عنصرية قرار !!

كاتب رياضيالعنصرية صفة منبوذة في كل المجتمعات , وكذلك هي سلوك غير مرغوب فيه , و ديننا الحنيف ايضاً حارب هذه ” العقلية ” لان الناس سوا والانسان لا يختار لونه او شكله او اصله او فصله , واكرمنا عند الخالق اتقانا له سبحانه , بالأسابيع الماضية القريبة أصدر قرار تغريم ” للكوتش ” بريرا مدرب النادي ” الملكي ” بمبلغ وقدره أربعين الف ريال , والسبب ما قاله في المؤتمر الصحفي والذي أعتبرته لجنة الإنضباط تهجماً على حكم مباراة الأهلي والتي كانت أمام الهلال في الشرائع , ولكن العجيب أن اللجنة أستندت على ” مقاطع فيديو ” للمؤتمر الصحفي ولما قاله بريرا بتصوير من قبل الإعلاميين و الحاضرين وليس الناقل الحصري وهي القناة الرياضية السعودية والتي دائماً وكالعادة ما تكون بعيدة عن الحدث ” وامسكوا الخشب!! “.

 

لا يوجد إعتراض على قرار اللجنة أبداً في معاقبة بريرا , بل هذا من تخصصها وهي وضعت لذلك , ولكن نتسأل عن المساواه والعدل الذي من المفترض ان يكون المنهجية الحقيقية التي تسير عليها لجنة الإنضباط و ” بلا استئناف “, وهي التي أوحت لنا أنها متواجدة في الحدث و ” شغالة على قدم وساق ” وهذا يوضح في قرار معاقبة بريرا و الاهلي والاتحاد والكثير كذلك , ففي الجولات السابقة أنتشر في مواقع التواصل الاجتماعي وكذلك عرض في بعض البرامج الرياضية التليفزيونية ” مقاطع فيديو ” ل” بعض ” جماهير الهلال وهي تردد ” بزعيق ” حاد لعبارات وهتافات عنصرية ضد نادي الإتحاد , ولم نرى أي تحرك من لجنة الإنضباط للحد من هذه الظاهرة المحرمة دولياً لدى اتحاد كرة القدم العالمي ” فيفا ” وقبل ذلك محرمة شرعاً في ديننا الحنيف , سكوت اللجنة عن هذا في بداية الحدث ” كارثة ” و أمر عجيب , ولا نملك إلا تفسيرين لذاك الصمت الرهيب قبل ان يتم اصدار قرار معاقبة جماهير نادي الهلال بعد أسابيع مضت على تلك ” الواقعة ” , إما الرضى على ذلك والتأييد على هذه ” العنصرية ” أو أن ” دلال ” الهلال واقع وحقيقة , رغم أن الدليل المقدم للجنة الإنضباط في حالة بريرا مدرب الاهلي هو نفسه دليل العنصرية الا وهي ” مقاطع الفيديو المصورة ” .

قضية العنصرية التي تعرض لها نادي الإتحاد ولأكثر من مرة من قبل ” البعض ” من جماهير الهلال , لابد أن تصعد على المستوى الدولي من قبل إدارة نادي الإتحاد للضرب بيد من حديد في هذه القضية ولتردع هؤلاء ” المتمردين ” على لجنتنا الموقرة التي تعيش في حالة سبات عميق حال أن يكون الامر ضد نادي الهلال حصوصاً بعد ربح القضية بالاستئناف وكأن اللجان تؤيد هذه الظاهرة المشينة .

من جانب آخر ذهب البعض من إعلامي الهلال أو المحسوبين على نادي الهلال بصفة ما وجرهم الميول على المصداقية في الطرح ، إلى أن قضايا تريد عبارات ” الشماته ” مثل اسم كريم للبشرة ” النيفيا ” دارج تحت العنصرية ويستحق العقوبة وهذا من المضحك جداً , والبعض ذهب الا أبعد من ذلك وهو أن قضايا الهلال تضخم وتكبر وفي المقابل ” تكبسل ” قضايا الأندية الأخرى , ولكن ما ” يكبسل ” هي قضية ترديد الهتافات العنصرية لست مرات ” تقريباً ” , وأمام نادي الاتحاد بالذات , و أصبح ” البعض ” وأن مصر على عدم التعميم على الكل من قبل جماهير الهلال الذين يرددون تلك العبارات العنصرية سواء كان الهلال فائز أو مهزوم من الاتحاد , وأنا اتسأل لو أن نادي آخر غير الهلال هتف بعبارات عنصرية ضد أي ناد آخر أو ضد نادي الهلال تحديداً .. ما هي ردة فعل الاعلام الازرق ” المكبسل ” للأحداث والوقائع ؟!

