لجنة الاستئناف تؤيد الاحتراف بخصوص راسان الفيصلي وترفض احتجاج الامجاد

الاتحاد السعودي لكرة القدم

إنه في يوم الثلاثاء 21/2/1435هـ الموافق 24 / 12 /2013م ، وبناء على قرار مجلس إدارة الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم رقم (8181/ق/1) وتاريخ 04/11/1434هـ الموافق 10/09/2013م ، والقاضي باعتماد تشكيل لجان الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم … اجتمعت لجنة الاستئناف المشكلة من :
1- الدكتور /هادي بن علي اليامي .. رئيس لجنة الاستئناف
2- الاستاذ /ناصر بن حمد الصقير .. نائب الرئيس
3- الدكتور / مساعد بن ناصر العتيبي .. عضو
4- الاستاذ / فهد بن محمد القحيز .. عضو
5- الاستاذ / دخيل الله بن رداد الجدعاني .. عضو
للنظر في الاستئناف المقدم من وكيل اللاعب / عبدالله هادي محمد راسان ال دويس , في دعواه على نادي الفيصلي والصادر بشأنها قرار لجنة الاحتراف رقم (9) وتاريخ 18/7/1434هـ الموافق 28/5/2013 م ، والقاضي في منطوقة بـ :
أولاً : رفض طلب النادي الفيصلي بفسخ عقد اللاعب المحترف/ عبدالله هادي محمد راسان ال دويس .
ثانياً: تأييد تطبيق الخصومات والعقوبات النظامية على اللاعب مع مباشرة صرف مستحقاته المالية لدى النادي .
ثالثاً : قرار قابل للاستئناف وفق لائحة الاستئناف بالاتحاد السعودي لكرة القدم.
رابعاً : يسري تطبيق هذا القرار اعتباراً من تاريخ إبلاغ النادي ومحامي اللاعب.
خامسا: يُبلغ هذا القرار كتابة للأمانة العامة بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم لتبليغ جميع الاطراف المعنية بهذا القرار و إكمال اللازم.
وقد بنت لجنة الاحتراف قرارها المنوه عنه أعلاه ، على الفقرة رقم (1) (احترام العقد) والفقرة رقم (2) (إنهاء العقد لسبب مشروع) من المادة رقم ( 12 ) و الفقرة رقم (2) من البند ثانيا من المادة رقم (30) ( عقوبات لاعبي كرة القدم المحترفين) و فقرات المادة (32) (حل الخلافات والمنازعات) من لائحة الاحتراف المعتمدة من الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم ، على اعتبار أن المبررات التي ذكرت في مخاطبات نادي الفيصلي غير كافية لإصدار قرار بفسخ العقد الاحترافي للاعب المعني ، حيث انها تندرج ضمن العقوبات والخصومات وفق اللائحة الداخلية بالنادي ولا تعفي النادي من الالتزام ببنود العقد خاصة الأمور المالية. وحيث تقدم المستأنف باستئنافه على هذا القرار بموجب لائحة الاستئناف المؤرخة في 17/12/1434هـ والمقيدة لدى سكرتارية اللجنة برقم (5836) وتاريخ30/7/1434هـ , والتي خلصت بالقدر الذي لا يخل بما جاء فيها بالآتـي :
ملخص استئناف اللاعب :
الخطأ في تطبيق القانون :
ـ يعترض المستأنف على ان العقوبات التي وقعت على اللاعب من قبل نادي الفيصلي مخالفة للوائح النظامية وبالتالي فان جميع هذه العقوبات ينعدم أي اثر قانوني لها لأنها قرارات غير نظامية و ما بني على باطل فهو باطل وقد اعتمد الاتحاد في تأييده لتلك الخصومات على الفقرة (2) من لائحة الاحتراف من البند ثانيا من المادة (30) (عقوبات لاعبي كرة القدم للمحترفين).
