برشلونة يعزز موقعه في صدارة الليجا برباعية في مرمى غرناطة

2228114_FULL-LND

عزز فريق برشلونة موقعه في صدارة الدوري الأسباني لكرة القدم عبر الفوز على ضيفه غرناطة بأربعة أهداف نظيفة اليوم السبت في المرحلة الرابعة عشرة من المسابقة.

وحقق برشلونة فوزه الخامس على التوالي منذ تعادله سلبيا على ملعب مضيفه اوساسونا في 26 تشرين أول/أكتوبر الماضي، فيما حقق الفريق فوزه الثالث عشر في الموسم الحالي وواصل انفراده بأنه الفريق الوحيد الذي لم يتعرض لأي هزيمة حتى الآن.

ورفع برشلونة رصيده إلى 40 نقطة في الصدارة بفارق ست نقاط أمام أقرب ملاحقيه أتليتكو مدريد وبفارق تسع نقاط أمام ريـال مدريد صاحب المركز الثالث، بينما تجمد رصيد غرناطة عند 17 نقطة في المركز الثامن.

وتقدم برشلونة بهدفين في الشوط الأول من ضربتي جزاء عن طريق اندريس انييستا وسيسك فابريجاس في الدقيقتين 19 و40 ثم سجل الجناح التشيلي اليكسيس سانشيز الهدف الثالث في الدقيقة 71 قبل أن يختتم بيدرو رودريجيز التسجيل في الدقيقة الأخيرة من المباراة.

وسيطر برشلونة على مجريات اللعب تماما على مدار شوطي المباراة وسنحت لغرناطة فرصتين محققتين في الشوط الأول ولكنه لم ينجح في استغلاهما.

ولعب غرناطة بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 66 بعد طرد مانويل اتيورا لحصوله على البطاقة الصفراء الثانية.

وخاض برشلونة المباراة بدون نجمه الأرجنتيني ليونيل ميسي أفضل لاعب في العالم في السنوات الأربع الماضية، والحارس فيكتور فالديز بسبب الإصابة.

ويعاني ميسي من إصابة في أوتار الركبة اليسرى، بينما تعرض فالديز، الذي كان في أفضل حالاته مع برشلونة في الفترة الماضية، لتمزق عضلي في ساقة اليمنى.

كما غاب صانع ألعاب الفريق تشافي هيرنانديز أمام غرناطة بسبب معاناته من شد عضلي، بالإضافة إلى غياب خوردي ألبا الذي سيستمر ابتعاده عن الملاعب لأسبوعين آخرين حتى يستعيد جاهزيته الكاملة.

وبدأت المباراة بفاعلية هجومية من جانب برشلونة يقابلها استبسال دفاعي من جانب غرناطة مع اعتماد الفريق الضيف على الهجمات المرتدة على مرمى الحارس المخضرم خوسيه مانويل بينتو.

ومرت الدقائق العشرة الأولى دون أي خطورة على المرميين.

وضاعت فرصة هدف محقق لبرشلونة في الدقيقة 13 بعدما نفذ البرازيلي نيمار ضربة حرة من الناحية اليسرى ارتقى لها الجناح التشيلي اليكسيس سانشيز برأسه ولكن حارس غرناطة روبرتو فرنانديز تصدى له بمهارة.

وحصل برشلونة على ضربة جزاء في الدقيقة 19 نتيجة عرقلة سيسك فابريجاس من قبل ديميتري فولكييه ، ليتقدم اندريس انييستا للتنفيذ محرزا هدف السبق للنادي الكاتالوني.

وكاد غرناطة أن يدرك التعادل بعد أربع دقائق فقط عبر تصويبة صاروخية بعيدة المدى من فرانسيسكو ميدينا بيتي ولكن العارضة وقفت له بالمرصاد.

وحصل المهاجم المغربي يوسف العربي على بطاقة صفراء لتوجيهه دفعة متعمدة إلى نيمار.

وتصدى بينتو ببراعة إلى ضربة حرة مباشرة من على حدود منطقة الجزاء نفذها بيتي بقوة.

وكان اليكسيس سانشيز قريبا من تسجيل ثاني أهداف برشلونة في الدقيقة 36 لولا خروج فرنانديز من مرماه في الوقت المناسب.

وسيطر برشلونة تماما على مجريات اللعب للمرمى أكثر من مرة عن طريق سانشيز ونيمار وانييستا، ولكن دون أن ينجح في هز الشباك للمرة الثانية، ولكن ذلك لايمنع أن الهجمات القليلة لغرناطة شكلت خطورة حقيقية على مرمى بينتو.

وحصل برشلونة على ضربة جزاء ثانية في الدقيقة 40 بعد تعرض انييستا للعرقلة من قبل فران ريكو ، ليتقدم فابريجاس للتسديد مسجلا ثاني أهداف أصحاب الأرض وسط فرحة عارمة من جانب ميسي الجالس في المدرجات.

ومرت الدقائق الأخيرة دون أن تشهد جديد ليخرج برشلونة متقدما بهدفين نظيفين.

وبعد مرور خمس دقائق من بداية الشوط الثاني أهدر بيدرو رودريجيز فرصة هدف لا يضيع إثر تمريرة أرضية زاحفة من الناحية اليمنى عن طريق انييستا وضعته في مواجهة المرمى تماما ولكنه سدد بغرابة شديدة فوق الشباك.

وفرض برشلونة اسلوب لعبه بشكل كامل على مجريات اللعب في الربع ساعة الأولى من الشوط الثاني وسط حالة من الاستسلام في صفوف الفريق الضيف.

وتضاعفت محنة غرناطة بعد طرد مانيويل إتيورا لحصوله على البطاقة الصفراء الثانية بسبب تدخله بعنف مع بيدرو.

وأكد اليكسيس سانشيز فوز برشلونة بتسجيله الهدف الثالث للفريق في الدقيقة 71 بعدما تلقى تمريرة رائعة من نيمار داخل منطقة الجزاء لم يجد معها أي صعوبة في التسجيل عبر تسديدة مرت من فوق الحارس.

وكاد بيتي أن يقلص الفارق لصالح غرناطة في الدقيقة 75 ولكن بينتو أعد تسديدة الصاروخية بصعوبة شديدة إلى ضربة ركنية.

وفي الدقيقة الأخيرة من المباراة تكفل بيدرو رودريجيز بتسجيل الهدف الرابع للنادي الكاتالوني إثر تمريرة رائعة من فابريجاس.

2228095_big-lnd

2228131_big-lnd

110