إيفيان يفجر مفاجأة مدوية ويلحق الخسارة الأولى بسان جرمان

2239221_FULL-LND

فجر إيفيان مفاجأة من العيار الثقيل بفوزه على ضيفه باريس سان جرمان حامل اللقب والمتصدر 2-0 اليوم الأربعاء على ملعب “بارك دي سبور” في أنيسي وامام 10 الاف متفرج في المرحلة السادسة عشرة من الدوري الفرنسي .

وهي الخسارة الاولى لباريس سان جرمان هذا الموسم والاولى بعد 36 مباراة في مختلف المسابقات و26 مباراة في الدوري المحلي وتحديدا منذ خسارته امام مضيفه رينس 0-1 في 2 مارس/آذار الماضي.

وأسدى إيفيان خدمة كبيرة الى المطاردين المباشرين ليل وموناكو حيث تقلص الفارق بينهما وبين فريق العاصمة الى نقطة ونقطتين على التوالي فاستعل الصراع مجددا على اللقب. وكان ليل تغلب على ضيفه مرسيليا 1-0، وموناكو على مضيفه نيس 3-0 امس الثلاثاء في افتتاح المرحلة. ودفع باريس سان جرمان غاليا ثمن الفرص التي اهدرها في الشوط الاول حيث سنحت امامه 8 فرص حقيقية مقابل واحدة لاصحاب الارض الذي قدموا شوطا ثانيا رائعا. ومنح كلارك نسيكولو التقدم لايفيان بعد 4 دقائق من دخوله مكان ماركو روبن، عندما استغل كرة مرتدة من المدافع البرازيلي ماركينيوس بعدما قطع انفرادا للسنغالي مودو سوجو داخل المنطقة فأطلقها قوية بيسراه على يسار الحارس الدولي الايطالي سالفاتوري  (75).

وأهدر الارجنتيني باستوري فرصتين ذهبيتين لادراك التعادل الاولى عندما توغل داخل المنطقة وتأخر في تسديدها حيث ارتدت من قدم احد المدافعين، والثانية اثر تلقيه كرة على طبق من ذهب امام المرمى من الدولي السويدي  إبراهيموفيتش فتابعها برعونة بيني يدي الحارس (85).

وأضاف سوجو الهدف الثاني عندما تلقى كرة من الدنماركي دانيال فاس داخل المنطقة فتلاعب بالمدافعين القائد البرازيلي ثياجو سيلفا وكريستوف جاليه وسددها بيمناه على يمين الحارس سيريجو (87).

وفشل سانت إتيان  في استعادة المركز الخامس من نانت بخسارته امام مضيفه رين 1-3 اليوم الاربعاء على ملعب “لاروت دو لوريان” وامام 17139 متفرجا. وسجل الارجنتيني سيلفيو روميرو (33 و68) ورومان اليساندريني (55) اهداف رين، والتركي مولود اردينج (90+3) هدف سانت اتيان.

وتراجع سانت إتيان الى المركز السادس بعدما تجمد رصيده عند 24 نقطة بفارق نقطتين خلف نانت الذي كان تغلب على ضيفه فالنسيان 2-1 امس الثلاثاء في افتتاح المرحلة، فيما ارتقى رين الى المركز الحادي عشر برصيد 21 نقطة. واستغل بوردو تعثر سانت إتيان ولحق به الى المركز السادس بتغلبه بعشرة لاعبين على مضيفه جانجان 1-0 على ملعب “رودورو” وامام 15 الف متفرج. ويدين بوردو بفوزه الى فويبر  الذي سجل الهدف الوحيد في الدقيقة 26. ولعب بوردو بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 54 اثر طرد لاعبه الارجنتيني لوكاس أوربان لتلقيه الانذار الثاني. ورفع بوردو رصيده الى 24 نقطة بفارق نقطة واحدة امام باستيا الذي اهدر فوزا في التناول على مضيفه أجاكسيو وتعادل 1-1 في الوقت القاتل على ملعب “فرانسوا كوتي”. وافتتح باستيا التسجيل عبر فلوريان راسبنتينو في الدقيقة التاسعة، وادرك البرازيلي ادواردو التعادل في الدقيقة 82. وحطم حارس مرمى باستيا الدولي السابق لاندرو الرقم القياسي لعدد المباريات في  الدوري الفرنسي.

وخاض لاندرو (34 عاما) مباراته الرقم 603 متخطيا رقم الحارس الدولي السابق جان لوك ايتوري. وبدأ لاندرو مسيرته في 1996 مع نانت عندما كان بعمر السابعة عشرة، ثم حمل الوان باريس سان جرمان بين 2006 و2009 وليل بين 2009 و2012. وبقي أجاكسيو في المركز التاسع عشر قبل الاخير بفارق نقطة واحدة امام سوشو صاحب المركز الاخير الذي مني بخسارته الثانية على التوالي والخامسة في مبارياته الثماني الاخيرة التي لم يذق فيها طعم الفوز، وذلك بسقوطه امام ضيفه رينس 0-2 على ملعب “اوجوست بونال”. وسجل كريستوفر جلومبار (16) وبرانس أونيانج (86) الهدفين. ولم تكن حال مونبلييه بطل الموسم قبل الماضي افضل من سوشو ومني بخساره الرابعة في مبارياته السبع الاخيرة التي لم يحقق فيها اي فوز، وذلك بسقوطه امام ضيفه لوريان 0-2 ايضا على ملعب “لاموشون” وامام 10 الاف متفرج. وسجل ماكسيم بارثيلم (48) والكاميروني فانسان أبو بكر (90+4 من ركلة جزاء) الهدفين.

وتراجع مونبلييه الى المركز السابع عشر برصيد 15 نقطة مقابل 20 نقطة للوريان الثاني عشر. وتختتم المرحلة غدا الخميس، فيلعب ليون مع تولوز.

112