ترقب لانطلاق مونديال الاندية بمشاركة سبع اندية

كاس العالم للاندية

يستضيف المغرب النسخة العاشرة من كأس العالم للاندية لكرة القدم في الفترة من 11 الى 21 كانون الاول/ديسمبر الحالي.

ويشارك في البطولة ابطال القارات بايرن ميونيخ الالماني بطل القارة العجوز واتلتيكو مينيرو البرازيلي بطل اميركا اللاتينية ومونتيري المكسيكي بطل الكونكاكاف (اميركا الشمالية والوسطى والكاريبي) والاهلي المصري بطل القارة السمراء وغوانغجو الصيني بطل القارة الصفراء واوكلاند النيوزيلندي بطل اوقيانيا، بالاضافة الى الرجاء البيضاوي بطل الدوري المغربي صاحب الضيافة.

وعلى الرغم من حداثتها، تكتسي البطولة اهمية كبيرة على الصعيد العالمي كونها تسمح لابطال القارات الستة بالمنافسة على اللقب العالمي بعدما كانت المنافسة تقتصر على بطلي اوروبا واميركا اللاتينية في ما كان يسمى سابقا الكأس القارية أو الانتركونتيننتال.

من هنا حرص الاتحاد الدولي على منح الفرصة لابطال القارات الاخرى لمقارعة بطلي اوروبا واميركا الجنوبية وعدم الاقتصار على ثنائية المنافسة وان كانت هذه الثنائية لا تزال قائمة بحكم الامتياز التي يتمتع به بطلا اوروبا واميركا الجنوبية حيث يستهلان المشوار اعتبارا من دور الاربعة.

ونظمت البطولة للمرة الاولى عام 2000 في البرازيل، بيد انه لم يكتب لها الاستمرار حيث تمت العودة الى النظام القديم كأس الانتركونتيننتال في الاعوام الاربعة التالية قبل ان يعود الفيفا لتنظيم كأس العالم للاندية اعتبارا من عام 2005 وتسلسل في تنظيمها حتى الان.

وحظيت اليابان بالنصيب الاكبر من الاستضافة حيث نظمت 6 نسخ اعوام 2005 و2006 و2007 و2008 و2011 و2012، ونظمتها الامارات مرتين عامي 2009 و2010، والبرازيل مرة واحدة عام 2000، وسينظمها المغرب مرتين عامي 2013 و2014.

وفرضت اندية اوروبا واميركا الجنوبية نفسها في التتويج بالالقاب حيث نالته الاولى 5 مرات مقابل 4 مرات للثانية، ولم ينجح اي فريق من القارات الاخرى في تهديد هذه الافضلية سوى مازيمبي الكونغولي الديموقراطي الذي لعب نهائي عام 2010 وخسر امام انتر ميلان الايطالي.

نسخة 2000

اقيمت البطولة للمرة الاولى في التاريخ وتحديدا في البرازيل من 5 الى 14 كانون الثاني/يناير عام 2000 بمشاركة 8 اندية هي كورينثيانز البرازيلي المضيف ومواطنه فاسكو دا غاما بطل اميركا الجنوبية وريال مدريد الاسباني بطل الانتركونتيننتال 1998 ومانشستر يونايتد الانكليزي بطل دوري ابطال اوروبا 1999 وساوث ملبورن بطل اوقيانيا والنصر السعودي بطل الكأس السوبر الاسيوية 1998 والرجاء البيضاوي المغربي بطل دوري ابطال افريقيا 1999 ونيكساكا المكسيكي بطل دوري ابطال الكونكاكاف 1999.

ووزعت الفرق الثمانية على مجموعتين، فضمت الاولى كورينثيانز وريال مدريد والنصر والرجاء البيضاوي، والثانية فاسكو دا غاما ونيكساكا ومانشستر يونايتد وساوث ملبورن.

وخرج ممثلا العرب خاليي الوفاض حيث حل النصر ثالثا من فوز على الرجاء البيضاوي وخسارتين امام ريال مدريد وكورينثيانز، والرجاء البيضاوي رابعا واخيرا من دون رصيد بعد 3 هزائم.

وودع مانشستر يونايتد صاحب الثلاثية التاريخية لعام 1999، من الدور الاول بحلوله ثالثا بفارق الاهداف خلف نيكسانا.

وخرج ريال مدريد من نصف النهائي على يد فاسكو دا غاما الذي قابل مواطنه كورينثيانز في المباراة النهائية وتوج بها الاخير بركلات الترجيح.

