباب والناشئين كما تريد ولكن عندما أحتاج مساعدتك في مباراة مفصليه لتحقيق بطوله فكن أقرب إلي من حبل الوريد ؟؟
    رابعا – الأخ فهد المصيبيح ما أعرفه عنه أنه :-
    1- رئيس لجنة المسابقات
    2-رئيس اللجنه الفنيه
    3-رئيس لجنة الأخلاق
    4-عضو لجنة التراخيص
    5- عضو لجنه في الاتحاد العربي لكرة القدم
    6- عضو لجنه في الإتحاد الآسيوي وله حق التصويت
    ماشاءالله ما أعرفه أنه رئيس وعضو في 6 لجان محليه وخارجيه والله أعلم إذا في غير كذا !! يعني مافي في البلد إلا هالولد !!! مافي كفآت في البلد يتولى بعض هذه اللجان غير المصيبيح !! من وين يلقى وقت لكل هذي اللجان ؟؟
    خامسا = هل تتفضل علي وتفسر لي سر تواجد نواف بن محمد في إجتماعات لجان إتحاد الكره وبأي صفه ؟؟ وسر الرسائل البندريه ودورها في التحكم في إتجاهات رئيس لجنة الحكام ؟؟
    في الآخير أتمنى أن يتسع صدرك لتعليقاتي التي أحاول أستقي مضمونها من مصادر موثوقه مثل الأساتذه المدلج والحمادي وأذكرك بأن الإختلاف لا يفسد للود قضيه وسامحنا .

    Thumb up 0 Thumb down 0
    13 أكتوبر, 2012 الساعة : 3:24 م
  5. سعودي و افتخر
    5

    على اساس ان (متابع) الاسم الأول في بطاقة الاحوال و اسم الوالد ( ملكي ) :-P
    ما هذا المنطق المنكوس يا صاحب الرد 3 :?: :!: :?:
    فيك خير فند اللي دونه هالبطل ,,, او يمكن حشركم في زاوية 8)
    عسى بس حولك منديل تمسح دموعك :cry:
    الجم يا رد 2 الجم و تابع في الجامهم بارك الله فيك 8)

    Thumb up 0 Thumb down 0
    13 أكتوبر, 2012 الساعة : 3:37 م
  6. متعدد الاسماء لا يملك الشجاعة
    6

    الدرس الاول لمحو أمية المدعو سعودي وافتخر ولكن ارجو ان يشيل الطاثبة حتى يتمكن من الاستيعاب

    الأسم او المعرق على شيكة الانترنت و في كل وسائل الاتصال الحديثة هو ما يعرف بال = user name
    ولا علاقة لبطاقة الاحوال في الموضوع .

    في انتظار ردك حتى اباشر في الدرس الثاني
    ولكن تأكد من استعمال نقس المعرف الاول ولا تخلط بينهم

    Thumb up 0 Thumb down 0
    13 أكتوبر, 2012 الساعة : 6:20 م
  7. أحمد999
    7

    ردا على تعليق الاخ necessary تعليق 2
    بعض الاخوه يتحدى الرد عليك وهذا من المضحك فكل كتابتك مردود عليها وبسهوله كالتالي
    مقدمتك واضحه والكل مقر فيها واكبر دليل كل حكم يخطىء على الهلال يبعد اما الاندية الاخرى لا الخطأ جزأ من التحكيم .
    1- قضية الاهلي والشباب وصلت المحكمة الدوليه وحكموا للاهلي والنظام لايحمي المغفلين ومن حق الاهلي ان يحتج ويكسب به ومثلكم مثل القائل عنز ولو طاااااااار
    2- الخطأ من الاتحاد السعودي وليس من رئيس النادي من المفترض الا يمدد لهم ولكن أخطأ الاتحد السعودي وعليه ان يغطي خطأه
    3- قضية الشيك لو تابعتها صح كان عرفت ان فيه لبس وخطأ من ادارة الفتح .
    4- ديون النصر لانسمع بها الا في صحافة الهلال عطنا امثلة وأكبر دليل على ان كلامك غير صحيح خروج بعض لاعبي النصر بشكوى مقصوده من اطراف وتسدد لهم قبل انتهاء الفتره كميل والشهراني وماطر والثقفي وغيرهم
    والهلال عليه ديون الدنيا ولكن لايتجرأ احد انه يتكلم وأكبر فضيحه باقي مستحقات الانصار من صفقه نامي لم تدفع الا العام الماضي وباقي مستحقات نادي الجبلين وغيرها كثير
    5- تدخل احمد عيد حسب كلام القانونيين صحيح ومن حقه بغض النظر عن حسن النية وسوئها
    وحبيبكم الهلال اذا بغى التأجيل تأجل غصب على الفريق المقابل واذا لم يرغب قيل لابد من موافقة الطرف الاخر
    اما انك تقول المصيبيح مغلوب على امره فهو امر مضحك في كل لجنه مركوز لاهداف وتبريراته مضحكه مره الجوال يقطع وماسمع ومره ضايع جواله وسجل من نكت لاتليق بمسؤول
    ومن المضحك انك تستغفلنا او انك انت غير متابع او ???? فقضيتي ( السلامه وفتيتي ) تم الفصل في حينها واكبر دليل فتيتي لعب مع المنتخب السعودي فلماذا لم يحتج احد علينا اذا هو غير سعودي ؟؟؟؟
    سهل ان الواحد يرجم كلام بدون حقائق فالكلام بالمجان

