تشفير الدوري !
نايف الجهني

نايف الجهني

بدأت فكرة تشفير الدوري السعودي عندما أشترت اوربت حقوق نقل المباريات غير المنقولة على القناة الرياضية وهو الأمر الذي لقي نجاحاً جزئياً كون هناك عائد أكبر على الأندية من وراء النقل فمن جهة كانت قيمة المباراة المنقولة على اوربت اعلي بكثير من القناة الرياضية وكانت الجماهير تحضر بكثافة خصوصا للأندية الجماهيرية داخل وخارج ملاعبها.
هذا المشروع فتح أبواب الوظائف أمام الكوادر الإعلامية للعمل مع اوربت وزاد من مساحة التغطية وإن كانت قيمة الاشتراك مرتفعة نسبياً ولا يستطيع معظم المشاهدين متابعة المباريات إلا عبر الحضور للملعب او عبر المقاهي التي توفر تلك الخدمة.
هذا النجاح أغرى الارتي للدخول للسوق الرياضية حيث رفع راديو وتلفزيون العرب قيمة الدوري وفتح قنوات خاصة لنقل الدوري كاملاً سواء منقول أو غير منقول على الرياضية السعودية.
ورغم البرامج العديدة والتغطيات الهامة التي منحتها الارتي للدوري إلا إنها بالغت في رفع الأسعار كما أنها حددت 90 مباراة تنقل على المفتوحة مما أحرج التلفزيون السعودي الذي وجد نفسه مرغماً على جدول الارتي.
وهذا الوضع زاد من حضور الجماهير للملاعب وارتفعت العوائد للأندية وزاد عدد الموظفين في القناة .. ولكن الارتي وفي آخر عقدها قررت الخروج نهائياً من السوق الرياضي وباعت جميع حقوقها على الجزيرة التي اشترطت إيقاف برنامج الجولة الشهير آنذاك.
وفي ظل تعود المشاهد على نقل جميع مباريات الدوري وفي ظل ارتفاع قيمة المسابقة الأقوى خليجياً صدر أمر ملكي بمنح كافة حقوق النقل للقناة الرياضية .
هذا التوجيه الكريم منح المشاهد فرصة متابعة كل المباريات مجاناً على قناته السعودية والتي افتتحت 6 قنوات لتقديم المنتج الكروي بنفس الجودة وشمولية التغطية.
لكن سلبيات النقل المفتوح أفرزت غياباً جماهيرياً عن المدرجات قياساً بزمن التشفير بل أن المردود على القناة الرياضية محدود بالعوائد الإعلانية والتي تذهب لخزينة التلفزيون ولذا فقد تضاءلت فرص العمل للطواقم المساعدة فيما تحاول القناة الارتقاء بمستوى النقل عبر التعاون مع شركات إنتاج متخصصة.
ويعتبر التشفير أحد الحلول الممكنة لإعادة جذب الجماهير للمدرجات على أن تكون أسعار الاشتراكات في متناول الجميع وأن تكون القنوات المفتوحة لها النصيب الأكبر من المباريات المهمة والحساسة .
أما المطالب بعدم نقل المباريات واستبعاد التشفير فليس حلاً منطقياً فهو لن يزيد مداخيل الأندية وقد تكون المباراة حافلة بالأحداث التي تتطلب عرضها تلفزيونيا كما إن الشركات المعلنة ترغب في ظهور إعلاناتها على الشاشة وانعدام النقل سيقلل حظوظ الأندية من الاستفادة من شركات الرعاية.

التعليقات

9 تعليقات
  1. .
    1

    هالنقل الخايس وفوقه تشفير بعد

    Thumb up 0 Thumb down 0
    20 أكتوبر, 2013 الساعة : 3:28 م
  2. ~ مُعقِد الأندِيَة
    2

    يعني تشفرون الدوري بس عشان نحضر المباريات

    إيش هوا .. من زين خدماتكم .. من زين البيئة الرياضية .. من زين الكفتريات الوسخه وبأسعار باهضه

    يعني تشفرون عشان نحضر لملعب كله نجاسة طيور ومقاعد أقل ماأسميها بالسيئه ومواقف سيارات سيئة

    طيب والبنات المتابعات للرياضة كمان تبون تشفرونها عشان يحضرون

    طيب واللي عنده أخوان يشجعون اندية مختلفه ويشتركون يتفرجون كل شوط مباراة !!

