فيتيس سيتقدم بشكوى للفيفا بعد منع لاعب اسرائيلي في الفريق من دخول الامارات

فيفا

قال نادي فيتيس ارنهيم المنتمي لدوري الدرجة الاولى الهولندي لكرة القدم يوم الثلاثاء إنه سيتقدم بشكوى إلى الاتحاد الدولي (الفيفا) بعدما رفضت الامارات منح تأشيرة دخول للاعب اسرائيلي في الفريق للمشاركة مع معسكر إعدادي هناك.

يأتي التحول في موقف النادي بتبني نهج أكثر حدة بعدما تصاعدت الادانة السياسية في البلاد تجاه مسؤولي فيتيس بعدما رفضت الامارات التي لا تعترف باسرائيل منح المدافع دان موري تأشيرة دخول لاراضيها ليبقى اللاعب في هولندا بينما سافر باقي افراد الفريق الى ابوظبي يوم الاحد.

وقالت ايستر بال المتحدثة باسم فيتيس أرنهيم في مقابلة مع محطة تابعة للتلفزيون الرسمي الهولندي يوم الاثنين “نشعر باستياء لاننا اصبحنا طرفا في خلاف سياسي وسنتقدم في وقت لاحق بشكوى الى الفيفا.”

واضافت المتحدثة “الامارات واسرائيل عضوان في الفيفا ولذلك نستغرب منع لاعب كرة قدم من المشاركة في معسكر تدريبي.”

وتابعت “نشعر بالاستياء لان ما كان من المفترض ان تكون فرصة طيبة للاعداد للنصف الثاني من الموسم قد خيمت عليها مثل هذه الاجواء.”

واستطردت “حصلنا على موافقة شفهية بالسماح لموري بالسفر مع الفريق الى ابوظبي لكننا ابلغنا بالرفض قبلها بيوم. فوجئنا بهذا القرار.”

وقالت “نحن فريق لكرة القدم ولسنا حزبا سياسيا. لدينا التزامات بخوض مباريات ضد (الثنائي الالماني) فولفسبورج وهامبورج ولا نريد ان نخذلهما.”

وتابعت “ويأتي هذا أيضا ضمن خططنا للاستعداد لاستئناف الموسم. اللاعبون انفسهم كانوا يرغبون في السفر لمواصلة عملية الاعداد.”

ووصلت بعثة فيتيس الى ابوظبي يوم الاحد بدون موري الذي بقي في هولندا للتدرب مع الفريق الاحتياطي.

ونقلت تقارير اعلامية عن سياسيين هولنديين وصفهم لقرار النادي بالمضي قدما في تنظيم معسكر الاعداد بالامارات بالتصرف “المثير للاشمئزاز”.

وعبر وزير المالية يوروين ديسلبوم عن رأيه صراحة في برنامج تلفزيوني يوم الاثنين.

وقال “كان يتعين على فيتيس ان يخطرهم منذ البداية “هذا فريقنا ويتعين عليكم قبول كل لاعبيه والا لن نسافر. اوجه كلامي ايضا للاتحاد الهولندي لكرة القدم.”

من جهته قال الاتحاد الهولندي انه لن يتدخل في هذا الخلاف.

وقال متحدث باسم الاتحاد للصحفيين يوم الاثنين “انها مسألة سياسية.”

وكانت لاعبة التنس الاسرائيلية شاحار بير منعت أيضا من دخول البلاد للمشاركة في بطولة في الامارات عام 2009.

وفيتيس ارنهيم هو الحصان الأسود في الدوري الهولندي إذ يحتل المركز الثاني في ترتيب الفرق متساويا في النقاط مع أياكس أمستردام المتصدر.

ومن المقرر أن يستأنف الدوري بعد انتهاء العطلة الشتوية في مطلع الأسبوع من 17 إلى 19 يناير كانون الثاني.

وانضم موري (25 عاما) إلى الفريق الهولندي من فريق بني يهودا تل أبيب الإسرائيلي عام 2012.

112