بايرن يتطلع للهروب بصدارة الدوري الألماني

بايرن ميونخ

يستمر الصراع الثلاثي على صدارة الدوري الالماني بين اندية بايرن ميونيخ بطل اوروبا وحامل اللقب وبوروسيا دورتموند وباير ليفركوزن في المرحلة الحادية عشرة نهاية الاسبوع الحالي.

واللافت انه بعد 10 مراحل فقط على انطلاقة الدوري، يبتعد ثلاثي الصدارة 9 نقاط عن صاحب المركز الرابع بوروسيا مونشنغلادباخ.

وبرغم التصاق الاندية الثلاث حتى الان، الا ان بايرن ميونيخ يبدو الاقوى شكيمة في ظل انطلاقة رهيبة، اذ لم يخسر بعد ويحقق مشوارا مميزا في دوري ابطال اوروبا حيث حقق 3 انتصارات متتالية.

ويأمل فريق المدرب الاسباني جوسيب غوارديولا ان يحافظ على صلابته الدفاعية امام مضيفه هوفنهايم التاسع بعد غد السبت، اذ دخل مرماه 6 اهداف فقط حتى الان، فيما نجح مهاجموه في تسجيل 22 هدفا في 185 محاولة على المرمى.

ويخوض بايرن المباراة منتشيا من ترشيح ستة من لاعبيه لجائزة الكرة الذهبية لافضل لاعب في عام 2013 هم الفرنسي فرانك ريبيري المنتخب افضل لاعب في اوروبا، فيليب لام وتوماس مولر والحارس مانويل نوير وباستيان شفانيشتايغر والهولندي ارين روبن.

كما ان ريبيري خاض مباراته الاخيرة ضد هرتا برلين لينهي 39 مواجهة من دون خسارة في الدوري، ويتخطى رقم هولغر هيرونيموس لاعب هاموبرغ عام 1908.

اما المدرب غوارديولا فلم يخسر في اول عشر مباريات ليعادل رقم اطول سلسلة من دون خسارة لمدرب جديد باسم برانكو زيبيك عام 1968.

وعلى مسافة قريبة من بايرن وبفارق نقطة وحيدة، يقف بوروسيا دورتموند وصيف الدوري واوروبا املا محو خيبة الموسم الماضي، وهو يستضيف شتوتغارت الثامن الجمعة في افتتاح المرحلة.

وقد يكون بايرن صاحب اقوى دفاع، الا ان دورتموند صاحب اقوى هجوم (25) معتمدا على قوته الضاربة المتمثلة بالبولندي روبرت ليفاندوفسكي والارميني هنريخ ميخيتاريان والغابوني بيار ايميريك اوباميانغ.

ويتشارك دورتموند برقم مع بايرن من حيث اقل عدد من الفرص على مرماه، اذ واجه حارسه رومان فايدنفلر 88 محاولة من الفرق الاخرى.

ويخوض دورتموند اللقاء بعد تمديد عقد مدربه يورغن كلوب حتى 2018.

ونجح دورتموند بقيادة كلوب في تحقيق 106 انتصارات في 180 خاضها في البوندسليغا، واقترب من الرقم القياسي المسجل باسم اوتمار هيتسفيلد (108 انتصارات في 208 مباريات).

وعلى غرار الموسم الماضي، لا يزال باير ليفركوزن يطارد الثنائي القوي، لكن هذه المرة نجح فريق المدرب الفنلندي سامي هيبيا بالفوز 13 مرة في اخر 15 مباراة (مع نهاية موسم 2012/2013).

واللافت ان ليفركوزن، الذي يحل على اينتراخت براونشفايغ، حقق 8 انتصارات في 10 مباريات، ولم يفقد النقاط الا بتعادله مع بايرن 1-1 وخسارته على ارض شالكه القوي 2-صفر.

ويكمن سر نجاح ليفركوزن باسلوب الهجمات المرتدة الذي انتج سبعة اهداف حتى الان وهو الاعلى في البوندسليغا. ويعود الفضل بشكل كبير الى المهاجم سيدني سام المتميز بسرعته وموهبته امام المرمى اذ سجل 7 اهداف و4 تمريرات حاسمة.

وفي باقي المباريات، يلعب السبت هامبورغ مع بوروسيا مونشنغلادباخ، وهرتا برلين مع شالكه، ونورمبرغ مع فرايبورغ، واينتراخت فرانكفورت مع فولفسبورغ، والاحد اوغسبورغ مع ماينتس، وفيردر بريمن مع هانوفر.

112