جائزة بوشكاش حائرة بين إبراهيموفيتش ونيمار وماتيش

ahmed_sal5_ss0

يتنافس اليوم ثلاث نجوم كبار بأهداف فائقة الروعة علي جائزة بوشكاش لأفضل هدف لعام 2013 في نسختها الخامسة

ومنح الإتحاد الدولي لكرة القدم كلاً من البرازيلي نيمار والسويدي زلاتان إبرهيموفيتش والصربي نيمنا ماتيش فرصة الفوز بجائزة بوشكاش لعام 2013 والتي يقدمها ” فيفا ” لأفضل هدف في العام ، بعد أن حصر خياراته من الأهداف بين اهداف اللاعبين الثلاثة.

وكان ” فيفا ” قد حدد أربع معايير أساسية لترشيح الأهداف للمرحلة النهائية والحاسمة للفوز بجائزة بوشكاش لأفضل هدف في العام بعد سلسلة من التصفيات ليستقر خياره عند أهداف اللاعبين الثلاثة المرشحين للفوز بجائزته اليوم.

أولاً : اولاً : جمالية الهدف ,ويشمل هذا المعيار بعض النقاط الغيرموضوعية في جمال الأهداف منها التي تسجل من حركات بهلوانية , والتي تأتي نتيجة التحرك الجماعي للفريق ,والتسديد بعيد المدى.

ثانياً : أهمية الهدف , ويشمل هذا المعيار بعض النقاط الموضوعية في إختيار الأهداف منها على الترتيب الأهداف التي تسجل مع المنتخبات الوطنية وفي البطولات القارية والتصفيات والمسابقات المحلية وتحديداً القسم الأول منها.

ثالثاً : مدى صعوبة تسجيل الهدف مع تجنب الأهداف الناجمه عن أخطاء المدافعين أو التي تأتي بضربة حظ ودون قصد من مسجل الهدف.

رابعاً : أبراز عامل اللعب النظيف , كأن يكون مسجل الهدف لم يتلق البطاقة الحمراء في المباراة أو سقط في إختبار كشف المنشطات بعدها.

الأهداف الثلاث المرشحة لجائزة بوشكاش لعام 2013 هى لكل من :

نيمينا ماتيش لاعب بنفيكا والذي سجله في مرمى بورتو البرتغالي

نيمار لاعب برشلونة والذي سجله لصالح البرازيل في مرمى اليابان

زلاتان إبراهيموفيتش لاعب باريس سان جيرمان والذي سجله للسويد في مرمى إنجلترا

وكان الدولي البرازيلي نيمار قد حصد جائزة بوشكاش لأفضل هدف لعام 2011 ، وفشل العام الماضي في تكرار الفوز بالجائزة رغم تواجده أيضا في المرحلة النهائية وفاز ميروسلاف ستوتش لاعب فناربخشة التركي بهدفه في جينشيربيرليجي بجائزة عام 2012.

يذكر أن النسخة الأولى من جائزة بوشكاش حملت إسم الدولي البرتغالي كريستيانو رونالدو نجم ريال مدريد عام 2009 ، ثم كان التركي حميد التنتوب الفائز الثاني بها عام 2010 ، ويبقي معرفة إسم الفائزة بجائزة النسخة الخامسة اليوم من بين المرشحين الثلاثة .

110