    حرآم عليكم حتى الكورة قلبتوها تجارة استغفر الله بس

    Thumb up 0 Thumb down 0
    20 أكتوبر, 2013 الساعة : 4:36 م
  3. عالمي مطنوخ (نصراوي الحجاز )
    3

    ليتهم يفكونا من القناة tv3 ??????ية ..

    Thumb up 0 Thumb down 0
    20 أكتوبر, 2013 الساعة : 4:41 م
  4. محمد مارش
    4

    أؤكد للجماهير الرياضية السعودية و بنسبة 100% ( ما جعل القنوات الرياضية السعودية تحتكر المسابقات السعودية كافة له علاقة و صلة وثيقة 100% بمباراتي الإتحاد و الهلال 3-1 , و 3-0 عام 2011 و ما تبعه من منع لمكبرات الصوت و غيرها .

    Thumb up 0 Thumb down 0
    20 أكتوبر, 2013 الساعة : 8:57 م
  5. غيث
    5

    مع ان دوري جميل اقسط دوري شين ومع ذلك تشفير الحمد لله على نعمة الاسلام

    Thumb up 0 Thumb down 0
    20 أكتوبر, 2013 الساعة : 10:26 م
  6. فهد عبدالله
    6

    هالحين من زين قنواتنا الرياضية والانقلها الرديء واخراجها الاسوأ وتعصبها لناد واحد والكل يدرك ذالك . على ايش التشفير على الاحتكار وبعدين عمرك سمعت بقناة حكومية تشفر التشفير للقنوات التجارية المتخصصة واللي تدفع اضعاف ماتدفعه قنواتنا مجتمعة . قال تشفير قال قنواتنا ينقصها الكثير والكثير لتصل لمستوبات القنوات الرياضية الاخرى كالجزيرة او ابو ظبي ونحتاج لسنوات لتطويرها وتنظيفها من شوائب التعصب والميول الزرقاء .

    Thumb up 0 Thumb down 0
    21 أكتوبر, 2013 الساعة : 12:40 ص
  7. وين مايروح الاصفر انا وياه
    7

    من حق الجماهيرمشاهدة انديتها ومنتخبها دون دفع مبالغ
    وللتوضيح وحسب علمي ان التشفير في الدول الاوربية لايعني الاحتكار مثل مالدينا هنا فالجماهير تشاهد مباريات انديتها والمنتخب على قنواتها المفتوحة دون الزامها بدفع مبالغ وتقوم القنوات الخاصة بنقل والتشفير وتطلب مبالغ لمن اراد المشاهدة عبر قنواتهم وتجذبة بالاخراج والتحليل والبرامج المصاحبة والاخراج وللمشاهد الاختيار بين المجان والدفع للتميز
    وماكان لدينا هنا في السابق عبر اوربت والاي ار تي احتكار وليس تشفير

    Thumb up 0 Thumb down 0
    21 أكتوبر, 2013 الساعة : 2:58 ص
  8. الحربي
    8

    اذا يريدون تشفير القنوات اتمنى بيع حقوق المباريات لقناة ابو ظبي الرياضيه

    ندفع فلوس ونشترك ولكن ليس للسعوديه الرياضيه فقط لا ابو ظبي او الجزيره

    Thumb up 0 Thumb down 0
    21 أكتوبر, 2013 الساعة : 8:57 ص
  9. شبابي عنيد
    9

    اذا ماتشفر الدوري لن تتطور الكره السعوديه فالمال عصب الرياضه ومصروفات الانديه مرهقه

    ووين تخصيص الانديه وكيف بيخصخصون النديه بدون تشفير على بالهم بينقلون المباريات بلوشي

    تابع الدوري الانقليزي والاسباني وريح راسك اشب عندنا عاد كوره :mrgreen: الظاهر عندنا بس مبنشره :mrgreen:

    Thumb up 0 Thumb down 0
    21 أكتوبر, 2013 الساعة : 12:47 م
106