بسبب تصريحاتهما الفضائية

لجنة الانضباط تعاقب الامير ممدوح والبلطان بغرامة مالية

ممدوح_بن_ عبدالرحمن

عقدت لجنة الانضباط بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم اجتماعها بتاريخ 9/2/1435 هـ للنظر في ما جاء في تصريحات صاحب السمو الملكي الامير / ممدوح بن عبدالرحمن بن سعود بن عبدالعزيز , وتعرضه للاعبين من فريق نادي الهلال حيث رأس الاجتماع :

المحامي / إبراهيم بن سليمان الربيش رئيس اللجنة

بعضوية كل من :

1ـ المستشار / أحمد بن ابراهيم التويجري .. عضو

2ـ الحكم الدولي/ ناصر الحمدان .. عضو

3ـ المستشار / محمد القحطاني .. عضو

واستناداً إلى لائحة الانضباط المعتمدة من الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم برقم ( 4) وتاريخ 17 / 9 /1433هـ الموافق 5 / 8 /2012م باشرت لجنة الانضباط الصلاحيات الممنوحة لها والأعمال المناطة بها طبقاً لما يلي :

الوقائع :

تقدمت ادارة نادي الهلال بالشكوى المقيدة لدى سكرتارية لجنة الانضباط برقم (200) وتاريخ 6/1/1435هـ ، والتي جاء فيها : أن صاحب السمو الملكي الامير / ممدوح بن عبدالرحمن بن سعود بن عبدالعزيز , عضو شرف نادي النصر , ادلى بتصريحات لعدة برامج ووسائل اعلامية (قناة عكاظ اليوم على اليوتيوب و برنامج البرلمان و UFM) تعرض بحديثه خلالها باتهامات خطيرة و إساءة متعمدة للاعبي المنتخب السعودي ونادي الهلال ( سالم الدوسري – ونواف العابد ) حيث جاء في معرض كلامه على اللاعب سالم الدوسري , إما كاذب او متخاذل مع منتخب بلده او انه يستخدم المنشطات , كون اللاعب كما زعم قد خرج من معسكر المنتخب في البطولة الودية التي اجريت في الرياض قبل فترة وهو على عكاز وبعدها بأسبوع لعب مع نادية مباراة كاملة . كما أستمر حسب الشكوى الامير ممدوح في مواصلة التعمد بالإساءة والاتهام بحق لاعبي المنتخب والهلال نواف العابد وسالم الدوسري باتهامهما بانهما ينويان تعمد نيل البطاقة الصفراء الثانية مع المنتخب السعودي امام العراق في مباراته المقبلة كي لا يلعبان امام الصين في المباراة التي تيليها ويكسبان مزيدا من الراحة قبل الديربي المنتظر بين الهلال والنصر في الجولة العاشرة وطالبت ادارة نادي الهلال بتطبيق العقوبات الواردة في لائحة الانضباط في حق الامير ممدوح كونه خاضع لأحكام هذه اللائحة .

الأسباب :

بعد إطلاع اللجنة على لائحة الانضباط وعلى الشكوى المقدمة من ادارة نادي الهلال ضد تصريحات صاحب السمو الملكي الامير / ممدوح بن عبدالرحمن بن سعود بن عبدالعزيز , وحيث ان لجنة الانضباط بما لها من صلاحيات في النظر و المعاقبة عن أي مخالفة لم تدخل ضمن صلاحيات واختصاصات الهيئات الأخرى وبما يحقق الأهداف والغايات التي تم وضعها في لائحة الانضباط، وما اشتمل عليه النظام الأساسي للاتحاد السعودي لكرة القدم من مبادئ وقيم واخلاقيات لفرض الاحترام والانضباط في الوسط الرياضي وفق ما قررته المادة (4) و المادة (84) من لائحة الانضباط .

