تجريد السودان من فوزها على زامبيا في تصفيات المونديال

قررت اللجنة التأديبية في الاتحاد الدولي لكرة القدم تجريد المنتخب السوداني من النقاط الثلاث التي حصلها عليها من مباراته مع زامبيا، بطلة افريقيا، في الجولة الاولى من منافسات المجموعة الرابعة للدور الحاسم من تصفيات افريقيا المؤهلة الى مونديال 2014 وتغريمه بمبلغ 6430 دولار اميركي، وذلك بسبب اشراكه لاعب غير مؤهل.

وكان المنتخب السوداني استهل مشواره في المجموعة الرابعة بالفوز على ضيفه الزامبي 2-صفر في الثاني من حزيران/يونيو الماضي، ثم تعادل في الجولة الثانية خارج قواعده مع ليسوثو (صفر-صفر) في العاشر منه فتصدر مجموعته بفارق نقطة امام غانا وزامبيا.

لكن اللجنة التأديبية في الاتحاد الدولي جردته من النقاط الثلاث واعتبرت زامبيا فائزة 3-صفر لانه اشرك لاعب الوسط سيف علي الدين مساوي رغم انه كان غير مؤهل للقاء لانه نال انذارين وطرد خلال مواجهة المنتخبين في الدور ربع النهائي من كأس امم افريقيا 2012 (فازت زامبيا 3-صفر)، وبالتالي تراجع السودان من المركز الاول الى الثالث برصيد نقطة واحدة، فيما تصدرت زامبيا بست نقاط وبفارق ثلاث امام غانا.

وتقام الجولة الثالثة في 22 و23 اذار/مارس 2012 حيث يحل السودان ضيفا على غانا وزامبيا على ليسوثو.

ويتأهل الى الدور الحاسم الذي يقام بنظام مباراتي ذهاب واياب، بطل كل من المجموعات العشر ثم يتأهل الى نهائيات مونديال البرازيل 2014 المنتخبات الخمسة الفائزة.

112