اليوم الكبير (قراءة)
خالد الطلحة

خالد الطلحة

ستخلوا شوارع المقاطعة (كتلونيا) من المارة السبت عند بدء مباراة الكلاسيكو بين الريال الكاستياني والبرسا الكتلاني ، وتطرقت للأقاليم هنا رغم كُرهي الشديد لتسييس الرياضة ، وهو الأمر الذي يمزق كرة القدم ويجعلها أسيرة للتيارات السياسية والعنصرية كما يندد أهل إقليم كتلونيا دائماً بالإنفصال التام عن الحكومة الإسبانية ! وهو الأمر الذي يجعل من الإقليم الشمالي الشرقي مافيا متطرفة أشد فتكاً من إقليم الباسك بمنظمته التفجيرية والإرهابية (منظمة إيتا) ،
فيما يدب الهدوء إقليم كاستيامنتشا العاصمي ويتبعهم أقاليم أهمها كانتبريا وغاليسيا والأندلس الجنوبي التاريخي بمدنه العربية العريقة أشبيلية وغرناطة وطليطلة وملقا (نغلق الملف الجغرافي السياسي).
فنياً: المواجهة التي ينتظرها كل عشاق كرة القدم بأسرهم بين كرستيانو وميسي وبين الإيطالي أنشيللوتي في أول كلاسيكو والأرجنتيني مارتينو مدرب البلو غرانا.

4/2/3/1 ممكن يستخدمها أنشيلوتي إن ابتغى الشجاعة، أمام إسلوب البارسا المعتاد والذي أصبح محفوظاً ومعلوماً لدى الرياضي البسيط (تناقل الكرة بالعرض ثم المفاجأة بتمريرة طولية بمثلث تشابي أنييستا وميسي ودخول نيمار بهذه الشراكة ) لا بد من تغييره لمواكبة التنوع الخططي أوروبياً كما فعل يوب هاينكس مع البايرن العام الفائت أو مواطنه يورغن كلوب وكتيبته الفوسفورية (بروسيا دورتموند)

قلق: أكثر عنصر يهابه عشاق البارسا بفريقهم هو خط الدفاع ومدى تماسكه (ماسشيرانو ، بويول ، بيكيه) اختر إثنين عزيزي القاريء !
يأس: أصبح جمهور المرينغي لا ينتظر تسجيل أهداف من الفرنسي بنزيما رغم تحركاته الجيدة والحيوية وحتى عندما يفتح المنافذ لرونالدو وإيسكو ودي ماريا ،
الأمر الذي يؤرق مضجع أنشيلوتي وجهازه حول المهاجم الأكثر قُرباً للمرمى!

أرقام مهمة:

*برشلونة لم يستطع الفوز بآخر 5 مواجهات وهي إياب السوبر فاز الأبيض1/2 ثم التعادل بالليغا ذهاباً 2/2 فـ تعادل ذهاب الكأس 1/1 بعدها فاز الريال 1/3 إياب الكأس ، وأخيراً إياب الليغا 1/2 للمرينغي.

*فوز برشلونة سيريحه كثيراً فلو حدث سيصبح الفارق 6 نقاط بينهما في دوري لا يعرف التباين بنتائجه (الليغا ليست كما بداية الألفية) ربما 96 نقطة لا تتوجك بطلاً !

*الريال سيكون أكثر خيارات تكتيكية من حامل اللقب عطفاً على نجاح أنشيلوتي ضد اليوفنتوس بدوري الأبطال نتيجةً ، وإن كان أداء البارسا سيتحسن.

*نيمار ، بيل (الكلاسيكو الأول لهما من يستطيع البروز في موقعةٍ كهذه؟ وإن كنت متيقناً بأن الثاني لن يبدأ المباراة.

*آخر لقاء انتهى سلبياً بينهما كان في موسم2003-2002 في النوكامب ، معنى ذلك أن مواجهاتهما كثيفة المتعة والأهداف والإثارة.

*في حال فوز الريال وتعادل أتلتيكو مدريد مع بيتيس ستتساوى الفرق الثلاثة بـ 25 نقطة.

السؤال : من سينتصر ويترجم كبريائه بالنيل من الآخر؟

التعليقات

3 تعليقات
  1. :: تـــــــــــوْأَمُ `` الشَّمْـــــــــس ::
    1

    الجواب على السطر الأخير .. ((( الريال )))

    Thumb up 0 Thumb down 0
    24 أكتوبر, 2013 الساعة : 6:34 م
  2. A7laroo7
    2

    الانتصار للبرشااا والوعد غداً

    Thumb up 0 Thumb down 0
    25 أكتوبر, 2013 الساعة : 9:29 م
  3. قديم جداً
    3

    لا أعرف سر توجه الإعلام للدوري الاسباني واهتمامهم الزائد بنادي برشلونه وريال مدريد …

    الا يروون أن الدوري الإنجليزي احسن واقوى وافضل دوري في العالم … ؟ . أين دور الإعلام عن مانشستر يونايتد اقوى نادي بالعالم .. اين هم عن الارسنال .. اين هم عن مانشستر ستي .عن جلسي .. عن عن وعن ..؟

    Thumb up 0 Thumb down 0
    27 أكتوبر, 2013 الساعة : 10:11 ص
108