حكاية النصر

حكاية النصر من الألف للياء ظهرت مساء البارحة في فيلم مدته ساعة و نصف. نعم: لمن لازال يتساءل عن حال النصر، عليه أن يرجع للفيلم ليعرف جليّا و باختصار حال النصر.
من أراد أن يعرف ما يعانيه النصر و  ما يحتاجه النصر، و حتى كيف يعود النصر فليشاهد المباراة.
حكاية النصر نختصرها في النقاط التالية:
–       محمد عيد لم يعد له مكان في النادي، و إضافة لكونه سببا في ولوج هدفين سهلين، طوح بضربة الجزاء فوق المرمى، و المضحك: أن الكثيرين يضيعون ضربات الجزاء عن يمين و عن يسار المرمى أو بضعف التسديد، لكن دائما لا يسددها في الثمانيات إلى اللاعب المتمكن.
–       أهم حكايات النصر أنه أسهل فرق الدوري – من حيث استقبال الأهداف.
–       أيضا من حكايات النصر أنه لا يمكن أن يسجل في فريق متراجع و لو امتدت المباراة لساعات، و هدف الزيلعي كان من كرة ثابتة و يعتبر من النوادر.
–       كذلك من حكايات النصر أنه يعاني من مشكلتين فنيتين ينبغي على المدرب أن يعمل عليهما كثيرا و هما: التمرير الخاطئ و الارتداد البطيء.
–       النصر لا يجيد التعامل مع فريق يضيع الوقت، و قد شاهدنا فريق الشباب يضيع الوقت منذ الدقيقة العشرين، و قد تسبب ذلك باستفزاز اللاعبين و ضياع تركيزهم.
–       النصر بحاجة لقائد غير عبدالغني، و كنت أتمنى منح الشارة لحسني عبدربه أو عبده عطيف، أو حتى عبدالرحمن القحطاني.
–       النصر يحتاج للاعبين اثنين و لن ينصلح حاله بدونهما:
صانع ألعاب مميز و يجيد الكرات الثابتة و هذا ما يجب العمل عليه في فترة التسجيل الشتوية ما لم يعد الأرجنتيني مانسو لمستواه.
كما يحتاج الفريق لمدافع بمواصفات قائد، يقود الخط كاملا و يساعده على الانسجام و التوازن. و هذا ما لا يتوفر في فريق النصر.
ما وددت قوله: أن النصر ما لم يتعاقد مع صانع ألعاب و قائد للدفاع، و لم يعدل طريقته في الارتداد البطيء و التمرير الخاطئ، فعلى جماهيره أن لا تنتظر مركزاً أفضل من التاسع، خصوصا في ظل ارتفاع مستوى كل الفرق.
على فكرة:
•       لفت نظري: الشد الحاصل من لاعبي الشباب حتى و فريقهم متقدم بفريقين للاشيء. و الدليل أن طرد حسن معاذ جاء بعد تعمده إضاعة الوقت رغم أن الوقت مازال مبكرا جدا. و الشباب كان الأفضل داخل الملعب، و كما أن سوء سلوكه بعد البطاقة الصفراء كان دليلاً آخرا على أن اللاعبين كانوا مشدودين بشكل غريب.
•       أيضا تهجم الحارس الخبير وليد عبدالله على سعود حمود و حتى اعتذار سعود حمود المتكرر للحارس، كان الحارس يطارده و يتلفظ عليه، و قد شاهدناه بعد تسديدة لسعود حمود من خارج منطقة الجزاء ينادي سعود حمود و يتهكم عليه.
•       أيضا تعمد لاعبي الشباب لإضاعة الوقت بشكل كبير، و تعطيل اللعب بشكل غير مقبول جعل الحكم يتعامل معهم بالبطاقات الصفراء، فليس من المعقول أن يتعطل لعب (فاول) في منتصف الملعب لأكثر من دقيقتين بسبب الاحتجاج على مكان الكرة!!
