الرشيد يكتب: للصبر حدود ياسامي!

لم يفاجئني فوز النصر على الهلال؛ فالفريق الهلالي يحمل في كل مبارياته أدوات الهزيمة، وسبق أن كتبت هنا (ما كل مرة تسلم الجرة يا سامي)، وقبلها كتبت (لا تكابر يا سامي)، لكنه يضع في أذنيه طيناً وعجيناً إلى أن جاءت نتيجة مباراة النصر لتفرض عليه التغيير فرضاً في المباريات القادمة. ربما حدث هذا في مباراة الشعلة البارحة؛ فلا مجال للصبر أكثر على حارس مهزوز ومتوسطَي دفاع يرفعان من روح المنافس المعنوية، ويضعان عشاق فريقهم فوق صفيح ساخن في انتظار تمريرة (تقطع القلب) أو هدف يقهر، وفوق هذا يرتكب اللاعب الكوري حماقات في كل المباريات، يستحق عليها الطرد!

ومع الحب والتقدير لسامي أرى أنه لا يعمل على معالجة الأخطاء، أو أنه لا يعترف بها، بدليل أنها تتكرر في كل مباراة، فاختياراته في حراسة المرمى ومتوسطي الدفاع ثابتة رغم فشلهم، وهو لا يجرب، ولا يحاول أن يكتشف بديلاً، مع أن البديل مهما كان مستواه لن يكون أسوأ منهم. وإقرار البحث عن بديل هنا ليس خياراً صعباً، بل إن عليه أن يختار ولا يحتار ما دام أن الخيار الأول يؤدي بنسبة 5 % من الدور الذي يجب أن يلعبه الحارس أو المدافع، فالأكيد أن البديل لن يقدم أسوأ من ذلك. كما أن على سامي أن يبحث عن مدرب حراس؛ لأنه من الواضح أن المدرب الحالي خارج الخدمة!

أيضاً، كثير من النقاد قالوا إن الهلال يخسر ياسر الشهراني في الظهير الأيمن، ويقلص من إمكاناته، وأن الثنائي هرماش وكاستيلو يلعبان على مزاجهما، ويفرغان منطقة المحور الدفاعي؛ ما زاد من معاناة الدفاع الهلالي، لكن سامي يضع في أذن طيناً، وفي الأخرى عجيناً؛ ولذلك الصدمة الحقيقية للهلاليين لم تكن الخسارة من النصر؛ فهي مباراة دورية، والدوري عادة لصاحب النفس الطويل، لكن الصدمة الحقيقية حملها سؤال عريض، يقول: كيف لمدرب مثل سامي فكراً وذكاء وخبرة يقبل بأنصاف لاعبين في فريقه، ويكتفي بالفرجة على أخطاء تتكرر أمامه؛ ولهذا أرى أن الفترة الشتوية ستكون فرصته الأخيرة لتطوير فريقه ودعمه بعناصر جديدة؛ لأن استمراره على طاقمه الحالي يعني أنه سيخرج من الموسم بخفي حنين إن هو أكمل الموسم!

بقيت نقطة مهمة، هي اعتماد الفريق الهلالي على نيفيز في صناعة اللعب، مع تراجع أداء الشلهوب وتغييب عزيز الدوسري؛ ما يفرض على سامي ترتيب احتياجاته الفنية في الفترة الشتوية بما يحفظ توازن الفريق، ويعود به إلى مستواه المفقود!

إنها فرصة النصر!