نسخة 2005

اقيمت النسخة الثانية في اليابان من 11 الى 18 كانون الاول/ديسمبر بمشاركة 6 فرق هي ساو باولو البرازيلي بطل ليبرتادوريس وليفربول الانكليزي بطل دوري ابطال اوروبا وديبورتيفو سابريسا الكوستاريكي بطل الكونكاكاف والاهلي المصري بطل دوري ابطال افريقيا والاتحاد السعودي بطل دوري ابطال اسيا وسيدني الاسترالي بطل اوقيانيا.

وفاز اتحاد جدة على الاهلي 1-صفر، وديبورتيفو سابريسا على سيدني بالنتيجة ذاتها في ربع النهائي، قبل ان يخسر الفريق السعودي امام ساو باولو 2-3، والفريق الكوستاريكي امام ليفربول صفر-3 في دور الاربعة.

وتوج ساو باولو باللقب بفوزه على ليفربول 1-صفر في المباراة النهائية، وحل اتحاد جدة رابعا بخسارته امام ديبورتيفو سابريسا 2-3.

نسخة 2006

مرة أخرى كانت اليابان صاحبة الضيافة وتحديدا من 10 الى 16 كانون الاول/ديسمبر وبمشاركة 6 اندية هي انترناسيونال البرازيلي بطل ليبرتادوريس وبرشلونة الاسباني بطل اوروبا وكلوب اميركا المكسيكي بطل الكونكاكاف وتشونبوك الكوري الجنوبي بطل اسيا والاهلي المصري بطل افريقيا واوكلاند سيتي بطل اوقيانيا.

وبلغ الاهلي الدور نصف النهائي بفوزه على اوكلاند سيتي 2-صفر قبل ان يخسر امام انترناسيونال 1-2 في دور الاربعة وينهي البطولة في المركز الثالث بفوزه 2-1 على كلوب اميركا الذي بلغ دور الاربعة على حساب تشونبوك 1-صفر قبل ان يخسر امام برشلونة صفر-4.

وتوج انترناسيونال باللقب بتغلبه على برشلونة 1-صفر في المباراة النهائية ليؤكد تفوق الاندية البرازيلية التي نالت لقب النسخ الثلاث الاولى.

نسخة 2007

اقيمت النسخة الرابعة في اليابان ايضا من 7 الى 16 كانون الاول/ديسمبر 2007 بمشاركة 7 فرق هي بوكا جونيورز الارجنتيني بطل اميركا الجنوبية وميلان الايطالي بطل اوروبا واوراوا رد دايموندز بطل اسيا وسيباهان الايراني وصيفه والنجم الساحلي التونسي بطل افريقيا ووايتيكر النيوزيلندي بطل اوقيانيا وباتشوكا المكسيكي بطل الكونكاكاف.

وكسر ميلان الايطالي الاحتكار الاميركي الجنوبي ومنح القارة العجوز اللقب الاول بفوزه على بوكا جونيورز 4-2 في المباراة النهائية.

وانهى النجم الساحلي البطولة في المركز الرابع بخسارته امام اوراوا رد دايموندز بركلات الترجيح 2-4 بعد انتهاء الوقتين الاصلي والاضافي بالتعادل 2-2، بعدما خسر دور الاربعة امام بوكا جونيورز صفر-1، علما بانه تخطى باتشوكا في ربع النهائي 1-صفر.

وبلغ ميلان النهائي بفوز صعب على اوراوا رد دايموندز 1-صفر.

نسخة 2008

اقيمت النسخة الخامسة في اليابان من 11 الى 21 كانون الاول/ديسمبر بمشاركة 7 فرق هي كيتو الاكوادوري بطل ليبرتادوريس ومانشستر يونايتد بطل اوروبا وباتشوكا المكسيكي بطل الكونكاكاف والاهلي المصري بطل افريقيا وغامبا اوساكا بطل اسيا واديلاييد الاسترالي وصيفه ووايتيكر النيوزيلندي بطل اوقيانيا.

وخرج الاهلي من الدور ربع النهائي بخسارته امام باتشوكا 2-4 وانهى البطولة في المركز الخامس بخسارته امام اديلاييد صفر-1.

ومنح الشياطين الحمر اللقب الثاني للقارة العجوز بالفوز على كيتو 1-صفر في المباراة النهائية، بعدما تغلبوا على غامبا اوساكا 5-3 في دور الاربعة.