وحيث افادت ادارة نادي النصر عن صفة صاحب السمو الملكي الامير / ممدوح بن عبدالرحمن, بأنه عضو شرف غير فاعل في الوقت الراهن بالخطاب رقم 120 وتاريخ 21/1/1435 هـ. وحيث ان عضو الشرف يدخل ضمن اطار تطبيق أحكام لائحة الانضباط حسب ما نصت عليه المادة (5/2) و المادة (2/27) من لائحة الانضباط التي جاء فيها (المسؤولون أي شخص بخلاف اللاعبين يقوم بنشاط يتعلق بكرة القدم بالاتحاد أو أي هيئة أو نادي أو رابطه , بغض النظر عن منصبه ومدة النشاط أو نوعه اداري أو رياضي أو أي نشاط اخر بما في ذلك .. اعضاء الشرف) . ولما كانت المدة الزمنية المقررة للتقاضي عن المخالفات الأخرى التي ترتكب هي مضي ستة أشهر على المخالفة ، حسب ما قررته المادة (41/1) من لائحة الانضباط. وحيث إن الموضوع محل القرار هو اساءة اعلامية باستخدام وسيلة من وسائل الاعلام، فإن هذه المخالفة تطبق عليها المادة ( 47/2) التي تنص( أي اساءة اعلامية باستخدام وسائل الاعلام مثل الصحف والاذاعة الالكترونية والموقع الرسمي للنادي والمنتديات ونحوها يعاقب مرتكبها بغرامة مالية قدرها 40,000 اربعون الف ريال ).

وبعد دراسة الموضوع والتأمل ثبت للجنة الانضباط , بأن صاحب السمو الملكي الأمير/ ممدوح بن عبدالرحمن , عضو الشرف بنادي النصر قد صرح لعدة وسائل اعلامية و جاء في معرض كلامه على اللاعب سالم الدوسري قوله (( لاعب يدخل معسكر المنتخب بالعكاز وبعدها بأسبوع يلعب مباراة كاملة تسعين دقيقة .. اما كذب او منشطات ما فيه في خلال اسبوع من عكاز و يمشي واحد يساعده .. إما أنه تخاذل عن منتخب وطنه وهذا يجب العقوبة عليه او استخدم منشطات وهذا يجب العقوبة عليه ))

فقد ثبت للجنة الانضباط ان التصريحات التي أدلى بها سموه تعد إساءة إعلامية باستخدام وسائل الاعلام تجاه اللاعبين , وحيث إن من صلاحية اللجنة المقررة لها نظاماً النظر في المخالفات ، وتقرير العقوبة المنصوص عليها في المادة (47/2) من لائحة الانضباط .

عليه قررت اللجنة ما يلي :

أولاً: تغريم صاحب السمو الملكي الأمير/ ممدوح بن عبدالرحمن بن سعود بن عبدالعزيز, عضو شرف نادي النصر مبلغا وقدره (40.000 أربعون الف ريال) وفقا للمادة (47/2)

ثانياً: قرار قابل للاستئناف وفق ما نصت عليه المادة (126/4) من لائحة الانضباط بالاتحاد السعودي لكرة القدم.

ثالثاً: يبلغ القرار كتابة للأمانة العامة بالاتحاد السعودي لكرة القدم لتبليغه لمن صدر ضده القرار لإكمال اللازم.

هذا والله الموفق ,,

سكرتير لجنة الانضباط رئيس لجنة الانضباط

خالد بن بخيت فقيهي المحامي / إبراهيم بن سليمان الربيش

قرار لجنة الانضباط

رقم(55) وتاريخ 9 /2/1435هـ الموافق 12/12 /2013م

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

عقدت لجنة الانضباط بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم اجتماعها بتاريخ 9/2/1435 هـ للنظر في ما جاء في تصريح رئيس نادي الشباب وتعرضه لحكم المباراة حيث رأس الاجتماع :

المحامي / إبراهيم بن سليمان الربيش رئيس اللجنة

بعضوية كل من :

1ـ المستشار / أحمد بن ابراهيم التويجري .. عضو

2ـ الحكم الدولي/ ناصر الحمدان .. عضو

3ـ المستشار / محمد القحطاني .. عضو

واستناداً إلى لائحة الانضباط المعتمدة من الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم برقم ( 4) وتاريخ 17 / 9 /1433هـ الموافق 5 / 8 /2012م باشرت لجنة الانضباط الصلاحيات الممنوحة لها والأعمال المناطة بها طبقاً لما يلي :

الوقائع :

