الجبرتي يكتب عن شخصية البطل!

لا يمكن أن تكون رياضياً مميزاً ما لم تكن ممن يعشقون الفوز ويستمتعون بالنصر، ولا يمكن أن تكون لاعباً متفرداً ما لم يكن السعي إلى الريادة والتفوق هدفيك الأساسيين في الملعب أو حتى في حياتك الشخصية.

لا يمكن للاعب ذي شخصية «منهزمة» أن يحقق الفوز، وحتى إن حققه مرة فإنه لن يستمر لأن «الهزيمة الداخلية» ستظل تلاحقه على مر الدوام.

لاعبو الاتحاد الذين حققوا كأس خادم الحرمين هم اللاعبون ذاتهم الذين يخسرون يوماً تلو الآخر في جولات دوري عبداللطيف جميل للمحترفين، لا لشيء سوى أنهم «مهزومون داخلياً».

في ملاعب كرة القدم في السعودية أو في أي مكان في العالم «روح البطل» هي التي تقود إلى «البطولة» وإن لم تمتلك هذه «الشخصية» فلن تحقق الديمومة بل ستحقق انتصارات «موقتة» مهما كانت «رفيعة».

الصحافي الإنكليزي ليونيل باربر التقى بالمدرب الشهير أليكس فيرغسون فداعبه قبل أن يبدأ اللقاء قائلاً: «هل تعلم أن من يجري اللقاء معك شخص يشجع توتنهام منذ عام 1961 حين فاز «السبيرز» بكأسين في الموسم ذاته»؟ لم يستطع «السير» الذي يمتلك شخصية تعشق البطولة والتفوق أن يمرر تلك الإشارة إلى تفوق فريق آخر غير فريقه الذي يراه بطلاً، لذلك تجلت شخصية «البطل» حين رد سريعاً بقوله: «على ما أذكر فإن تلك كانت المرة الأخيرة التي حقق فيها سبيرز الدوري… أليس ذلك صحيحاً»؟

في النصر مثلاً، أبرز محطات التغيير هي شخصية «البطل» التي امتلكها اللاعبون، وبعيداً من الناحية الفنية فبزعمي أن محمد نور كان إضافة معنوية هائلة لتغيير شخصية الفريق وخصوصاً أن حسين عبدالغني وجد يداً ثانية تصفق معه فتصدر صوتاً عالياً كان كفيلاً بإيقاظ شخصية البطل «النائمة» بين صفوف الفريق، ولا شك في أن وجود لاعبين عدة جدد داخل الفريق سهل المهمة فضلاً على الوجود السابق لعبده عطيف الذي عاصر البطولات وتذوق طعمها مع «شيخ الأندية».

فريق آخر مثل الفتح حقق بطولة «نموذجية» لا يمكن لأي عاقل أن يقلل من قيمتها، لكن الصوت الذي يتردد داخل «الفريق» ويقول له دوماً: «لن تستمر» كان السبب فيما يمر به الفتح فضلاً على العوامل الفنية وتغير تعامل الأندية الأخرى معه كـ«بطل سابق»، ولو قيض الله للفتحاويين «نجم شباك» يمتلك «شخصية القيادة والبطولة» لربما نجح في إبقاء «سفير الأحساء» على «سكة البطولات».

في الهلال، اهتزت «شخصية البطل» لأن من زاحمه على خط المقدم هو «الغريم التقليدي» الذي شكلت «نشوته» ضغطاً لا يستهان به، ولو كان المنافس فريقاً آخر لربما اختلف الضغط المعنوي.

بعيداً من الأندية هناك لاعبون يمتلكون هذه الشخصية، ولذلك سينجحون في أي ناد يلعبون فيه حتى لو كان في الدرجة الأولى أو الثانية، أبرزهم من الجيل «الأكبر» محمد نور بلا منازع وحسين عبدالغني والحسن اليامي، ومن الجيل الحالي ناصر الشمراني بلا منافس، أما الذين يمتلكون مهارات فنية رفيعة لكنها تفتقر إلى «الشخصية البطولية» فهم كثيرون ولن أعدد أسماءهم، لكنهم معروفون، ونظرة واحدة إلى أدائهم في المباريات- سواء أكانوا فائزين أم مهزومين- كفيلة بتحديدهم بسهولة.