نسخة 2009

اقيمت النسخة السادسة للمرة الاولى في الامارات من 9 الى 19 كانون الاول/ديسمبر وذلك بعد 4 اعوام متتالية في اليابان. وشاركت 7 اندية في البطولة هي الاهلي بطل الدوري الاماراتي المضيف وممثل العرب الوحيد واستوديانتيس الارجنتيني بطل ليبرتادوريس وبرشلونة الاسباني بطل اوروبا واتلانتي المكسيكي بطل الكونكاكاف وبوهانغ ستيلرز الكوري الجنوبي بطل اسيا ومازيمبي الكونغولي الديموقراطي بطل افريقيا واوكلاند النيوزيلندي بطل اوقيانيا.

وخرج الاهلي من الدور الفاصل بخسارته امام اوكلاند سيتي صفر-2.

وظفر برشلونة باللقب الاول له بفوزه على استوديانتيس 2-1 في المباراة النهائية معوضا خسارته نهائي النسخة الثالثة امام انترناسيونال البرازيلي.

ومنح برشلونة الذي بلغ النهائي على حساب اتلانتي 3-1، اللقب الثالث على التوالي للقارة العجوز.

نسخة 2010

نظمت الامارات النسخة السابعة من 8 الى 18 كانون الاول/ديسمبر وبمشاركة 7 اندية ايضا هي الوحدة بطل الدوري المحلي والممثل الوحيد للعرب وانتر ميلان الايطالي بطل اوروبا وانترناسيونال البرازيلي بطل اميركا الجنوبية وباتشوكا المكسيكي بطل الكونكاكاف ومازيمبي الكونغولي الديموقراطي بطل افريقيا وسيونغنام ايلهوا الكوري الجنوبي وهيكاري يونايتد من بابوسي غينيا الجديدة.

وخلافا لمواطنه الاهلي، نجح الوحدة في تخطي الدور الفاصل بفوزه على هيكاري يونايتد 3-صفر، وبلغ ربع النهائي لكنه خسر امام سيونغنام 1-4 قبل ان ينهي البطولة في المركز السادس بخسارته امام باتشوكا 2-4 بركلات الترجيح (الوقتان الاصلي والاضافي 2-2).

وفجر مازيمبي مفاجأة من العيار الثقيل ببلوغه المباراة النهائية وبات اول فريق من خارج اميركا الجنوبية واوروبا يحقق هذا الانجاز.

وتخطى مازيمبي انترناسيونال بطل 2006 في دور الاربعة بالفوز عليه 2-صفر، قبل ان يمنى بخسارة مذلة في المباراة النهائية صفر-3 امام انتر ميلان الذي منح اللقب الرابع للقارة العجوز.

نسخة 2011

عادت البطولة الى اليابان للمرة الخامسة في تاريخها بعد عامين في الامارات، ونظمت من 8 الى 18 كانون الاول/ديسمبر بمشاركة برشلونة الاسباني بطل اوروبا وسانتوس البرازيلي بطل اميركا الجنوبية ومونتيري المكسيكي بطل الكونكاكاف والترجي التونسي بطل افريقيا والسد القطري بطل اسيا واوكلاند سيتي بطل اوقيانيا وكاشيوا رايسول بطل اليابان.

وحقق السد انجازا تاريخيا بحلوله في المركز الثالث اثر تغلبه على كاشيوا رايسول بركلات الترجيح 5-3 (الوقتان الاصلي والاضافي صفر-صفر).

وازاح السد الترجي في ربع النهائي بالفوز عليه 2-1، قبل ان يخسر امام برشلونة برباعية نظيفة في دور الاربعة.

اما الترجي فانهى البطولة في المركز السادس بخسارته امام مونتيري 2-3.

واحرز برشلونة اللقب الثاني له والخامس للقارة العجوز بفوزه على سانتوس 4-صفر في المباراة النهائية.

نسخة 2012

اقيمت البطولة في اليابان للمرة السادسة من 6 الى 16 كانون الاول/ديسمبر بمشاركة اندية تشلسي الانكليزي بطل اوروبا وكورينثيانز البرازيلي بطل اميركا الجنوبية ومونتيري المكسيكي بطل الكونكاكاف والاهلي المصري بطل افريقيا واولسان هيونداي الكوري الجنوبي بطل اسيا واوكلاند سيتي النيوزيلندي بطل اوقيانيا وسان فريتشي هيروشيما بطل اليابان.

بلغ الاهلي نصف النهائي بتغلبه على سان فريتشي 2-1، قبل ان يخسر امام كورينثيانز صفر-1 في دور الاربعة وينهي البطولة في المركز الرابع بخسارته امام مونتيري صفر-2.

وتوج الفريق البرازيلي باللقب الثاني في تاريخه بعد الاول عام 2000 وذلك بتغلبه على تشلسي 1-صفر في المباراة النهائية.

وهو اللقب الرابع لاميرما الجنوبية في المسابقة.

110