خرج النصر أمام الهلال فائزاً بهدفين، وكان يستحق الأربعة! وفاز النصر على الاتحاد بثلاثة، وكان متاحاً له أن يخرج بخماسية! تطور النصر فيما تراجع أهل الصدارة (الهلال الذي لا يزال يبحث عن هويته الضائعة هذا الموسم، والشباب الذي يعاني من دفاعاته المضروبة، والاتحاد الغارق في أزماته المالية والإدارية)! المهم في هذا التحول الفني الذي يشهده الدوري لصالح النصر هو أن يقتنع النصراويون بأن تفوق الفريق – أي فريق- إنما يصنعه ويفرضه مستوى الفريق، وليس (التحكيم أو الدلال أو اللجان)، وأن يتأكد الإعلام النصراوي من أن التفوق على الهلال ليس بمطاردته وتحريض اللجان ضده، ولا باختلاق القصص حول لاعبيه، ولا الانتقاص من قيمة الفريق الكبير، بل بالعمل الفني السليم، فعندما تطور النصر، وأصبح في حال فني أفضل من الهلال كاتم الأنفاس، فاز عليه، وحل عقدة السنين الماضية! أجمل التهاني لأصدقائي النصراويين بالمستويات والنتائج التي يحققها فريقهم، وأرجو أن نتواصل معاً بتواضع وبعيداً عن (متصدر لا تكلمني)!

إيقاف المتسبب!

الإصابات التي تلحق ببعض اللاعبين، وتبعدهم عن الملاعب لأكثر من ستة أشهر نتيجة لتدخل عنيف وغير إنساني، لا بد أن تعيد التفكير في ضرورة معاقبة اللاعب المتسبب، حتى لو لم يتخذ الحكم قراراً بشأنه؛ فليس من المنطق أن يذهب المصاب للمستشفى، ويعيش معاناة الإصابة أشهراً عدة، فيما اللاعب الآخر يواصل المشوار مع فريقه، وربما تكون له ضحايا جديدة في قادم المباريات! نعم، الإصابة قضاء وقدر، لكن عندما لا تكون عفوية بل نتيجة تهور وبحث عن القدم أكثر من البحث عن الكرة فهنا يجب التدخل. وشخصياً أرى أن اللاعب الذي يفرط في العنف والتهور لدرجة الإيذاء يجب أن يوقف عن مشاركة فريقه في المباريات إلى أن يعود اللاعب المصاب بالسلامة إلى الملاعب من جديد! (اختار ولا تحتار)! إدارة القناة الرياضية تتعامل بحزم مع كل من يسيء في القناة للنصر والاتحاد، فيما تبحث مع الهلال عن الحلول؛ وذلك بسبب:

* الغياب الإداري في الهلال!

* رد الفعل الهلالي الضعيف تجاه ما يمس الفريق!

* الوجود الهلالي المحدود جداً بين العاملين في القناة!

تغريدات أعجبتني!

** وصلت إلى الرياض بحمد الله (عبد الرحمن بن مساعد)

** لو انتقدت أقلام الفلول إدارة الفايز بعد خماسية الهلال بعيداً عن اختراع مبررات الخسارة لما وصل الاتحاد إلى ما وصل إليه! (عبد الله العجلان)

** يحيى الشهري سجل هدفاً جميلاً، لكن الهدف بحاجة إلى مونتاج لإخفاء اليد التي ثبتت الكرة، وأفقدت الهدف شرعيته! (صالح السليمان الحناكي)

** في سباق التتابع 4 × 400 متر قد يتفوق الفريق في ثلاث مراحل بثلاثة عدائين والرابع يجيب العيد! (عيسى الجوكم)

** في ظل السباق على الصدارة بين النصر والهلال في الطريق إلى لقب الدوري، سيكون الشعار (من يضحك أخيراً يضحك كثيراً)! (محمد الشيخ)

** بغض النظر عن شرعية الهدف الثاني للنصر.. الاتحاد بهذا الأداء يستحق الخسارة على طريقة (بيدي لا بيد يحيى)! (ناصر الجديع)

** الحمد لله على كل حال (ياسر الفهمي) ** اختيار سالم الدوسري للكشف عن المنشطات بعد مباراة النصر هل جاء مصادفة وبالقرعة أم أنه استجابة لاتهامات عضو الشرف؟!(عبد العزيز الهدلق)

**الاتحاد في المركز السابع.. فعلاً الفريدي انتقل للاتحاد لكي يحقق طموحه! (يحيى الشريف)

** محمد صدقة يقول «يحاربونني لأنني أفضل معلق عربي».. فرصة قنوات الجزيرة! (حمود البقمي)

** النصر يسابق الريح، والاتحاد في مهب الريح، والهلال يبحث عن شبيه الريح! (محمد السياط)

لقطة الختام!

