غوانغجو يسعى لحسم لقب أبطال آسيا أمام سيئول

غوانزهو

ستكون مهمة نادي سيول الكوري الجنوبي بالغة الصعوبة في مواصلة هيمنة اندية بلاده على مسابقة دوري ابطال اسيا لكرة القدم في السنوات الاخيرة، عندما يحل على غوانغجو الصيني في اياب الدور النهائي غدا السبت بعدما افلت من الخسارة امامه ذهابا (2-2).

غوانغجو تحت اشراف المدرب الايطالي الخبير مارتشيلو الذي قاد بلاده الى لقب مونديال 2006، تقدم على سيول قبل اسبوعين بهدفين للبرازيلي الكيسون وغاو لين مقابل هدف الياباني سيرخيو اسكوديرو، لكن مهاجم سيول ونجمه المونتينيغري ديان داميانوفيتش انقذه من الخسارة مسجلا هدف التعادل قبل 7 دقائق على النهاية الوقت.

وبرغم ذلك، يبقى غوانغجو مرشحا قويا للفوز باللقب، اذ يحتاج للفوز باي نتيجة والتعادل صفر-صفر او 1-1 كي يتوج لاول مرة في تاريخه.

واستعد غوانغجو للمباراة بفو ساحق على ووهان زال 5-صفر وضعه على بعد 18 نقطة من شاندونغ لونينغ في ختام الدوري الذي ضمن لقبه قبل شهر.

وسيكون طعم التتويج مميزا لليبي الذي قاد يوفنتوس الى نهائي دوري ابطال اربع مرات واحرز اللقب في 1996.

ولم يسبق لاي فريق صيني ان احرز لقب هذه المسابقة بحلتها الجديدة، مع العلم بأن لياونينغ الصيني كان قد احرز لقب نهائي البطولة السابقة، كأس الاندية الابطال، عام 1990 على حساب نيسان الياباني.

اما الفرق الكورية الجنوبية فتوجت باللقب اربع مرات في الحلة الجديدة ابتداء من عام 2003، عبر شونبوك موتورز (2006) وبوهانغ ستيلرز (2009) وسيونغنام ايلهوا (2010) واولسان (2012).

وكان الاتحاد الاسيوي اعتمد اقامة النهائي من مباراتين منذ انطلاق البطولة الجديدة عام 2003، لكنه اجرى تعديلا بدءا من 2009 وقرر اقامة النهائي من مباراة واحدة اقيمت في طوكيو مرتين، ثم في كوريا الجنوبية مرتين، قبل ان يعود الى نظام مباراتي الذهاب والاياب بدءا من النسخة الحالية.

وتأهل غوانغجو الى الدور النهائي بعد فوزه على كاشيو رايسول الياباني 4-1 و4-صفر في نصف النهائي، اما سيول فتخطى الاستقلال الايراني 2-صفر ثم تعادل معه 2-2.

وتضم صفوف غوانغجو العديد من النجوم المميزين في خط الهجوم، حيث يوجد إلى جانب البرازيلي موريكي (27 عاما)متصدر ترتيب الهدافين (13 هدفا) كل من الكيسون وكونكا الذي بلغ نهائي كاس ليبرتادوريس 2008 مع فلومننزي البرازيلي والدولي الصيني غاو لين.

وسجل كونكا 8 أهداف في 13 مباراة لغاية الآن بالبطولة، في حين سجل الكيسون 5 أهداف في خمس مباريات منذ مشاركته مع الفريق اعتبارا من الدور ربع النهائي.

وكان موريكي انضم إلى غوانغجو عندما كان يلعب في الدرجة الثانية عام 2010 قادما من اتلتيكو مونتيرو البرازيلي، وسجل معدل هدف لكل مباراة ليقود الفريق إلى الدرجة الأولى، ثم ساهم بشكل كبير في فوز غوانغجو بلقب دوري السوبر الصيني بالموسم الأول عام 2011 حيث حصل على جائزة هداف البطولة وأفضل لاعب في الدوري.

وغاب موريكي عن مباراة إياب ربع نهائي دوري أبطال آسيا العام الماضي أمام الاتحاد السعودي، حيث خرج غوانغجو من البطولة، ولكنه تألق مع فريقه ليقوده للفوز مجدداً بلقب الدوري.

اما سيول فيشرف عليه الفريق المدرب تشوي يونغ-سوو (40 عاما) الذي أمضى معظم مسيرته كلاعب ضمن صفوفه، وشارك مع منتخب كوريا الجنوبية في نهائيات كأس العالم 1998 و2002، وقد استلم تدريب سيول اعتبارا من نيسان/أبريل 2011.

وسيشارك بطل دوري ابطال اسيا في كأس العالم للاندية المقررة بالمغرب في كانون الاول/ديسمبر المقبل، وسيلتقي مع بطل افريقيا في الدور ربع النهائي بموجب القرعة التي سحبت في مراكش.

ويتنافس الأهلي المصري مع اورلاندو بايرتس الجنوب افريقي في نهائي دوري ابطال افريقيا، بعدما تعادلا 1-1 ذهابا في جنوب افريقيا.

التعليقات

1 تعليق
  1. عاشق الاخدود
    1

    بالتوفيق لأبناء ليبي

    Thumb up 0 Thumb down 0
    8 نوفمبر, 2013 الساعة : 1:45 م
112