عودة الدوري الأسباني بمواجهات سهلة لثلاثي المقدمة

2249419_FULL-LND

تعود عجلة الدوري الأسباني إلى الدوران باختبارات سهلة لثلاثي المقدمة برشلونة وأتلتيكو مدريد وريال مدريد في المرحلة الثامنة عشرة وذلك بعد توقف لمدة أسبوع بسبب أعياد الميلاد والسنة الجديدة.

ويلتقي برشلونة المتصدر (46 نقطة) مع ضيفه إلتشي الرابع عشر الاحد، ويحل أتلتيكو مدريد الثاني بفارق الأهداف خلف برشلونة ، ضيفاً على ملقة العاشر، فيما يستضيف ريال مدريد  الثالث سلتا فيجو الخامس عشر الإثنين المقبل في ختام المرحلة.

في المباراة الاولى، تبدو حظوظ برشلونة كبيرة لتحقيق الفوز الثالث على التوالي والسادس عشر هذا الموسم عندما يستضيف إلتشي الذي تعرض لثلاث هزائم متتالية.

ويعول الفريق الكاتالوني على عاملي الأرض والجمهور وترسانته الزاخرة بالنجوم في مقدمتها البرازيلي نيمار  والتشيلي ألكسيس سانشيز وسيسك فابريجاس في ظل غياب النجم الدولي الأرجنتيني ليونيل ميسي بسبب الإصابة.

وتعافى ميسي من الإصابة في الفخذ الايسر حيث خضع للعلاج في الأرجنتين وعاد بالأمس إلى تدريبات برشلونة .

وقال ميسي “سألتحق بتدريبات الفريق ومع المجموعة، وبعد ذلك سنرى ما إذا كان بإمكاني اللعب.”

وخضع ميسي، الذي تعرض للإصابة منتصف نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، إلى علاجات مكثفة في فونيس بالقرب من مسقط رأسه روزاريو وأظهرته صور فيديو نشرها التلفزيون الأرجنتيني يتدرب بقساوة تحت درجة حرارة قوية.

وأعرب ميسي عن أمله في أن يمر العام 2014 دون تعرضه للإصابات التي أثرت كثيراً على مستواه والنادي الكاتالوني منذ أبريل/نيسان الماضي.

وتلقى الفريق الكاتالوني الضوء الأخضر بعودة حارس مرماه الدولي فيكتور فالديز إلى التشكيلة الاساسية بعد تعافيه من إصابة في ربلة الساق تعرض لها في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي أيضاً مع منتخب بلاده ضد جنوب أفريقيا في مباراة دولية ودية.

وأوضح برشلونة في بيان له: “إنه خبر سار للفريق، بعد الحصة التدريبية لبعد ظهر الخميس، أعطى الأطباء الضوء الاخضر لفالديز باللعب.”

وفي المباراة الثانية، يمني أتلتيكو مدريد النفس بمواصلة انتصاراته المتتالية التي بلغت 4 قبل توقف الدوري قبل أسبوعين وذلك عندما يحل ضيفاً على ملقة.

وأبلى أتلتيكو مدريد البلاء الحسن منذ بداية الموسم الحالي وفرض نفسه منافساً قوياً لبرشلونة متفوقاً على جاره ريال مدريد حيث هزم الأخير 1-0 في سانتياجو بيرنابيو.

ويملك أتلتيكو مدريد قوة ضاربة في خط الهجوم صاحب المركز الثالث في الدوري برصيد 46 هدفاً بفارق 3 أهداف خلف برشلونة وريال مدريد، بقيادة دييجو كوستا صاحب المركز الثاني على لائحة الهدافين برصيد 15 هدفاً بفارق هدفين خلف رونالدو المتصدر، وراؤول جارسيا صاحب 5 أهداف.

وعزز أتلتيكو مدريد صفوفه بالتعاقد مع لاعب الوسط الأرجنتيني الدولي خوسيه سوسا على سبيل الإعارة حتى نهاية الموسم الحالي قادماً من ميتاليست خاركيف الأوكراني.

ودافع سوسا (28 عاماً) سابقاً عن ألوان بايرن ميوينخ الألماني ونابولي الإيطالي، وهو يامل في تعزيز حظوظه بالمشاركة في البرازيل 2014 علماً بأنه خاض 7 مباريات في التصفيات المؤهلة.

وعمل سوسا مع مدرب أتلتيتكو ومواطنه دييجو سيميوني في نادي إستوديانتيس دي لا بلاتا عام 2006.

بيد أن رحلة أتلتيكو مدريد ستكون محفوفة بالمخاطر كون ملقة استعاد عافيته في المرحلتين الأخيرتين وحقق فوزين ثمينين أبعداه نسبياً عن منطقة الخطر.

وفي الثالثة، يخوض ريال مدريد اختباراً سهلاً أمام ضيفه سلتا فيجو.

واستعد النادي الملكي جيداً للنصف الثاني من الموسم وخاض مباراة ودية مع باريس سان جيرمان الفرنسي الخميس في الدوحة حسمها في صالحه بهدف وحيد سجله الواعد خيسي رودريجيز.

ويملك ريال مدريد الاسلحة اللازمة لحسم نتيجة المباراة في صالحه في مقدمتها رونالدو والأرجنتيني أنخيل دي ماريا والفرنسي كريم بنزيمة .

وفي باقي المباريات، يلعب بلد الوليد مع بيتيس، وفالنسيا مع ليفانتي، وألميريا مع غرناطة، والأحد إشبيلية مع خيتافي، وأوساسونا مع إسبانيول، وريال سوسييداد مع أتلتيك بلباو، والإثنين رايو فاليكانو مع فياريال.

110