ألم يحن الوقت لأن يردع مثل هؤلاء ..؟! سواء من الهلال او من أي نادي آخر , لأن هذا يخدش الدين واللحمة الوطنية والأمر خطير ولكن لا مجيب , فهل تستيقظ لجنة الإنضباط وترد لمرة آخرى و بحزم ؟! وأعتقد أنه ” في المشمش ” , أم أنها وهي من عاقب بريرا بمقاطع فيديو مصورة ستصمت عن قضايا العنصرية المنبثقة من المدرج الأزرق الموثقة بمقاطع أيضاً ..و ستنتهج نهج ” العنصرية في القرارات ” أيضاً وحال لسانها يقول هذا ” الدلال ” ؟!

التعليقات

14 تعليق
  1. حبني آل حبني
    1

    لا توجد عندنا عنصريه في السعوديه مجرد تنفيس فقط وهذا طبيعي في كل بلدان العالم

    Thumb up 0 Thumb down 0
    28 أكتوبر, 2013 الساعة : 9:14 م
  2. العــــ صعبة ـــالميـــ قوية ـــة
    2

    الله يوفقك يا عادل جمجوم في تصعيدك القضية للفيفا قسما بالله لتلجمهم الفيفا عن بكرة أبيهم بس كل ما على الموندياليين الرفع للفيفا عاجلا غير آجل ….
    نصف لآعبينهم حقين esterahat !!!!

    Thumb up 0 Thumb down 0
    28 أكتوبر, 2013 الساعة : 9:22 م
  3. من أسس الهلال ؟
    3

    كلام في الصميم والشعب يدرك تماما خطر هذا النادي على المجتمع وعلى اللحمه الوطنيه

    Thumb up 0 Thumb down 0
    28 أكتوبر, 2013 الساعة : 9:32 م
  4. الزعيم الهلالي
    4

    اخي صاحب المقال :mrgreen: :mrgreen:
    اراك استنكرت العنصريه بسبب نهي الدين عنها :mrgreen:
    وهذا استنكار جيد .. ولكن الم ينهى الدين ايضا عن القذف :mrgreen: :mrgreen:
    لماذا لم تطالب بمعاقبة من قذف ياسر طيلة اعوام مضت :oops: :oops:
    اليس القذف امر محرم ديني ايضا :mrgreen: :mrgreen:
    مااعجبكم من قوم تتفتح عيونكم على كل خطأ هلالي وتكبسل كل اخطاء الانديه الاخرى :mrgreen: :mrgreen:

    لماذا اتهمت لجنة الانضباط بالنوم العميق :mrgreen: :mrgreen:
    ولماذا لم تلم ادارة الاهلي التي لم تطلب cd الذي تم بموجبه معاقبة مدرب الاهلي :oops: :oops:
    لماذا القيت باللوم علي لجنة الانضباط لانها عاقبت مدرب الاهلي وانت الذي طالبتها بمعاقبة الهلال وعدم النوم عن اخطاءه :mrgreen: :mrgreen:
    لماذا لم تأخذك الجراءة لتطالب ادارة الاهلي بمعرفة مصدر اللقطات التي بموجبه تمت معاقبة الاهلي :mrgreen: :mrgreen:
    وفي حينها ان كانت اللقطات من الناقل الرسمي فعلى ادارة الاهلي قبول العقوبة وعليك الاعتذار عن تهييج الوسط الرياضي بدون وجه حق :twisted: :twisted:
    وان كانت اللقطات من غير الناقل الرسمي فيحق لها المطالبة بإلغاء عقوبة مدربهم :-P :-P

    ادارة الهلال طلبت من لجنة الانضباط تقديم ال cd المقدم من الناقل الرسمي والذي بنت عليه اللجنة عقوبتها والحقيقه ان لجنة الانضباط كانت تكذب بزعم امتلاكها cd رسمي وهو ماجعل لجنة الاستئناف تنقض قرار عقوبة الهلال :-P :-P

    اما الاهلي فإنه للاسف لم يسلك نفس طريقة الهلال ويطالب ب cd رسمي من الناقل الحصري
    لذا عليك ان تلوم ادارة الاهلي وتلوم نفسك التي جعلتك لم تفكر بهذا الامر بل اخذت تتهم بعض الهلاليين دون وجه حق :mrgreen: :mrgreen:

    كيف انا معك يالكاتب :mrgreen: :mrgreen:
    هذي ضربه في الصغر تعلمك في الكبر :mrgreen: :mrgreen:

    Thumb up 0 Thumb down 0
    28 أكتوبر, 2013 الساعة : 9:56 م
  5. ابو علي الحربي
    5

    قرار لجنة الاستئناف منصف وعادل بنسبه للهتافات العنصرية موجودة في خيالك وخيال هاذ الادارة الفاشلة ادارة فريقك يخاطر تحاول ترقيع الخسائر وخاصه الخماسية الموجعة وبنسبة للعنصريه معروف يااخ خاطر ان الكل لا يرضي
    بها كلمة ??? يخاطر تندرج من ضمن العنصرية وايضا اهزوجة الكاف المعروفة لديكم وايضا العبارات المسيئة اتجاه ياسر من بلبلكم الكهل
    بنسبه لأهزوجة الكاف ما رايك فيها وهي من مدرجات جمهوركم اتت
    ا