ـ يعترض المستأنف على انعدام الاثر القانوني للخصومات التي وقعت على اللاعب وذلك لعدم اخطار الاتحاد السعودي بهذه الخصومات خلال 24 ساعة من توقيعها على اللاعب وذلك وفقا لما تنص عليه لائحة الاحتراف في الفقرة (ز) من المادة الخامسة (التزامات الاندية).
ويطلب المستأنف في استئنافه :
قبول استئنافه شكلا وموضوعاً.
المستحقات المالية المتأخرة عن البدلات والتعويضات عن الموسم الأول والثاني وهي (400,000) اربع مائة الف ريال سعودي.
المستحقات المالية عن رواتب الموسم الثاني وهي (117,000) مائة وسبعة عشر الف ريال سعودي مع نصف راتب الشهر الأول بعد التعاقد حيث تم دفع نصف راتب فقط له.
تطبيق المادة (74) من لائحة الانضباط الفقرة الخاصة بتنفيذ القرارات.
الحيثيات
أولاًً : من حيث الشكل :
راعى اللاعب المستأنف الإجراءات المتعلقة بالقيد الزمني للاستئناف وفق نص المادة (128) ونص المادة (131) من لائحة الانضباط.
ثانيا : من حيث الموضوع :
بعد اطلاع اللجنة على الاستئناف المقدم من وكيل اللاعب / عبدالله هادي محمد راسان ال دويس , على قرار لجنة الاحتراف رقم (9) وتاريخ 18/7/1434هـ ، و استنادا لما جاء بالمادة (58/9) من لائحة الاحتراف والخاصة بالشكاوى و التي نصت على أنه ( يكون الطعن في قرارات اللجنة أمام لجنة الاستئناف بالاتحاد وفقا للقواعد المقررة بلائحة الاستئناف ) وبالرجوع إلى لائحة الاحتراف ولائحة الانضباط المعتمدة من الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم ، ودراسة الاستئناف من جميع جوانبه النظامية ، و بعد المداولة والتدقيق .
وحيث ارتكز استئناف اللاعب على المطالبة بالمستحقات المالية المتأخرة عن البدلات والتعويضات عن الموسم الأول والثاني و المستحقات المالية عن رواتب الموسم الثاني ، وحيث أن قرار لجنة الاحتراف المُستأنف قد أقر بحقوق اللاعب بالنص في البند ثانيا منه على تأييد تطبيق الخصومات والعقوبات النظامية على اللاعب مع مباشرة صرف مستحقاته المالية لدى النادي ، وحيث أن اعتراض المستأنف ليس على منطوق قرار لجنة الاحتراف ، وإنما على تنفيذ القرار من قبل نادي الفيصلي مما يخرج عن نطاق القرار المُستأنف ضده ، حيث كان يتوجب على اللاعب أن يتقدم الى لجنة الاحتراف باعتراضه لتحديد المبالغ المستحقة له من قبل نادي الفيصلي ، وذلك للتحقق من تنفيذ القرار بالشكل الصحيح. وله ذلك وبما يضمن صرف كامل مستحقاته النظامية وفق العقد المبرم بين لطرفين ووفق الاسانيد النظامية .
عليه فقد قررت اللجنة ما يلي :
أولاً : من حيث الشكل :
قبولا استئناف اللاعب/ عبدالله هادي راسان شكلا لموافقته لما جاء بالمواد رقم ( 128/2 ) ورقم (131/1) من لائحة الانضباط من حيث المدة والإجراءات في تقديم الاستئناف.
ثانياً: من حيث الموضوع :
تأييد قرار لجنة الاحتراف رقم (9) وتاريخ 18/7/1434هـالموافق 28/5/2013م.
مصادرة رسوم استئناف اللاعب لمصلحة صندوق الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم.
قرار نهائي واجب النفاذ لا يقبل عليه أي التماس أو اعتراض.
يبلغ هذا القرار كتابة للأمانة العامة بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم لتبليغ جميع الأطراف المعنية و إكمال اللازم.

