ملبورن تستضيف قرعة آسيا يوم الثلاثاء ومنتخبنا في التصنيف الثالث

تستضيف مدينة ملبورن الاسترالية حفل مراسم قرعة تصفيات كأس اسيا 2015 السادسة عشرة التي ستقام والمقرر له بعد غد الثلاثاء وذلك في حضور مندوبا عن 20 منتخباً آسيوياً.

وكان الاتحاد الآسيوي لكرة القدم أعلن عن تقسيم منتخبات القارة الصفراء التي أرسلت موافقتها على المشاركة في البطولة إلى أربع مستويات بناء على آخر تصنيف صادر عن الاتحاد الدولي للعبة بالإضافة لنتائج المنتخبات القارية وأسفر التصنيف عن ما يلي:

المستوى الأول يضم منتخبات: العراق – أوزبكستان – إيران – الأردن – قطر

المستوى الثاني يضم منتخبات: الصين – الكويت – سوريا – البحرين – الإمارات

المستوى الثالث يضم منتخبات: السعودية – عمان – تايلاند – فيتنام – اليمن

المستوى الرابع يضم منتخبات: ماليزيا – سنغافورة – أندونيسيا – هونغ كونغ – لبنان

وستتوزع على خمس مجموعات يتأهل أول فريقين من كل مجموعة إلى جانب أفضل فريق يحتل المركز الثالث من بين كل المجموعات للنهائيات.

التصفيات الأولية من المقرر أن تنطلق يوم 6 فبراير المقبل وسيتأهل 11 منتخباً من تلك التصفيات إلى جانب منتخبات اليابان حاملة اللقب واستراليا البلد المنظم وكوريا الجنوبية صاحبة المركز الثالث وكوريا الشمالية التي حصدت لقب كاس التحدي الآسيوي 2012 في حين سيتأهل أيضاً بطل كأس التحدي 2014 ليكتمل عقد المنتخبات إلى 16 فريقا مشاركا في كاس أمم آسيا 2015.

يذكر أن القرعة وضعت المنتخب السعودي في أضعف تصنيف له عبر تاريخ مشاركاته في البطولة بعدما احتل المركز الأخير في البطولة السابقة مناصفة مع الهند برصيد صفر من النقاط وهي ما عكست صورة مخالفة لمسيرة المنتخب السعودي طوال تاريخ البطولة والذي حقق من خلالها من ثمان مشاركات ثلاثة بطولات ومثلها وصافة.

وإنتزعت اليابان سيادة القارة بعد فوزها على استراليا بهدف وحيد في المباراة النهائية العام الماضي في العاصمة القطرية الدوحة وحققت البطولة للمرة الرابعة في تاريخها.

شاركت جميع المنتخبات العربية في تاريخ البطولة بإستثناء فلسطين ويعد المنتخب السعودي أفضل ممثليها كما تدين الكرة الآسيوية بالفضل للمنتخب السعودي بعد التأهل التاريخي إلى الدور الثاني في نهائيات كأس العالم 1994 في الولايات المتحدة والتي شهدت فيما بعد نقطة تحول في زيادة مقاعد آسيا اعتباراً من نهائيات كأس العالم 1998 في فرنسا وإلى جانب السعودية حققت الكويت والعراق لقب وحيد لكلاً منهما ويذكر أن خمس منتخبات عربية فقط تأهلت إلى المربع الذهبي في تاريخ البطولة وهم السعودية والكويت والعراق والامارات والبحرين.

وقد تقدمت السعودية رسمياً في وقت سابق بطلب إلى الاتحاد الآسيوي لكرة القدم لاستضافة نهائيات كأس آسيا 2019 ولا ينافس السعودية على استضافة البطولة سوى دولة الامارات العربية المتحدة.

9