    Thumb up 0 Thumb down 0
    13 أكتوبر, 2012 الساعة : 7:14 م
  8. سعودي و افتخر
    8

    الرد 6
    اولاً : مبروك انك مسحت دموعك من تأثير الجام الرد 2 لأن لغتك اصبحت اكثر تماسكاً و اكثر اريحية :wink:
    ثانياً : الشجاعة التي ادعيتها لمتابع ملكي شجاعة كذابة و خداعة سواء كان مستمر على (user name) واحد أو أكثر ,,, لأن الشجاعة الأدبية المتعارف عنها عند خلق الله هو أن يخرج باسمه الصحيح ,,, أما متابع ملكي أو متابع اميري أو انا أو انت كلنا في الهواء سواء نكتب تحت اسماء مستعارة :!:
    وكأني المس من كلماتك شر (الله يكفينا شرك) ,,, وإن كان الأمر كذلك الوعد الطلعة :-P :lol:

    Thumb up 0 Thumb down 0
    13 أكتوبر, 2012 الساعة : 7:40 م
  9. متعدد الاسماء لا يملك الشجاعة
    9

    اعتذر للطاقية التي اعتقدت انها السبب في قصور الفهم لديك
    وقد اتضح لي ان هذا القصور سببه لون دمك فهو ليس احمر كبقية البشر كما انك تكثر من الجلوس في ذلك الكوفي شوب الرخيص والذي يرتاده عدد لا بأس به من مدمني قراءة قصص الاطفال وخاصة قصص الرحالة البغدادي القديم الذي يستخدم سجادته في الطيران.
    كمنا ان اسلوبك في استخدام بعض الحروف الانجليزية مثل AH وغيرها واعتمادك على الترجمة المباشرة وظنك انها صحيحة كأن تعتقد ان كلمات مثل necessary و never mind تعني حرفيا مهم ولا يهم دليل على تخلفك وضحالة تفكيرك
    ومن الطبيعي ان تفتخر بأنك سعودي ولكن هل السعوديين يفتخرون بك ؟
    وطالما السالفة فيها الوعد الطلعة فانا أعلن انسحابيِِ

    Thumb up 0 Thumb down 0
    13 أكتوبر, 2012 الساعة : 8:09 م
  10. دمي احمر
    10

    يارد رقم ٩
    والله لقد اخطأت فأنا لا اعرف سعودي وافتخر حتي تدعي انه يكتب تحت لقبي
    قليلا ياهداك الله ولاترمي التهم جزافااااا :lol: :lol:

    انت تتهم الكل انهم يكتبون تحت القاب اخري
    وانا باستطاعتي بانك تكتب تحت لقب متابع و... ووين مايروح الاصفر والزعيم الاهلاوي
    ولربما انت من كتب باسم رامي العبودي. ولكن جميع هالتهم تخلو من الادلة

    اخذ الامور بهدوؤ . ولاتستعجل
    وعموما اذا تبي تكتب بلقبي حياك الله والله ماعندي مشكلة تري الدعوي كورة

    Thumb up 0 Thumb down 0
    13 أكتوبر, 2012 الساعة : 9:27 م
  11. never mind
    11

    هههههههههه كلن يرى الناس بعين طبعه،،سبحان الله حتى في الردود حاطين فيها مؤامرة !!