مقالة للكاتب منصور الجبرتي عن جريدة الحياة

التعليقات

6 تعليقات
  1. :: تـــــــــــوْأَمُ `` الشَّمْـــــــــس ::
    1

    :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
    من صنع شخصية (( البطل ))
    هي جماهير الشمس .. حينما ابقت (( فريق كرة القدم )) علي قيد الحياة
    حتى اتى من يضع على قلبة جهاز الانعاش .
    :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

    Thumb up 0 Thumb down 0
    15 ديسمبر, 2013 الساعة : 1:26 م
  2. الــــــهـــــــ المـــلـــكــــي ــــــــــلال
    2

    سنوات الضياع جعلت من إعلام النصر إختراع بطولة ” وهمية ”

    وهي بطولة تصد الدور الأول ..#

    اللهم لا شماته ههههه

    Thumb up 0 Thumb down 0
    15 ديسمبر, 2013 الساعة : 1:56 م
  3. اذا وجد العدل فلينسى العالميين البطولات
    3

    والله صاحب الشخصيه والبطل اللي يستاهل هو الفريق ( الثابت والبقيه متحركون ) رغم مرور السنين وتغير الأجيال

    نعم انه (( الزعيم ياسادة )) اما فريق يعتمد على الحكام فليس كفؤ عندم احسو الحكام ان الصدارة

    طارت استخدمو (((( الواير لس ))))

    Thumb up 0 Thumb down 0
    15 ديسمبر, 2013 الساعة : 2:14 م
  4. رويلى الجوف
    4

    من اوجد شخصيه البطل ابوتركى اطال الله بعمره نثر الملايين وجلب مدرب داهيه ولاعبين جدد ودعم الفريق فى احلك الضروف رغم تعرضه لاحباطات قل نضيرهاوهاهو اليوم يحصد زرعه الذى زرعه على مدى اربع سنوات
    النصر اليوم منتخب بل لاابالغ ان قلت انه اقوى من المنتخب والجميع يعرف ذلك ولولا التحكيم لاكان النصر
    متصدر الان بما لايقل عن عشر نقاط عن اقرب منافسيه المهم ليعلم من يحلم بقتهقر النصر والتنازل عن الصداره
    هذا لن يحدث بحول الله وقوته قطار النصر تحرك ولن توقفه المصدات tv3 التى توضع امامه بين الحين والاخر

    Thumb up 0 Thumb down 0
    15 ديسمبر, 2013 الساعة : 8:19 م
  5. نصراوي عالمي
    5

    اقول الفقه بس وعلى شـحم من ايقض الاسد هو ابو تركي جلب نجوم منها محمد نور وحسين وغيره وجلب السهلاوي مدمي شباك ?????? الفرق كلها جلبت لاعبين لكن العالمي بجمهوره الكبير اكبر جمهور بالسعودية والخليج للعالمي هم السبب ومن لديه جمهور بهذا العدد لايموت ياكاتب الغفله تلمح انه بسبب محمد نور لا احد يختلف على الاسطوره لكن جهد رئيس ومدرب عالمي وجمهور عالمي كبير ولاعبين كبار اساطير هم من ايقض البطل وليس غريبا فهو من تسيد القاره ومثلها عالميا ليست غريبه عودته في دوري مثل خشــتك العالمي اكبر من خربشاتك ياكاتب الحائط ناقصك بخاخ وتحت كوبري يسقط الز عيق عاش الاتحاد كذا تكتب شكلك

    Thumb up 0 Thumb down 0
    15 ديسمبر, 2013 الساعة : 10:27 م
  6. B 51
    6

    النصر فريق كبير ومختلف هذا اموسم ولكن لن يحقق الدوري !

    Thumb up 0 Thumb down 0
    16 ديسمبر, 2013 الساعة : 8:12 ص
106