دقيقة حداد على روح مانديلا قبل كل مباراة والاعتماد على تقنية خط المرمى

المغرب1

قررت اللجنة المنظمة لبطولة كأس العالم للأندية التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) اليوم الوقوف دقيقة حداد على روح المناضل الجنوب أفريقي الراحل نيلسون مانديلا قبل كل مباراة بمنافسات البطولة.

وجاء في بيان صادر عن اللجنة ‘(فيفا) والاتحاد الأفريقي لكرة القدم ونظيره المغربي وعالم الكرة كلهم يرغبون في تكريم واحد من أكثر الرموز احتراما وشعبية في العالم، نيلسون مانديلا، الذي وافته المنية في 5 ديسمبر 2013’.

وأضاف البيان ‘هذه الشخصية الاستثنائية التي كانت رمزا للأمل والسلام والغفران والتصالح لم تبخل بقيادة حملة لكي تفوز جنوب أفريقيا بفرحة احتضان كأس العالم في 2010 ، في أول اقامة للمونديال بالأراضي الأفريقية’.

ويشارك في مونديال الأندية كل من بايرن ميونخ الألماني ومونتيري المكسيكي والأهلى المصري وجوانزو الصيني وأوكلاند سيتي النيوزلندي والرجاء المغربي المضيف.

وتنطلق منافسات بطولة كأس العالم للأندية غدا بين الرجاء المغربي وأوكلاند سيتي النيوزلندي.

كما أعلن أن ملاعب المغرب المستضيفة لمباريات مونديال الأندية، ستشهد استخدام تقنية خط المرمى، بداية من مباراة الرجاء وأوكلاند سيتي الأربعاء.

وأعلنت شركة جول كونترول الألمانية أنها قامت بتثبيت أجهزة تعقب الكرة على مرميي ملعبي أغادير ومراكش خلال البطولة.

وبذلك تكون قارة أفريقيا هي الرابعة التي تشهد استخدام هذه التقنية في ملاعبها، لتساعد التكنولوجيا الحكام في اتخاذ قراراتهم.

يذكر أن تلك التقنية قدم تم استخدامها من قبل في بطولة مونديال الأندية لعام 2012 والتي أقيمت في اليابان.

وتوازي تقنية جول كونترول-4 دي، والتي تستخدمها الشركة، استخدام 14 كاميرا عالية الجودة وموجهة إلى المرمى.

وتعمل التقنية على التقاط صورة للكرة أثناء دخولها المرمى، وإذا مرت بأكملها، يتم إرسال إشارة إلى ساعة الحكم لتنبيهه بصحة الهدف.

110