تقدمت لجنة الحكام بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم , بشكوى رقم (117) و تاريخ 6/2/1435 هـ مرفق معه شريط ((D.V.D وجاء في الشكوى بأنه في مساء يوم السبت 4 /2/1435هـ أدلى رئيس نادي الشباب الاستاذ / خالد البلطان , بتصريح تلفزيوني للقناة الرياضية السعودية الأولى عقب نهاية المباراة التي اقيمت بين فريقي (النصر و الشباب) ضمن دوري عبد اللطيف جميل والذي قام فيه بالتهكم والاستهجان على حكم المباراة الحكم الدولي مرعي العواجي , وتم نشره في وسائل الاعلام , و الخطاب المرفق المرفوع من حكم المباراة المذكورة المتضمن شكواه على تصريح رئيس نادي الشباب وما جاء فيه من اسلوب ساخر تجاهه واسقاطات والاستهزاء متعمدا من خلال حديثة للقناة الرياضية السعودية الأولى , ولم يقف عند هذا الحد بل تطاول بكلمات لا يمكن ان تصف الانسان (كالاستنساخ ) و غيرها من اساليب الاستهزاء المتعمدة والتقليل من شأنه .

الأسباب :

بعد إطلاع اللجنة على لائحة الانضباط وعلى تصريح رئيس نادي الشباب الاستاذ / خالد البلطان , و حيث ان لجنة الانضباط بما لها من صلاحيات في المعاقبة عن أي مخالفة لم تدخل ضمن صلاحيات واختصاصات الهيئات الأخرى وبما يحقق الأهداف والغايات التي تم وضعها في لائحة الانضباط، وما اشتمل عليه النظام الأساسي للاتحاد السعودي لكرة القدم من مبادئ وقيم واخلاقيات لفرض الاحترام والانضباط في الوسط الرياضي وفق ما قررته المادة (4) و المادة (84) من لائحة الانضباط .

وحيث إن اللجنة لها تطبيق أحكام لائحة الانضباط على المسئولين حسب ما نصت عليه المادة (5/2) و المادة (2/27) من لائحة الانضباط .

وحيث إن الموضوع محل القرار هو اساءة تجاه مسؤول المباراة باستخدام وسيلة من وسائل الاعلام، فإن هذه المخالفة تدخل في اختصاص اللجنة بموجب المادة (48/2) من لائحة الانضباط والتي تنص على( أي اساءة إعلامية باستخدام وسائل الاعلام مثل الصحف والاذاعة والتلفاز والصحف الالكترونية والموقع الرسمي للنادي والمنتديات ونحوها يعاقب مرتكبها بغرامة مالية قدرها (50.000) خمسون ألف ريال).

وبعد دراسة الموضوع والتأمل ثبت للجنة الانضباط , قيام رئيس نادي الشباب الاستاذ/ خالد البلطان بالتصريح للقناة الرياضية الأولى بعد نهاية مباراة النصر والشباب و التهكم والاسـتهزاء بحكم المباراة .

وحيث إن الحديث الذي أدلى به رئيس نادي الشباب يعد إساءة إعلامية تجاه الحكم وحيث إنَّ من صلاحية اللجنة المقررة لها نظاماً النظر في المخالفات و تقرير العقوبة المنصوص عليها في المادة (48/2) من لائحة الانضباط .

عليه قررت اللجنة ما يلي :

أولاً: تغريم رئيس نادي الشباب الاستاذ / خالد البلطان مبلغ وقدره (50.000 ريال) عملا بالمادة (48/2)

ثانياً: قرار قابل للاستئناف وفق ما نصت عليه المادة (126/4) من لائحة الانضباط بالاتحاد السعودي لكرة القدم.

ثالثاً: يبلغ القرار كتابة للأمانة العامة بالاتحاد السعودي لكرة القدم لتبليغه لمن صدر ضده القرار لإكمال اللازم.

هذا والله الموفق ,,

التعليقات

27 تعليق
  1. تبطحي تسدحي تسحبي تخدمي
    1

    عزيزي المسؤل عن لجنة الإنظباط قرارتك حطها في اللي انت خابر :mrgreen: :mrgreen: :mrgreen:

    Thumb up 0 Thumb down 0
    13 ديسمبر, 2013 الساعة : 4:11 م
  2. الجنوبي
    2

    ممدوح مالكم حق لانه ليس عضو شرف فعال اما البلطان 50000 بس ليه يعني المفروض أكثرررر

    Thumb up 0 Thumb down 0
    13 ديسمبر, 2013 الساعة : 4:11 م
  3. راعي واجب
    3

    تعليق رقم 1

    حط لسانك مع لسان معزبك و ولي نعمتك البلطان في اللي انت خابر :lol:

