أكد وصول ملابس جديدة للحكام

المهنا يكشف أخطاء الحكام في الجولات الماضية من دوري زين – صور

جانب من حضور اجتماع الحكم الشهري

عقدت لجنة الحكام الرئيسية لكرة القدم اجتماعها الشهري الثاني لهذا الموسم في  القاعة الصغرى للمجمع الاولمبي لمجمع الأمير فيصل بن فهد بالريا ض بحضور أربع وأربعين حكماً، وغياب ثلاثة حكام هم : مرعي العواجي لارتباطاته العملية، ومحمد الهويش لحضوره دورة حكام المستقبل بماليزيا، وشكري الحنفوش لظروفه الصحية، وقام رئيس اللجنة عمر المهنا بشرح الحالات التحكيمية بحضور رجال الإعلام، ورئيس الجيل الزميل عبد العزيز المريسل، فيما تداخل نائب رئيس لجنة الحكام إبراهيم العمر في شرح بعض الحالات، وعضو لجنة الحكام مهنا الشبيكي، وقد شهدت الورشة مداخلات من مقيم الحكام ومحلل برنامج كوره عبد الله القحطاني والحكم الدولي خليل جلال.

وبدأ الاجتماع بكلمه ترحيبيه لرئيس لجنة الحكام المهنا، الذي شكر الحكام على ثقتهم فيه من خلال الانتخابات، وقدم شكر لجنة الحكام  للحكام لثقتهم في عمل اللجنة، وقال: إذا كان لدينا تقصير الباب مفتوح للحكام، ونتقبل جميع الآراء وعلى أي حكم يخجل مني فلا بأس أن يتحدث  مع أي عضو في اللجنة، ونحن نتقبل الآراء والشكاوي وإذا انتقدتنا وأحسست أن معاملتنا تغيرت، فمعنى ذلك أننا لا نتقبل انتقاداً للأمور الشخصية غير مقبول عندما يظهر احد وينتقدنا لأهداف مكشوفة، ولا يعتقد أحد أنني ضعيف أبدا، ولا اعتقد أن حكم قاد الهلال والنصر ونهائيات كبيرة يكون ضعيف، وبدوري لا أقبل أي كلام غير منطقياً، وصمتي لا يعني ضعفاً مني، وليس خوفاً لأنني اعرف أنني إذا تحدثت  عن مطرف القحطاني، أو سعد الكثيري، بل سأعمل من أجل التحكيم  السعودي ومن أجل مصلحة التحكيم السعودي آثرت الصمت، ونحن بشر ونتأثر، ولكنني أثق فيكم وفي أداءكم، مؤكداً للحكام أن الاجتماع الشهري مفيد، لكن إذا رغبتم بإلغائه سوف ألغيه.

وأضاف: هناك أخطاء يعتقدها الشارع الرياضي أخطاء، ولكن في ورشة العمل نحن نوضح كل الحقائق، وعموماً الباب مفتوح لأي ملاحظة على اللجان الفرعية أو أعضاء لجنة الحكام.

وأشار المهنا إلى أن الحكم يؤدي أمام عشرين ألف متفرج ويتحمل الضغوطات، وسوف تكون لديه القدرة على مجابهة حقائق ورشة العمل أمام الإعلاميين، فيما شكر المهنا الحكام وقال لست مدرساً، وانتم طلاباً، وفيكم من هو أفضل مني، فيما شكر حكامه على مجهوداتهم، وطلب منهم العمل أكثر والاجتهاد والحرص على مواعيد المباريات مهما كانت الظروف،وقال عدم تكليف حكم حسب رؤيا خاصة،  فإذا كانت أربع وعشرون مباراة، أربع جولات فيه مباراتين أو ثلاث معناها إجحاف لمستوياتكم، والثقة موجودة، وليس لدينا شك فيكم، نرجو الاهتمام، لدينا جولة قبل العيد وجولة بعد العيد سنعلن تكاليف الحكام، ومن لديه ظروف يعتذر.

وطالب المهنا الحكام عدم طلب نواقص المكافآت من الأندية، موضحاً انه هناك ملابس تحكيمية جديدة ستوزع قريباً.

إلى ذلك، قال إبراهيم العمر قال انه تم مناقشة سهر الحكام الشباب داخل غرفهم، وتحدثنا مع مسئولي المنتخب، ومع بعض مسئولي الأندية في كيفية معرفة مواعيد النوم ولم نتكلم عن سهرات كما قالت إحدى الوسائل، ولا نعلم عن الحكام في غرفهم، لكنهم يتمرنون، ويصلون الفجر معنا جماعة، ومنتظمون ولا ندري هل هم متواصلون،

وقال: هناك ضغوط على الحكام ونعرف ذلك ، ولكننا كلنا بثقة في الحكام، ونتمنى منهم الحرص على حقوق الأندية، وحضوركم يعني حرصكم وثقتكم في أنفسكم وسعيكم لتطويرها.