    Thumb up 0 Thumb down 0
    28 أكتوبر, 2013 الساعة : 10:33 م
  6. سلطان الروقي
    6

    مسوي فاهم وانت مع جنبها
    هل بامكان احد ان يزور صورة بريرا ويحرف كلامه المثبت صوت وصوره عكس مقطع يمكن مزور ويمكن شخص احضر مجموعه تردد هالكلام وصورهم من اجل الحاق الضرر بالهلال وجمهوره 0
    اما حكاية لبسك لرداء الفضيله فلن اعلق عليها لانك سوف ترمي هذا الرداء عند اول زله ترتكبها جماهير ناديك

    Thumb up 0 Thumb down 0
    28 أكتوبر, 2013 الساعة : 11:02 م
  7. فهد عبدالله
    7

    التصعيد للفيا ان تم ولا اعتقد انه سيتم وسيبلعها الاتحاديون مثل ما سبقها وسكتو ا يعني متعودين . لكن لو افترضنا ان رجال الاتحاد اصروا على رد اعتبارهم وكرامتهم ممن تتجنى عليهم اومن ايد ذالك التجني لاي اسباب جعلته ينقض قرار الانضباط . فالان خصوم الاتحاد ثلاثة مرددي العبارات العنصربة ومن رفض احتجاج الاتحاد بسبب التاخير واصدر قرارا ثانيا نقضت بموجبه الاستئناف العقوبة . والخصم الثالث هو من نقض القرار بعد استئناف الخصم الاول الهلال . ولكن ماذا باستئناف الاتحاد ضد رفض الانضباط للاحتجاج . تخيلوا فعلا لو حدثت تلك المشكلة لغير الهلال ! لو كان الخصم الاول النصر او الاهلي او الاتحاد مع ناد اخر . ستصمت لجنة الانصباط اكثر من سنتين . ام ستتحور القضية الى مسرحية كما يحدث الان لخروج الهلال من المأزق فقط وليس للردع والاصلاح .

    Thumb up 0 Thumb down 0
    29 أكتوبر, 2013 الساعة : 1:34 ص
  8. قديم جداً
    8

    الحقيقة والواقع تقول .. أن الهلال اخذ راحته على الآاااااااااااخر …

    Thumb up 0 Thumb down 0
    29 أكتوبر, 2013 الساعة : 9:56 ص
  9. محترف قديم
    9

    الاتحاد غلبان ولايستطيع تصعيد القضية للفيفا
    اقوى رجل مر على الاتحاد منصور البلوي طردوووة
    هذا ليس استفزاز للاتحاد او ذم ولكن هذا الواقع
    والايام بيننا لن يتجراء الاتحاد برفع للفيفا

    Thumb up 0 Thumb down 0
    29 أكتوبر, 2013 الساعة : 1:02 م
  10. واقعي
    10

    ومازالت هذه عقليتنا

    مادام مثلك واشكالك هم الاعلاميين ماراح نتطور

    عتبي مو عليك

    على الصحيفه الي سمحت لك تكتب

    انا لما شفت العنوان قلت اوه بسك هذا الي بينفعنا

    الحمدلله والشكر

    Thumb up 0 Thumb down 0
    29 أكتوبر, 2013 الساعة : 2:08 م
  11. صائد الحقيقه
    11

    الهلال .. المفردة الوحيدة التي تجلب الشهرة و المال .. لولاها كان جل الإعلاميين مسجلين في : الضمان الإجتماعي !!

    Thumb up 0 Thumb down 0
    29 أكتوبر, 2013 الساعة : 2:39 م
  12. الجلاد
    12

    لجان الانظباط لايمشي امرهاعلى نادي الهلال وهي مخصصه لباقي الانديه*يقول المهناانه لم يسمع تصريح رئيس نادي الهلال معذورخايف تطيرمن على الكرسي ومن خاف سلم انا لاالوم الهلاليين فهم يدافعون عن نا ديهم سواكان ظالما اومظلوم وهذاحقهم الي تغلب به العب به*

    Thumb up 0 Thumb down 0
    29 أكتوبر, 2013 الساعة : 3:02 م
  13. العنزي.. الحر ملك
    13

    :mrgreen: الفيفاااااااااااااااااااااااا ولاغير.

    Thumb up 0 Thumb down 0
    29 أكتوبر, 2013 الساعة : 3:04 م
  14. ( الملكي الحقيقي هو الهلال )
    14

    أول من أسس العنصرية في الملاعب السعودية هو عبدالرحمن بن سعود رمز النصر والكل شاهد مقاطعه وهجومه على الهلال وتعصبه لناديه وبشدة مع أنه من جنبها .

    Thumb up 0 Thumb down 0
    29 أكتوبر, 2013 الساعة : 4:03 م
112