    Thumb up 0 Thumb down 0
    13 ديسمبر, 2013 الساعة : 4:20 م
  4. بطولات الدوري التي حققها البلطان تعادل تاريخ الاهلي
    4

    أين هم

    عن تصريح رئيس الاهلي

    عندما قال ستقع كارثة

    لما\ا لجنة المهنا قوية على ناس وناس ضعيفة

    رئيس الأهلي قال ستقع كارثة تحكيمة

    في تشكيك بنزاهة الحكام السعوديين

    ولم نرى للجنة أي قرار

    Thumb up 0 Thumb down 0
    13 ديسمبر, 2013 الساعة : 4:28 م
  5. اصحاب الشبوكي
    5

    تعليق 1
    ادهنها وجهزها لهم عشان يحطوها لك في الي انت خابر وعلى الاوضاع
    متسدح متبطح و كما انت تحب
    لا جديد يا لجنة الانحطاط

    Thumb up 0 Thumb down 0
    13 ديسمبر, 2013 الساعة : 4:37 م
  6. متابع ملكي
    6

    ضاع حلالك يالبطحان ..
    المفروض منع البطحان من دخول الملاعب نهائيا .. خله يتفرغ للحلال ..

    Thumb up 0 Thumb down 0
    13 ديسمبر, 2013 الساعة : 5:03 م
  7. الـــهـــــــــ الــمــلــكــي ـــــــــلال
    7

    تشتم وتقذف اللاعبين غرامة فقط 40 ألف ريال ..!!

    تمدح الحكم غرامة 50 ألف ريال ..!!

    وتوك يالربيش تذكر عقوبة ممدوح ماسا ..#

    فساد أصفر فاقعٍ لونة ..#

    Thumb up 0 Thumb down 0
    13 ديسمبر, 2013 الساعة : 5:08 م
  8. ( طاقيه بن جحا المحلي )
    8

    ممدوح ليس بعضو شرف واعتقد بأن لجنة الانضباط ليس لها عليه طريق لمحاسبته رياضياً
    ممدوح يتكلم كمواطن وقال رايه ومستعد لاثباته على حد قوله يالجنة الانضباط .

    Thumb up 0 Thumb down 0
    13 ديسمبر, 2013 الساعة : 5:11 م
  9. .....حلم الهلال العالمية....
    9

    بعد شهرين يعاقب ممدوح (ماراح تشوفون ريال)
    البلطان المفروض 500000

    Thumb up 0 Thumb down 0
    13 ديسمبر, 2013 الساعة : 5:12 م
  10. عالمي وافتخر
    10

    يستاهلون الاثنين

    لكن استغرب من الصحيفة السماح لصاحب الرد الاول انه يرد مثل هذا الرد

    Thumb up 0 Thumb down 0
    13 ديسمبر, 2013 الساعة : 5:17 م
  11. رويلى الجوف
    11

    تعليق 1 كل اناء بما فيه ينضح

    Thumb up 0 Thumb down 0
    13 ديسمبر, 2013 الساعة : 5:58 م
  12. ابوسلطااااان
    12

    عقوبة البلطان مستحقة ﻻنه رئيس نادي وتهجم على
    الحكم وتهزاء به بطريقة ﻻتليق بمجتمعنا
    وﻻكن اﻻمير ممدوح كيف يعاقب وهو ليس عضوا في النادي
    وبعدين ماغلط قال رايه مثله مثل اي مواطن غيور
    والله لجنة فلس وجباية

    Thumb up 0 Thumb down 0
    13 ديسمبر, 2013 الساعة : 6:15 م
  13. عاشق الملكي قلعة الكؤوس الأخضر
    13

    أبو ???? يستاهل أكثر !! طيب الشكوى اللي رفعها الأهلي ضد أبو ???? وش صار فيها !!

    Thumb up 0 Thumb down 0
    13 ديسمبر, 2013 الساعة : 6:15 م
  14. افلاااااطون
    14

    تهكم البلطان كان يجب ان يكون المبلغ 500,000
    حتى يتوقف عن الرشاوي رجل افسد الرياضه دخيل
    وسوف يخرج من الباب الضيق
    لكن لابد ان يسدد لعمه كل ماسرق

    Thumb up 0 Thumb down 0
    13 ديسمبر, 2013 الساعة : 6:16 م
  15. المحليه صعبه قوووويه
    15

