الحرب بالوكالة
خالد الدوسري *

خالد الدوسري *

كثير من القضايا التي تدور في الوسط الرياضي تكون تحت بند الحرب بالإنابة وعدم استخدام الحرب مباشرة ويتضح ذلك جليا من خلال التركيز على الجهة المستهدفة بقوى خارجية واكثر ما يستخدم للقيام بهذا الدور هو الاعلام أو من خلال تبني واظهار صوت الاشخاص المعارضين لتلك الجهة لتأثير على الرأي العام تجاههم .

ولعل هناك امثلة تمارس عليها الحرب بالإنابة مثل لجنة التحكيم ولجنة الانضباط حالياً فنلاحظ الطرف الآخر الذي على خلاف مع هاتين اللجنتين يستخدم في هذه الحرب ذراعه الاعلامي من خلال قيام إعلامين محسوبين على اندية معينة وقد تصل إلى صحف وملاحق رياضية للقيام بهذه المهمة من خلال التركيز الاعلامي على الاخطاء وتهويلها وتتبع الزلات واستضافة المعارضين لتلك اللجنتين في محاولة للضغط عليهم .

وكثيراً ما تنجح هذه الحروب بأسقاط الطرف الاخر واستمالته ليكون في صفه دون ان يكون هناك مواجهة مباشرة مع الطرف الآخر بل أن الطرف الآخر في هذه القضايا يدعي البراءة من خلال تصنع المثالية وانه لم يتطرق أو يهاجم وانه لا علاقة له بما يطرح وفي الواقع نجد عكس ذلك حيث كشفت الممارسات وجود تكتلات اعلامية مقربة من إدارت الاندية لديها أجندة تعمل على تحقيقها وفق التوجيهات التي تصلها قد تصل بعضها لأن تكون مدفوعة الثمن أو دافعها الميول المتعصب أو للحصول على الحضوه من الاخبار الحصرية من تلك الاندية .

لجنة الانضباط يجب ان تضرب بيد من حديد على التجاوزات التي تصدر من الاندية وكذلك الجمهور

على الطاير :

التقرير الذي عمل عن الاخطاء التحكيمية كان فيه انتقائية واضحة لإظهار اندية وكأنها كبش فداء لتلك الاخطاء واندية اخرى وكأنها هي أكثر من استفادة وخير مثال لذلك عدم ادراج حالات كأخطاء مؤثرة على الرغم من الاعتراف بها في وقتها ولم تذكر في التقرير مثل حالة طرد لاعب الاهلي وليد باخشوين امام النصر وحالة طرد لاعب النهضة امام النصر ايضا .

لجنة الانضباط يجب ان تضرب بيد من حديد على التجاوزات التي تصدر من الاندية وكذلك الجمهور ولعل آخرها ما حدث في مباراة الاتحاد والاهلي في نصف نهائي كأس الاتحاد للناشئين وما حصل من تراشق بين الجماهير نتج عنه اصابة احد الاطفال في مدرج الاهلي نقل على اثره بالاسعاف .

لجنة المسابقات تتحمل خطأ إقامة مباريات الديربي في القطاعات السنية داخل الاندية وهي السابق قد منعت ذلك وكانت تقام على ملاعب الرئاسة خوفاً من المواجهات الجماهيرية وما ينتج عنها من اعمال شغب ولعل ما حدث في مباراة الاتحاد والاهلي امس انذار لما قد يحدث مستقبلا علما أنه تقام اليوم مباراة ديربي بين الهلال والنصر في نصف نهائي كأس الاتحاد لدرجة الشباب على ملعب نادي الهلال فالله يستر وتنتهي المباراة بسلام .

التعليقات

4 تعليقات
  1. :: تـــــــــــوْأَمُ `` الشَّمْـــــــــس ::
    1

    طيب لماذا الاخ زعلان :(

    Thumb up 0 Thumb down 0
    22 أكتوبر, 2013 الساعة : 3:55 م
  2. وين مايروح الاصفر انا وياه
    2

    وقامت المبارة على ملعب الهلال وفعلا
    مساعد مدرب الهلال الشائع قام بالاعتداء بالضرب اثناء المبارة على لاعب النصر والحكم لم يحرك ساكن
    وفي اثناء سير المبارة قام الشائع بالدخول الى ارضية الملعب وامر الحكم ان يحتسب اووت للهلال والحكم نفذ
    فمن يغفل اخطاء من يااخ كويتب

    Thumb up 0 Thumb down 0
    22 أكتوبر, 2013 الساعة : 5:51 م
  3. شمالى والهوى عالمى
    3

    مباراه النادى المدلل والنصر كشفت كل شى اليوم نبلى نشوف لجنه الانحطاط الهلاميه وش تسوىّّّ!!!

    Thumb up 0 Thumb down 0
    22 أكتوبر, 2013 الساعة : 10:31 م
  4. العنزي.. الحر ملك
    4

    :twisted: اكثر افتعل الحرب … هو اعلام الهلال وبالاخص جريدة الجزيرة وكتابها اصحاب العقول المتحجره اللي من زمن شارع العصارات.
    اصغر كاتب بهم عمره 50 سنة.!
    فكوناااا بس من اللوبي الازرق الفاااسد اللي ينخر مثل السوسه في الريااضة.
    وماااحصل من عباارت العنصريه ضد فئة من ابناء الوطن الا دليل على بث الفتنة واشااعة الكره والحقد والعنصريه بين ابناء الوطن الواحد.
    سلمت ريااضة وطني وكفاناا الله شر من به شر.

    Thumb up 0 Thumb down 0
    24 أكتوبر, 2013 الساعة : 3:53 ص
108