سمو رئيس نادي النصر يجلس مع الاحتياطيين حتى لو لم يسجل اسمه في كشف المباراة، ويتحدث مع الحكام والمدربين، فهل هذا معنى (متصدر لا تكلمني)؟!

مقالة للكاتب احمد الرشيد عن جريدة الجزيرة

التعليقات

22 تعليق
  1. محايد
    1

    يا رجل مقالك مدري وش يبي ودك تشرشح (البرتقيز) ومستحي مقالك تقول واحد جالس يوسوس على نفسه ..ياربي لك الحمد ..

    Thumb up 0 Thumb down 0
    1 ديسمبر, 2013 الساعة : 1:40 م
  2. خالد بن حسين
    2

    خربشات لا اكثر
    ارجوا من صحيفتنا الغراء عدم استضافة خربشات من كتاب
    الصحيفة الحائطية الهلالية
    لان كتاباتهم مضيعة للوقت لا اكثر

    Thumb up 0 Thumb down 0
    1 ديسمبر, 2013 الساعة : 1:48 م
  3. 18 سنه
    3

    اجل للصبر حدود يا اخوي في ناس صابره 18 سنه بدون بطوله وسامي اول موسم له وثاني الدوري ولسه بدري راح نصبر عليه كل هذا الموسم وجميع بطولاته بمافيها الاسيويه راح نصبر وندعم سامي حتي نهاية الموسم – سامي وبس

    Thumb up 0 Thumb down 0
    1 ديسمبر, 2013 الساعة : 1:52 م
  4. العــــ صعبة ـــالميـــ قوية ـــة
    4

    بالعكس سام سنتر مدرب كبير :twisted: :twisted: وأتمنى إستمرار لعدة مواسم مع الطواقي :mrgreen: :mrgreen:

    Thumb up 0 Thumb down 0
    1 ديسمبر, 2013 الساعة : 2:28 م
  5. :: تـــــــــــوْأَمُ `` الشَّمْـــــــــس ::
    5

    ====================================================================================================================================================================================================================================================================
    يا جماعة الربع :
    تري هذا من شلت الهويريني و الهدلق .. يعني المفروض انقرض منذو زمن مبطي !!
    ===================================== :lol: :lol: :lol: :lol: :lol:

    Thumb up 0 Thumb down 0
    1 ديسمبر, 2013 الساعة : 2:51 م
  6. الرفاعي
    6

    اي عقده ايها الصحفي فأخر خمس سنوات فاز النصر في اربعة مباريات كانت واحده من الاربع بطولة كاس فيصل

    Thumb up 0 Thumb down 0
    1 ديسمبر, 2013 الساعة : 3:04 م
  7. فهد عبدالله
    7

    مقال مثل وجهه كالعادة . اسقاطات في حق العالمي ونجومه يكفي انه احد منسوبي جريدة الخنزيرة . مقال استعارة التغريدات . اجل تغريدة : انا وصلت الرياض معجب فيها . مادرينا انه رايح على شان يهمنا وصوله . المهم عساك استفبلت سموه واستلمت الهبة . عالم متعودة على تقزيم انفسهم . وايش يهمنا وصل والا ما وصل . سخافات التغريدات والمعجبين بالهبات . المسالة نفاق ورياء . روح لقصره وسلم عليه . يا????? قاعد تشكك في هدف الشهري الخرافي ونسيت هدف هذال باليد في نفس الفريق والتي سلب فيها الهلال بطولة الاتحاد والا ايه ايها المعتوه . الله يخلف عليك وعلى هلالك ورئيسك . ماعليك شرهة يا غير الرشيد خريج وحل وبؤوة التعصب الخنزيرة . ولا تهون جارتها ??????ية رقم 2

    Thumb up 0 Thumb down 0
    1 ديسمبر, 2013 الساعة : 3:10 م
  8. كويتي نصراوي
    8

    اتمنى استمرار المدرب الكبير والقدير سامي عبدالله

    عطو سداح فرصه والاسيويه ع الابواب

    Thumb up 0 Thumb down 0
    1 ديسمبر, 2013 الساعة : 3:42 م
  9. واحد من الناس
    9

