الصفاقسي يسعى لنهاية جيدة لعام كئيب في كرة القدم التونسية

wpid-postImg1812

سعى الصفاقسي الى رسم بسمة على وجوه التونسيين بعد الخروج من تصفيات كأس العالم عندما يدافع عن تقدمه بهدفين في اياب نهائي كأس الاتحاد الافريقي لكرة القدم خارج ملعبه أمام مازيمبي بطل الكونجو الديمقراطية يوم السبت.

وتعيش كرة القدم التونسية على وقع الاخفاق في التأهل لنهائيات كأس العالم للمرة الثانية على التوالي بعد الهزيمة 4-1 أمام الكاميرون في مجموع مباراتي ذهاب واياب الدور الفاصل في التصفيات الافريقية هذا الشهر.

وجاء خروج تونس من تصفيات كأس العالم بعد اخفاق فريقها الترجي في الوصول لنهائي دوري أبطال افريقيا للعام الرابع على التوالي عقب خسارته في الدور قبل النهائي أمام اورلاندو بايرتس الجنوب افريقي.

ويبقى الصفاقسي حامل لقب الدوري المحلي الأمل الوحيد أمام الكرة التونسية لانقاذ سمعتها في 2013.

وقال المدافع بسام بولعابي لموقع الصفاقسي على الانترنت “التتويج باللقب مهم لكل التونسيين ونحن واعون بالمسؤولية الملقاة على عاتقنا وسنبذل كل ما في وسعنا للعودة بالكأس الى تونس.”

لكن الصفاقسي يدرك أن مهمته لن تكون سهلة أمام مازيمبي الذي سيرمي بكل اسلحته الهجومية أمام مشجعيه في لوبمباشي في محاولة لتعويض تأخره في المباراة الأولى.

والذكريات القريبة للأندية التونسية على ملعب مازيمبي ليست جيدة. ففي ذهاب نهائي دوري أبطال افريقيا عام 2010 مني الترجي بخسارة مذلة 5-صفر في لوبمباشي واكتفى بالتعادل ايابا 1-1 في تونس ليفقد اللقب.

وأضاف بولعابي “ستكون مباراة صعبة في ظل محاولة المنافس رد الفعل لكننا سنبذل كل ما في وسعنا ونمتلك الارادة للعودة باللقب الى تونس.”

وسيدخل الصفاقسي المباراة وهو مكتمل الصفوف ويتوقع أن يشرك المدرب الهولندي رود كرول التشكيلة نفسها التي خاضت المباراة الأولى.

وأحرز الصفاقسي لقب كأس الاتحاد الافريقي ثلاث مرات الأولى في 1998 ثم توج مرتين بعد تغيير نظام البطولة في 2007 و2008. كما بلغ الدور النهائي عام 2010 لكنه خسر أمام الفتح الرباطي المغربي.

ولا تقل انجازات بطل الكونجو الديمقراطية عن منافسه التونسي.

وتوج مازيمبي بطلا لكأس افريقيا اربع مرات بينهم مرتان بالنظام القديم للمسابقة في 1967 و1968 قبل أن ينال لقب دوري الأبطال مرتين متتاليتين في 2009 و2010.

وفاز مازيمبي ايضا بلقب كأس افريقيا للأندية أبطال الكؤوس القديمة عام 1980 لكنه يشارك للمرة الخامسة فقط في كأس الاتحاد الافريقي وأبرز نتائجه قبل هذا العام كانت بلوغ مرحلة المجموعتين في 2007.

وفي تلك البطولة لعب مازيمبي والصفاقسي في مجموعة واحدة وفاز كل منهما على أرضه. ومضى الفريق التونسي ليحرز اللقب في النهاية.

 

8