وفي قرار  آخر  إجتمعت اللجنة للنظر في الاستئناف المقدم من نادي الامجاد ضد قرار مكتب الرئاسة العامة لرعاية الشباب بمنطقة جازان رقم (143) وتاريخ 15/1/1435هـ الموافق 18/ 11/2013م ، والقاضي في منطوقه :

أولاً : تلغى نتائج الفريق ويحرم من تكملة مبارياته ويعتبر الاخير في البطولة .
ثانياً : يحرم الفريق من الاعانة المخصصة للعبة .
وقد بنى مكتب الرئاسة العامة لرعاية الشباب بمنطقة جازان قراره المنوه عنه أعلاه ، على ما جاء بالمادة رقم (34/2) من لائحة المسابقات المعتمدة من الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم ، على اعتبار ان النادي رفض النزول الى ارض الملعب بحجة عدم وجود عدد كافي من رجال الامن لإقامة المباراة .

 
وحيث تقدم النادي باستئنافه على القرار الى مكتب الرئاسة العامة لرعاية الشباب بمنطقة جازان بموجب خطابه رقم 34/35 وتاريخ 16/1/1435هـ ، والمقيد لدى سكرتارية اللجنة برقم (973 ) وتاريخ 30/01 /1435هـ ، و يطلب فيه الغاء القرار المتخذ ضد فريق درجة الناشئين .

و قد استند النادي في استئنافه إلى الآتـي :
اولا: إن فريق الامجاد كان السباق في النزول للملعب .
ثانيا : عدم وجود عدد كافي من رجال الامن عند الساعة 3.30 مساءاً .
ثالثا: استعداد فريق الامجاد لإقامة المباراة و رفض حكم المباراة ذلك في الساعة 4.15 مساءاً .

اللجنة

بعد الاطلاع على كامل الاوراق وعلى لائحة الانضباط المعتمدة من الاتحاد السعودي لكرة القدم برقم (4) وتاريخ 17/9/1433هـ . وبعد الاطلاع على لائحة المسابقات والبطولات بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم. وبعد المداولة والتدقيق.
فقد تبين للجنة ان نادي الامجاد لم يستوفي الاجراءات والضوابط المنظمة للاستئناف المنصوص عليه في المادة (131) من لائحة الانضباط ، حيث لم يقم المستأنف بسداد رسوم الاستئناف في الحساب البنكي للاتحاد مما يترتب على ذلك عدم قبول الاستئناف شكلا. اما بالنسبة لما جاء في استئناف النادي من دفوع موضوعية فلا مكان لنظرها على ضوء ما تقدم .

 

عليه فقد قررت اللجنة ما يلي :
رفض استئناف نادي الامجاد شكلا وفقا لما جاء بالمادة رقم (131/1) من لائحة الانضباط .
تأييد قرار مكتب الرئاسة العامة لرعاية الشباب بمنطقة جازان رقم (143) وتاريخ 15/1/1435هـ .
قرار نهائي واجب النفاذ لا يقبل عليه أي التماس أو اعتراض .
يبلغ هذا القرار كتابة للأمانة العامة بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم لتبليغ جميع الأطراف المعنية وإكمال اللازم .

التعليقات

2 تعليقان
  1. ابو باسل
    1

    الحين رفض احتجاج الامجاد لانهم مادفعوا رسوم الاحتجاج
    ودي اعرف ليه يدفعون اذا الانديه ملك الحكومة ؟!!
    يعني انا اشتغل عند الحكومة واذا جاني خطاء بالعمل اروح ادفع مبلغ مالي لديوان المضالم مثلاً ؟!!
    حاجة بتضحك يقولوا الانديه حقتنا وملك الحكومة ويبغون فلوس
    اذا بتطبقوا الاحتراف طبقوه بشكل كامل مع الخصخصه ولا بلاش استهبال اذا تبون فلوس صارت السالفه احتراف واذا ماتبون صارت لا الانديه ملك الحكومة

    Thumb up 0 Thumb down 0
    26 ديسمبر, 2013 الساعة : 7:24 م
  2. ح م د
    2

    بخصوص استئناف المحترف عبدالله راسان
    ليش تم مصادرة رسوم الاستئناف واللاعب طالب حقه وطلع الحكم من صالح اللاعب

    Thumb up 0 Thumb down 0
    29 ديسمبر, 2013 الساعة : 12:50 ص
103