    مقال لا تعرف بدايته من نهايته .. افتح فمك يرزقك الله .. أحد فهم شيء من هذا الكويتب

    Thumb up 0 Thumb down 0
    1 ديسمبر, 2013 الساعة : 3:42 م
  10. سنـد ( العـالمي ) متصـدر (*_^) لآتكلمنـي
    10

    مع كامل احترامي للمقال.. انت جلدة سامي الجابر في اول المقال.. وفي وسط المقال.. تقول على النصراوين..هو أن يقتنع النصراويون بأن تفوق الفريق – أي فريق- إنما يصنعه ويفرضه مستوى الفريق، وليس (التحكيم أو الدلال أو اللجان)

    اي تناقض هذا الله يطول بعمرك.. انت تجلد بالذاات وتناقض نفسك في مقالك… الله يعطيك العافيه…
    صحوة العالمي اضافة نكهه لدوري السعـودي وكشفت المستور وخير دليل طرد الفايز من المدرجات.. واقالة مدرب الاتحاد…. وتغيير وغربلة حراسة الهلال…. وش تبي اكثر… ونا ازيدك.. :)

    Thumb up 0 Thumb down 0
    1 ديسمبر, 2013 الساعة : 4:46 م
  11. نوره الحقان
    11

    تقاعد هذا الشايب من وزارة التعليم العالي ويمشى على عصا ومازال حاط صورته ايام ماجد عبدالله ايام ماجاب له السكر والضغط هذا االمتقاعد الستيني من التعليم العالي مازال فكر طفل خربشات مشجع ????? هذا الخبل الغير رشيد سب ماجد ولم يعتذر بعد اسوة بصاحبه احمد المصبيح ومديره لا اعلم متى يعقل هذا الخرف المهذري لا اعلم متى يعود لرشده هذا الغير رشيد تراها كوره يالشايب ماخليت احد نصراوي ماشكك فيه وسبيته وتطنزت ترى العالمي كسر راسك سنين مايدرون بزران وطواقي الوقت هذا والان عاد يكفخك يا احمد العالمي غصب عنك كبير يامشجع صغير الرياض يالشايب تعرف فريقك مايفوز بدون تحكيم وان كل بطولاتكم حرام وغش يالشايب عاد فارس الرياض انصحك اعتزل لانك شايب مافيك حيل للعالمي وقوته عاد الاسد ان الاون للخفااااش مثلك يدخل جحره
    سوف انشر كل شئ عنك ليعرف مشجعو الز عيق الكثير عنك يالمتخلف

    Thumb up 0 Thumb down 0
    1 ديسمبر, 2013 الساعة : 5:10 م
  12. ram6
    12

    ببساطه هذا الهرم …بكسر الراء…..هاتف عمله ويعجز عن نقد مدربه حتى لاتنقطع الشرهه…..انت وشلتك من عواجيز الجعيره سبب احتقان الجماهير الهلاليه النصراويه حسبنا الله عليكم.
    نصيحه لك ايها العجوز وشللتك من هدلق وحناكي وهويريني لم يبقى في العمر مثل مامضى فأنتم شارفتم على ال60سنه اويزيد فما ابقيتم للمراهقين واحفادكم
    تفرغوا لاحفادكم فارذل العمر شين

    Thumb up 0 Thumb down 0
    1 ديسمبر, 2013 الساعة : 8:19 م
  13. متعب العالمي
    13

    هذا الكاتب لو تفتحون قلبه تلقون حقد دفين على اسياده النصراويين خاصه ماجد عبدالله شكله يكره النصر اكثر من اسرائيل
    الشرهه مو عليه على صحيفة سبورت الي ناشرين مقاله

    Thumb up 0 Thumb down 0
    1 ديسمبر, 2013 الساعة : 9:48 م
  14. ابو راشــــــــد
    14

    يذكرني بمقال الفنان الكوميدي حسني البرزان في مسلسل صح النوم ” اذا اردنا ان نعرف ما في ايطاليا يجب ان نعرف ما في البرازيل”

    Thumb up 0 Thumb down 0
    1 ديسمبر, 2013 الساعة : 10:17 م
  15. الـــهـــــــــ الــتنـكــي ـــــــــلال
    15

    الصوره اللي حاطها يوم انه شباب ,تراه لاقيها في خشرة ام العيال والا هو جد.

