غدا انطلاق الدوري المصري وسط اجراءات امنية مشددة

new_20131223153051_1387801851_63

تنطلق غدا الثلاثاء النسخة السابعة والخمسون من الدوري المصري لكرة القدم موسم 2013-2014 وسط اجواء يسودها التوتر والقلق من عدم اقامة المسابقة او تأجيلها الى موعد اخر فى اللحظات الاخيرة، واجراءات امنية مشددة،

والغيت نسخة 2011-2013 بعد مذبحة استاد بورسعيد التى راح ضحيتها 72 مشجعا من اعضاء رابطة التراس الاهلي عقب مباراة الفريق مع مضيفه المصرى البورسعيدى مطلع شباط/فبراير 2012.

كما الغيت بطولة 2012-2013 قبل انطلاق الدورة الرباعية بين الاهلى وانبى متصدرا المجموعة الاولى والزمالك والاسماعيلى متصدرا المجموعة الثانية لتحديد بطل الدوري لدواع امنية عقب احداث ثورة 30 يونيو (حزيران) التى اطاحت بنظام حكم الرئيس السابق محمد مرسى.

وكانت اخر مباراة فى الموسم الماضى اقيمت في 23 منه.

ولم تقم المسابقة عبر تاريخها منذ انطلاقها عام 1948 في مواسم 1952-1953 بسبب احداث ثورة 23 يوليو (تموز)، ثم في موسم 73-74 بسبب حرب تشرين (اكتوبر) وموسم 89-90 بسبب استعداد المنتخب لنهائيات مونديال 1990 في ايطاليا.

وجنبت القرعة وقوع الاهلى مع المصرى البورسعيدى فى مجموعة واحدة خشية تكرار احداث العنف بين جمهور الفريقين بعد ان غاب المصرى عن بطولة الموسم الماضي بقرار من مجلس ادارة النادى برئاسة كامل ابو علي بالاتفاق مع مسؤولي اتحاد اللعبة بهدف تهدئة الاجواء بين جماهير الناديين، وذلك عقب صدور حكم محكمة التجكيم الرياضي الدولية باحقية المصري باللعب فى المسابقة وعدم ايقافه.

ووافقت وزارة الداخلية على تأمين مباريات الدوري شرط عدم حضور الجمهور مباريات الدور الاول، على ان ينظر في الامر مع انطلاق مباريات الدور الثانى ولحين استقرار الاوضاع الامنية فى البلاد.

وسيتم تأجيل المباريات خلال الايام التى حددتها رئاسة الجمهورية للاستفتاء على الدستور الجديد يومى 14 و15 كانون الثاني/يناير المقبل وخلال توقيت اجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية لاستحالة تأمين المباريات نظرا لانشغال الامن بتأمين اجراءات هذين الاستحقاقين الرئاسي والبرلماني.

ولم تحسم حتى الان ازمة بث مباريات الدوري رغم تقدم التلفزيون المصري بعرض “شفهي” لشراء حقوق النقل المباشر مقابل 70 مليون جنية مصري (نحو 10 ملايين دولار) لموسم واحد نظرا لانسحاب الاهلي من لجنة البث اعتراضا على عدم ترشح رئيس النادي حسن حمدى لرئاسة اللجنة باعتباره اكبر الاندية شعبية وجماهيرية، وقرر بعدها بيع مبارياته بشكل منفرد بعيدا عن باقي الاندية، وانضمت اليه اندية الاسماعيلي وسموحة والاتحاد السكندري.

وتنطلق غدا المرحلة الاولى من منافسات المجموعة الثانية فيلتقي بتروجيت مع طلائع الجيش على ملعب استاد السويس، ويلعب الاربعاء المصري مع الزمالك على استاد الجيش الثالث “عجرود” في محافظة السويس، والقناة مع الاسماعيلي، والمنيا مع حرس الحدود، واتحاد الشرطة مع وادي دجلة.

وتقام المرحلة الاولى من منافسات المجموعة الاولى الخميس فيلعب الانتاج الحربي مع الاهلي على ملعب الاول في ضاحية مدينة السلام شرق القاهرة، والداخلية مع غزل المحلة، ومصر المقاصة مع الجونة، والرجاء مع الاتحاد السكندري، وانبي مع المقاولون العرب.

ولا يمكن الحكم على النتائج منذ الجولة الاولى بعد توقف المسابقة موسمين وانضمام فرق جديدة وعودة اخرى الى الدرجة الاولى، مع ان الترشيحات تصب دائما في صالح الاندية الكبيرة خصوصا الاهلي والزمالك والاسماعيلي.

* احصائيات من البطولة:

– الأندية المتوجة باللقب

الفريق عدد المرات

الأهلي 36

الزمالك 11

الإسماعيلي 3

الأولمبي 1

غزل المحلة 1

المقاولون العرب 1

الترسانة 1

* الهدافون:

1 – حسن الشاذلي (الترسانة) 187 هدفا

2 – حسام حسن (الأهلي والزمالك والمصري والترسانة) 168

3 – مصطفى رياض (الترسانة) 123

4 – السيد الضظوي (المصري والأهلي) 112

5 – محمود الخطيب (الأهلي) 108 هدف

6 – أحمد الكاس (الأولمبي والزمالك والاتحاد) 107

7 – محمد أبو تريكة (الترسانة والأهلي) 106

– درع البطولة لم يتم تغييره إلى الآن منذ صناعته موسم 49-50، وهو علي شكل طبق من الفضة الخالصة قطره 95 سم، ومحاط بإطار خشبي.

– فريقان فقط لم يهبطا الى الدرجة الثانية عبر تاريخ البطولة هما الأهلي والزمالك.

– أكثر الأندية مشاركة في الدوري: الأهلي والزمالك والمصري والإتحاد (تخلفا عن المشاركة موسمين فقط).

– شارك في البطولة منذ انطلاقها وحتى الآن 61 فريقا

– اًكبر نتيجة في تاريخ البطولة فوز المصري على بني سويف 11-صفر عام 1964.

112