بعد ذلك، بدأ المهنا في مناقشة الأخطاء التقديرية للحكام، ففي الاتحاد والوحدة التي قادها الحكم عبد العزيز الفنيطل، في الدقيقة 67 سقوط لاعب الوحدة مع العسيري لا وجود لركلة جزاء للوحدة، والدقيقة 91 ركلة جزاء للوحدة بعد إعاقة مبروك للعسيري ويجب طرد مبروك زايد لمنع فرصه محققه، ولقاء الفيصلي مع الأهلي ادها الحكم الدولي سامي النمري في  الدقيقة 8 تم احتساب ركلة جزاء للأهلي للمسك صحيحة، ولقاء الفتح مع نجران قادها الحكم عامر زاهر، لا يوجد خطأ للفتح والذي جاء منه الهدف الأول للفتح، وفي الدقيقة 48 ركلة جزاء لنجران لم تحتسب، ولقاء الشباب مع الشعلة قادها الحكم بدر العنزي في الدقيقة 64 طرد الاسطاء لاعب الشباب لسلوك المشين قرار صحيح، ولقاء الوحدة والهلال قادها الحكم الدولي خليل جلال في الدقيقة 20 ركلة جزاء الهلال صحيحة والعقوبة الإدارية يجب أن تكون البطاقة الحمراء لمدافع الوحدة لمعايير الفرصة المحققة، وفي الدقيقة 34 ركلة جزاء الوحدة صحيحة ولكن يجب الإعلان عن خطاء للغنام ولابد للمساعد الأول المساعدة بالقرار، وفي الدقيقة 88 إلغاء هدف الوحدة لتسلل قرار غير صحيح من المساعد الثاني.

وفي لقاء الاتفاق مع هجر قادها الدولي فهد المرداسي، في الدقيقة 41 ركلة جزاء الاتفاق للسالم كان يجب طرد لاعب هجر لمعايير الفرصة المحققة، إذا احتسبت وقال المهنا وجهة نظره ليست ركلة جزاء، وفي الدقيقة 90 كان يجب طرد لاعب هجر بو هميل لسلوك المشين، وفي لقاء التعاون مع الاتحاد قادها  الحكم الدولي فهد العريني في الدقيقة ركلة جزاء لتعاون بعد مسك المولد لراشد داخل منطقة الجزاء وكان يجب على المساعد الأول اتخاذ القرار، وفي الدقيقة 46 كان يجب على المساعد الثاني إعلان حالة تسلل على بوقاش المتداخل باللعب قبل تسجيل الهدف الأول للتعاون، وفي الدقيقة 93 هدف التعاون الثالث صحيح ولا وجود للتسلل، وفي لقاء نجران مع الأهلي قادها الحكم تركي الخضير، في الدقيقة 44 لا وجود لركلة جزاء للراهب لاعب نجران، وفي لقاء الفيصلي مع الفتح التي قادها الحكم حسين الستري، في الدقيقة 92 ركلة جزاء للفيصلي لم يعلن عنها الستري مع مساعده الاسمري.

وفي لقاء الشباب مع النصر قادها الحكم الدولي عبد الرحمن العمري، إنذار معاذ في الدقيقة 20 كان يحب التنبيه عليه قبل البطاقة الصفراء، وكان يجب إشهار الحمراء مباشره لمعاذ بعد تلفظه البذيئ على حكم اللقاء، وليس صفراء ثانية، وفي الدقيقة 66 لا يوجد تحايل من الزيلعي وبطاقة صفراء غير صحيحة، واستمرار اللعب كان القرار الصحيح، وفي الدقيقة ركلة جزاء النصر غير صحيحة وطرد القاضي غير صحيح .

التعليقات

11 تعليق
  1. شبابي وافتخر
    1

    احطاء وبلنتيات بالجمله
    وش يفيد الانديه الان والكلام سهل
    يعني طرد حسن معاذ خطاء لانه لم ينبهه- وطرد القاضي غير صحيح
    انديه تخسر ملايين وبصفارة متحامل تضيع البطولات
    طيب- الان وش مصير الحكم ابو المشاكل العمري؟

    Thumb up 0 Thumb down 0
    9 أكتوبر, 2012 الساعة : 7:14 م
  2. مشعل
    2

    المختصر المفيد ..

    الهلال والوحده طرد لمدافع الوحده من بدايه المبارهـ .. بلنتي الوحده المفترص فاول لمدافع الهلال .. هدف صحيح للوحدهـ .. يعني الهلال ظلم ظلم فاضح ..

    الشباب والنصر طرد حسن معاذ غير صحيح يجب التنبيه اول .. طرد القاضي والبلنتي للنصر غير صحيح .. يعني الشباب انظلم ظلم فاضح ..

    وربي مو كفو لا رئيس الهلال ولا رئيس الشباب ساكتين عن المهازل الصفرا الي تصير .. اشتكوا على الاتحاد الدولي خلونا نرتاح من الاتحاد الاصفر مو معقوله كل ذي المساعدات التحكيمية للحالمي والمساعدات التحكيمية ضد الهلال ..

    حتى النصراوي صالح المطلق قال بلنتي الوحده مو بلنتي رغم انه نصراوي ..