    Thumb up 0 Thumb down 0
    2 ديسمبر, 2013 الساعة : 12:02 ص
  16. فيصل ابو اثنين
    16

    الله اكبر رغم كل السنوات ماتعلمت تكتب مقال صحيح مقال بصراحة تااافة حكي مدرجات ولافهمنا شئ ياليت احد يترجم لنا وش تبغى على العموم صحوه النصر ارعبتك وصرت تخرف وهل صحيح انك تقاعدت بدق على وزارة التعليم العالي اشوف اخبرك مبطي عندهم لاتهش ولاتنش صدق اخر العمر شي مقال يدل على انك مدحدر نسيت اقول لك يا احمد تعرف السهلاوي ويحي الشهري ومحمد نور وحسين عبد الغني والراهب وعوض خنيس والزيلعي وعبده عطيف وابراهيم غالب تعرف عبدالله العنزي؟ تعرف عمر هوساوي ومحمد عيد وخالد الغامدي وابراهيم شراحيل كل واحد من ذولي راح يجيبون لك جلطه بس اصبر؟؟؟ ان غدا لناضره قريب
    نعرف انك منتهي ومقالاتك شخبطات شارع لكن ماعليك شرهه الشرهه على الطخيم الي ترك الصفحة لناس تجيبك وتنشر افكارك ياحوثاله

    Thumb up 0 Thumb down 0
    2 ديسمبر, 2013 الساعة : 12:16 ص
  17. متعب العالمي
    17

    ابو راشــــــــد

    احلى تعليق

    Thumb up 0 Thumb down 0
    2 ديسمبر, 2013 الساعة : 12:54 ص
  18. عالمي
    18

    هههههه من الرشيد الغير رشيد بزاته ههه الشايب اقول خلك مع احفاد احفادك الصوره من ايام الملك سعود الله يرحمه ( صورتك تذكرني بحلاق تركي بس انت لابس شماغ ) هههههه عمك ماجد وتاج راسك العالمي ياااااااااااا رجل بعقل طفل

    Thumb up 0 Thumb down 0
    2 ديسمبر, 2013 الساعة : 6:59 ص
  19. ليش يا sport ksa
    19

    ما هذا الإستفزاز بهذا المقال التافه :?:
    ان رأيت مثل تلك التفاهات فسأحذف سبورت من المفضله

    Thumb up 0 Thumb down 0
    2 ديسمبر, 2013 الساعة : 8:19 ص
  20. كح كح
    20

    انا من شفت الشنب عرفت انه من شلت الهدلق خخخخخخ وده يحش سامي ومايقدر ووده يحش النصر ومايقدر بصراحه مقال ماله داعي كثافة كلام مثل شنبه ماتفهم منها الا انها كلام وبس ههههههههههه

    Thumb up 0 Thumb down 0
    2 ديسمبر, 2013 الساعة : 8:24 ص
  21. شيبوب
    21

    تصدقون قرأت المقال مرتين وفي كل مرة تزيد نسبة عدم الفهم ما ادري هو يمدح او يستهزأ هل هو يذب أو يسلك لنفسة .. فعلاً ما ادري وش يبي هالكويتب
    على العموم لا يكثر الهرج يا كويتب الغلة انت وسنافرك وسنتورك
    #متصدر_لا_تكلمني
    والعالمية صعبة قوية

    Thumb up 0 Thumb down 0
    2 ديسمبر, 2013 الساعة : 8:51 ص
  22. الهوى عالمي
    22

    إذا ملزمين و تبغون أقلام من الطرف الآخر عندكم عيد الثقيل أو عبدالعزيز القيامة، يعني كتاب محترمين أنفسهم ومحترمين الناس وعندهم مهنيّة معقولة، أما هالسخيف وشلته فوالله إنكم كمن يدع كلباً ليلِغٌ في إنائه…

    Thumb up 0 Thumb down 0
    3 ديسمبر, 2013 الساعة : 1:52 ص
106