    يا شيخ تري تم معاقبه ممدوح علشان بسً كحيلان ما يحب ممدوح !وبينهم عداؤه يعني من صدقك راح يتجري رئيس الانضباطً التصراوي المتعصب انه يعاقب أحد من التصر الا اذا نافي احد يدق خشبه زي كحيلان

    Thumb up 0 Thumb down 0
    13 ديسمبر, 2013 الساعة : 6:39 م
  16. الحر
    16

    المفروض عزله من نادي الصلابيخ
    اما تعليق رقم 1 لاجديد هذه عوايد العميد

    Thumb up 0 Thumb down 0
    13 ديسمبر, 2013 الساعة : 6:55 م
  17. خالد
    17

    الامير ممدوح ما هو دافع بالعربي بالإنجليزي ما هو دافع هو عضو شرف ولكن ما هو موجد خليهم يلحقون وراه صدقني بطران ويعجبك بيعذبهم وبعدين خروجه لساحة كشف لنا امور الا وهي تخاذل بعض الاندية عن اشراك لاعبينها في المنتخب صاحب التعليق رقم واحد الى متى ؟؟؟ ما زالت ثقافتنا منحطه

    Thumb up 0 Thumb down 0
    13 ديسمبر, 2013 الساعة : 7:15 م
  18. محب النصر
    18

    هههههههههههههه ان قدرتو طلعو المبلغ من ممدوح احلق شنبيى ان خذتو ريال واحد وابعدو النصر عن انضباطكم

    Thumb up 0 Thumb down 0
    13 ديسمبر, 2013 الساعة : 7:24 م
  19. Abdul
    19

    صحيح لظلم بقيه من يمدح 50 الف يغرم ومن يطعن بالخلق والاخلاق 40 الف عجايب يازمن زمن الربيش

    Thumb up 0 Thumb down 0
    13 ديسمبر, 2013 الساعة : 7:39 م
  20. الحقيقة
    20

    ( ربنا لاتؤاخذنا بما فعل السفهاء منا ) تمنيت من أدارة الهلال أن تترفع عن مؤاخذة هذا السفية

    Thumb up 0 Thumb down 0
    13 ديسمبر, 2013 الساعة : 7:51 م
  21. بتدور
    21

    للمعلومه ماقلت الا الصحيح وكلنا عارفين ومشكله اذا الصدق يزعل
    تعليق ثلاثه معذور :mrgreen: بس تدري سقها

    Thumb up 0 Thumb down 0
    13 ديسمبر, 2013 الساعة : 8:27 م
  22. محب للعالمي
    22

    هههههاااااي
    اجل يغرمون امير
    بريطانيا ماهو السعوديه

    هههههااااااااي

    Thumb up 0 Thumb down 0
    13 ديسمبر, 2013 الساعة : 8:52 م
  23. mansur
    23

    بس ياربيش 40 الف غرامه على ( عماد بوفيه ) إتق الله يارئيس اللجنه أيها المشجع النصراوي أنت والدهيم سكرتيرك قائد الرابطه الفــقــراويه السابقه .. ياخي ممدوح هالأخرم المفروض يشطب ويمنع من الظهور نهائياً .

    Thumb up 0 Thumb down 0
    13 ديسمبر, 2013 الساعة : 10:57 م
  24. الـــهـــــــــ الــتنـكــي ـــــــــلال
    24

    تعليق 7 متأثر بابو مكياج.

    Thumb up 0 Thumb down 0
    13 ديسمبر, 2013 الساعة : 11:09 م
  25. B 51
    25

    والله عيب هذا الكلام في بعض التعليقات ولكن وين المراقبه في سبورت تحذف هذا الكلام الغير لائق (( الرياضه قبل كل شي اخلاق )) ونحن في الاول والاخير مسلمين واين اخلاق المسلمين والله الهادي والله لن ينفع لا هلال ولا نصر

    Thumb up 0 Thumb down 0
    14 ديسمبر, 2013 الساعة : 12:49 ص
  26. كاتم الاحزان
    26

    لاحول ولاقوة الا باالله نااااس مرضى الله يشافيكم :(

    Thumb up 0 Thumb down 0
    14 ديسمبر, 2013 الساعة : 4:40 ص
  27. عالمي اسياء وزعيمها
    27

    1+5 التعليقات
    المفروض سبورت تفرض عليهم عقوبة

    Thumb up 0 Thumb down 0
    14 ديسمبر, 2013 الساعة : 11:38 ص
102