    حسبي الله متى نرتاح من الفساد الاصفر الي كرهنا الكورة السعودية ..

    عطوا الحالمي كاس وخلوا باقي الاندية تلعب بشرف ع كاس ثاني ..

    Thumb up 0 Thumb down 0
    9 أكتوبر, 2012 الساعة : 7:32 م
  3. ليثاوي ملكــــــــــــــي
    3

    العمري لازم يشطب نهائيا
    حكم فاشل :roll:

    Thumb up 0 Thumb down 0
    9 أكتوبر, 2012 الساعة : 7:33 م
  4. الذات الخاص
    4

    العمري .. أثبت انه في أواخر عمره التحكيمي ..
    ياريت يعتزل ويريحنا ويريح نفسه

    Thumb up 0 Thumb down 0
    9 أكتوبر, 2012 الساعة : 7:41 م
  5. رياضة العصا والجزرة
    5

    ليش التعتيم على اسم حامل الرايه اللي ألغى هدف الوحده الصحيح ضد الهلال

    بحثت في كل الجرايد وتابعت البرامج الرياضيه ولم استطيع التعرف على اسم حامل الرايه .. تعتيم شديد من الإعلام المتستر على فضائح الهلال

    تكفون اللي يعرف اسم حامل الرايه يقوله هنا من حقي كامتابع رياضي اعرف سم حامل الرايه فقط

    وبعدين هل عمر المهنا سوف يوقف هذا الحكم طبعا لأ

    Thumb up 0 Thumb down 0
    9 أكتوبر, 2012 الساعة : 8:01 م
  6. أحمد المطيري
    6

    ماهوب هين صديقي نواف .. اذا تبغون نلغي الاجتماع الشهري نلغية (:

    ميت ضحك من الطواقي اللي مرصوصين فوق كككككخخخخخخخخـ

    Thumb up 0 Thumb down 0
    9 أكتوبر, 2012 الساعة : 8:11 م
  7. بدر المونديالي
    7

    شبابي وافتخر عليك لمبة كل الكلام الي قلته صحيح اندية تخسر ملايين ويجيك حكم يخطي خطأ فاتح والضحية النادي

    Thumb up 0 Thumb down 0
    9 أكتوبر, 2012 الساعة : 9:28 م
  8. هيبة شبابي
    8

    طرد القاضي غير صحيح
    ركلة جزاء للنصر غير صحيحة
    طرد حسن معاذ غير صحيح
    طيب وش باقي ياعمر المهناااا ؟؟؟
    ليش مخلين العمري يسرح ويمرح بالملاعب بكروته الملونه ويظلم الاعبين ؟؟

    اتمنى شطب العمري وانهاء خبرتة التحكيمية المتوجه بالظلم لانه لو استمر والله راح نرجع للحكام الاجانب وراح تتزعزع ثقت رؤساء الاندية في الحكام السعوديين …

    Thumb up 0 Thumb down 0
    9 أكتوبر, 2012 الساعة : 9:35 م
  9. مستر شكوكو
    9

    رد على الطواقي اللي فوق

    مستر شكوكو عمر المهنا تطرق الى البلنتي المحسوب والصحيح وذكر انه قبل ذلك هناك فاول لصالح الغنام ولكن لم يتطرق الى بلنيين آخرى لصالح الوحدة الاولى في الشوط الأول عندما يلمس المرشدي الكورة داخل منطقة الجزاء بخبث اما الثانية واضحة وضوح الشمس بعد الهدف الملغي البيشي يشوت رجل الاعب بعنف داخل منطقة الجزاء يعني كانت نواياهم يفوز الهلال يفوز الهلال
    حسبي الله عليك يا عالم الخفايا والضنون والشكوك يا مستر شكوكو

    Thumb up 0 Thumb down 0
    10 أكتوبر, 2012 الساعة : 12:07 ص
  10. صهيب
    10

    – شباب قطية نبغى نشتري نظارات طبية للهلاللين الي فوق والشبابيين !!
    يقول طرد معاذ مو صحيح ، هو يقول كرت احمر مو اصفر لكن القراءة عندكم بالمقلوب .
    ضربة جزاء للوحدة ما احتسبت لكن المفروض يعطى فاول الغنام قبل <— يصرف المهنا
    هدف صحيح للوحدة ملغى
    يعني كل ذا وتقولون لوبي اصفر اتقوى الله .
    صحيح طرد القاضي ظلم لكن ما أثر ع نتيجة المباراة .
    لكن اغفال بلنتي للوحدة والغاء هدف اثر ع المبارة .

    – طيب وش ذنب الفيصلي الي يصارع تسلب نقاطه

    الله كريم .

    Thumb up 0 Thumb down 0
    10 أكتوبر, 2012 الساعة : 3:35 ص
  11. زعيقي يحلم بالعالميه
    11

    ههههه

    اما تعليق رقم 2 للاخ مشعل مضحك جدا

    سبحان الله الى الان الطاقيه ضاغطه على مخه

    Thumb up 0 Thumb down 0
    10 أكتوبر, 2012 الساعة : 2:20 م
102