    يامتخلف يامن يعيش ثورة الشك راسل الادارة واسئلهم فلديهم يظهر الاي بي لكل مستخدم ينشر

    بصراحة لم ارى اغبى من هذه العقول :-D :-D

    وعلى فكره يامتحذلق كلمة necessary تعني ضروري وليس معناها مهم كما تفلسفت هههههههههههههه

    Thumb up 0 Thumb down 0
    14 أكتوبر, 2012 الساعة : 12:22 ص
  12. سعودي و افتخر
    12

    الله اعلم صاحبنا بتاع كله فهو يفهم في تتبع الاسلوب الكتابي ,,, هل هذا يعني أننا امام محقق جنائي ؟!؟
    وهو يفهم باللغة الانجليزبة قراءة و كتابة ,,, هل هذا يعني أننا امام مترجم لغات ؟!؟
    انا حسب علمي المحدود جداً أن الذي يحمل كل هذه الصفات المعرفية هو فقط ( السيد عرفان ) :wink:
    :lol: :lol: :lol:

    Thumb up 0 Thumb down 0
    14 أكتوبر, 2012 الساعة : 12:25 ص
  13. necessary
    13

    الملاحظ على أغلب الاخوة النصراوين المشاركين بتعليقاتهم في هذه الصحيفة لا يردون على فحوى فكرة تعليقاتنا نحن الهلاليين وانما يذهبون الى منحى آخر بعيد كل البعد عن الفكرة .
    يتجهون الى ان فلان هو علان و علان هو فلان .
    ما هذا التوجه الغريب في الأمر – ماذا يعني مثلاً انني اعلق بكذا اسم؟ و اين المشكلة؟ وهل من شروط التعليق في هذه الصحيفة أن التعليق يكون بمسمى واحد؟ أو هل هناك ميثاق شرف بين الاخوة المعلقين هنا ونحن لم نطلع عليه يجبر الجميع ان لا يعلقوا الا بمسمى واحد؟
    اتجاه غريب للغاية من البعض في ردودهم – هل هذا يعني مثلاً الهروب من مواجهة الفكرة بالفكرة و الحجة بالحجة؟
    انا احترم جداً الاخوين متابع ملكي و احمد999 ذهبوا لمناقشة الفكرة و ترفعوا عن تلك الممارسات .
    بالنسبة للاخ صاحب التعليق رقم 3 الذي سمى نفسه بـ متعدد الاسماء لا يملك الشجاعة
    كيف تطالبني بتوحيد مشاركاتي هنا وانا اجزم ان هذا المسمى كتبت به للمرة الاولى كردة فعل و لك مشاركات كثيرة جداً بمسمى آخر وان صدق حدس سعودي وافتخر فأنك بهذا التعليق تمثل اقوى درجات اللاشجاعة و المراوغة وعندها وجب علينا جميعاً ان نقول لك استحي على دمك ان كان عندك دم .

    Thumb up 0 Thumb down 0
    14 أكتوبر, 2012 الساعة : 10:22 ص
  14. I AM HIM
    14

    خاص للاخوان غير الهلاليين المدلج قد يكون هلالي وعندما تكلم لم يرد عليه اي صحفي هلالي لان ما على روسهم بطحاء وارجعو للي ردو عليه لتعرفون من يقصد اما الحمادي فمعروف ان ميوله غير هلاليه وبينه وبين الامير عبدالرحمن مشاكل اضافة الى انه ما حدد ميول الصحفيين
    بالنسبة للمصيبيح اللجان اللي هو فيها من حاطه فيها طبعا الامير نواف والمعروفه ميوله فهل يبي يحط واحد ضد توجهاته !!!! وللمعلومية معظم الهلاليين يتمنون اعفاء المصيبيح لان ضرره على الهلال اكثر من الاندية الاخرى

    Thumb up 0 Thumb down 0
    14 أكتوبر, 2012 الساعة : 11:57 ص
  15. متعدد الاسماء لا يملك الشجاعة
    15

    ما اقول غير
    الحرامي على راسه ريشة
    والله مانيب مترجم لغات ولا بمحقق جنائي
    ولكن الاسلوب واضح يمكن لذاك الصحفي الهلالي اللي يطلع بديوانية اللاين والذي أشتهر بالغباء ان يحدد ان كل من يكتب تحت مسمى المعرفات التي ذكرتها هو شحص واحد
    وبعدين يا متعدد الاسماء وش الفرق في المعنى بين مهم وضروري
    الله يكملك بعقلك بس

    Thumb up 0 Thumb down 0
    14 أكتوبر, 2012 الساعة : 1:16 م
  16. دمي احمر
    16

    يارقم 15
    يعني انت مايقنعك الحلف بالله
    سبحان الله

    Thumb up 0 Thumb down 0
    15 أكتوبر, 2012 الساعة : 7:18 ص
110