•       في الشوط الثاني احتسب الحكم وقتا إضافيا (خمس دقائق)، و للمعلومية: الوقت الذي ضاع عند تنفيذ ضربة الجزاء كان أكثر من خمس دقائق!!. هذا بخلاف الوقت الذي أضاعه نايف قاضي قبل خروجه بجلوسه في طرف الملعب (متربعا). و ما أضاعه منجازو و الآخرين لا يقل عن خمس دقائق أخرى.
•       بالرغم مما سيقوله الإعلام ما شاهدناه بالأمس من قرارات الحكم كان مقبولا من حيث التقدير، و لا يوجد في قراراته ما يثير الغرابة سوى البطاقة التي منحها لخالد الزيلعي رغم إسقاطه من قبل مدافع الشباب و ربما يستحق ضربة جزاء ظهرت من حيث الإعادة.
بقية القرارات كانت كرتين لحسن معاذ: الأول لتعمد إضاعة الوقت و الثاني لسوء سلوكه و قد اعترف بذلك، و بالنسبة لضربة الجزاء ربما أن المدافع لم يلمس الكرة بيده و لكن هذا التقدير و قرب الكرة يجعل من الصعوبة بمكان على الحكم تحديد الصواب. أما بالنسبة لعدد البطاقات الحمراء فتظل أقل بكثير مما يستحقه لاعبو الشباب الذي كانوا يضيعون الوقت بشكل فاضح و منذ الدقيقة العشرين!!.
لقد قام أكثر من لاعب شبابي بالاحتكاك بلاعبي النصر و أمام مرأى الحكم و الكاميرا، و قد شاهدنا وليد عبدالله و وليد عبدربه و نايف القاضي و فرناندو و ناصر الشمراني يعتدون على لاعبي النصر و يتلفظون عليهم و على الحكم دون أي ردع من الحكم.
•       شد و نرفزة لاعبي الشباب في مبارياتهم أمام النصر تدل دلالة واضحة على أن إدارة الشباب لازالت تعتقد أن المناكفات مع النصر “تكبّر” أندية!!. و أن الهدوء الحالي بين الإدارتين جاء بعد نأي إدارة النصر عن الملاسنات، و ليس بسبب عقلانية إدارة الشباب، و الدليل استمرار ذلك مع الأهلي مما يدل على أن النصراويين بدءوا يتجاهلون إدارة الشباب فهدأت التصريحات.
•       رغم أن الحكم العمري قد ظلم النصر و تجاوز كثيرا عن حماقات لاعبي الشباب و إضاعتهم للوقت بشكل فظيع!! إلا أن الصحافة هاجمته و اتهمته بمحاباة النصر، و قد زادت الهجوم في اليومين الماضيين، و إذا عرف السبب بطل العجب: فقد اغتال الحكم خليل جلال كل أحلام الوحداويين بأول ثلاث نقاط كانت مستحقة، فقد أخطأ التقدير مرتين في الدقيقتين التاسعة الثمانين و التسعين عندما ألغى هدفاً صحيحا للوحدة و بعده بدقيقة رفض احتساب ركلة جزاء واضحة للوحدة لينتهي اللقاء بفوز الهلال بهدفين لهدف.
و حتى لو كان العمري قد ظلم الشباب فعلى الأقل فاز الشباب في النهاية، و لا يقارن خطأه بأخطاء جلال و التي غيّرت مجرى المباراة و جيّرت النتيجة لمن لا يستحقها.
•       لازال عبدالرحمن الرومي و عادل البطي يحللان المباريات و كأنهما إداريين في فريقي الشباب و الهلال، و ليسا فقط كمشجعين!!. و حتى المشاهد العادي صار يلاحظ الفارق بينهما و بين: يوسف خميس و صالح المطلق و عبدالعزيز الخالد و محمد الخراشي و حمزة ادريس و حسين الصادق و ماجد عبدالله و خالد الشنيف و محمد عبدالجواد و يوسف عنبر و البقية.

دمتم بخير ،،،
ظافر الودعاني.

15